00
إكسبو 2020 دبي اليوم

أوغندا تحتفل بعيدها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحتفل دولة أوغندا بعيدها الوطني اليوم بجناحها في معرض «إكسبو 2020 دبي»، وذلك بحضور الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، الذي يشهد افتتاح جناح بلاده في الحدث العالمي.

وتنضم أوغندا لـ191 دولة حاضرة للحدث العالمي الذي يعقد للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

يصاحب الرئيس الأوغندي نائبته جيسكا ألوبو، حيث تشارك أوغندا بجناحها في منطقة الفرص.

وتعرض الدولة الأفريقية روح المغامرة والتشويق في تتبع افتراضي لغابات أفريقيا مروراً بمنبع نهر النيل، والمستلهمة من الجولات الشهيرة في هذه الدولة.

وتقع أوغندا في شرق وسط أفريقيا، تحدها جنوب السودان من الشمال، وكينيا من الشرق، وتنزانيا ورواندا إلى الجنوب، وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى الغرب. وقد حصلت أوغندا على استقلالها في عام 1962.

نظم بيئية

ولقبت أوغندا بلؤلؤة أفريقيا كونها تحتضن العديد من النظم البيئية من الجبال البركانية الشاهقة على الحدود الشرقية والغربية، إلى مستنقعات الغابات الكثيفة لنهر ألبرت النيل والغابات المطيرة في الهضبة الوسطى للبلاد. وعاصمتها هي مدينة كمبالا في أقصى جنوب البلاد.

ويستعرض الجناح الأوغندي ملامح التنوع الثقافي في البلاد، حيث تشكل بحيرة كيوجا الحد الشمالي للمجموعات العرقية الأوغندية الناطقة بلغة البانتو، مثل قبائل «البوغندا» وفي شمال أوغندا توجد مجموعات «اللانغي» و«الأشولي» الناطقة باللغات النيلية.

وفي الشرق قبائل «الإيتيسو» و«الكاراموجونق» الناطقة بلغات نيلية ولغة الماسابا المشتركة مع بعض القبائل الكينية. وهناك أيضاً عدد قليل من الأقزام يعيشون في أدغال معزولة في غرب أوغندا.

 

طباعة Email