00
إكسبو 2020 دبي اليوم

رسالة فرنسا إلى العالم «زنابق الماء»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من مجموعة لوحات «زنابق الماء» الشهيرة للفنان الفرنسي كلود مونيه «1840 - 1926»، اختار الفرنسيون أن يغطوا سقف جناحهم في «إكسبو 2020 دبي»، لتجسيد الفكرة الأساسية في مشاركتهم وهي «الاستدامة».

الفن الذي يعد إحدى أهم القيم الفرنسية التاريخية، يعود ويطرح من جديد في إكسبو، بعد أن زرعت بذوره من خلال اتفاقية بين الحكومتين الإماراتية والفرنسية في عام 2007 لإقامة متحف اللوفر أبوظبي في جزيرة السعديات، ومن هنا فإن اختيار فرنسا لعمل مونيه في جناحها يكرس تقديرها للفن والإبداع.

إيقاع الاستدامة

الأعمال التي يقدر عددها بحوالي الـ250 لوحة زيتية لمونيه الذي يعد واحداً من رواد المدرسة الانطباعية، توثق بصرياً لشعار الجناح الفرنسي «نور الأنوار» مجسدة المزج الحضاري واللوني لـ «زنابق الماء» التي عرفت عند قدماء المصريين باسم «اللوتس».

وكانت هذه النبتة مصدر إلهام لمونيه، فجسدتها فرشاته ممزوجة بأحاسيسه ومشاعره، فأمام الجناح الفرنسي، الذي يبلغ عرضه 55 متراً وارتفاعه 20 متراً وعمقه 63 متراً، سيكون الزائر بمواجهة مع فكرة «الاستدامة» من خلال بركة الزنبق، إلى جانب سلسلة من اللوحات التي توحي بعمق دراسة البيئة والطبيعة.

اليوم الفرنسي

وتولي الإمارات اهتماماً كبيراً للعلم والعلوم والثقافة والفنون والإبداعات البشرية، وتسعى لتوطيد علاقاتها الثقافية والعلمية بالدول الكبرى التي لها شهرتها وإسهاماتها التاريخية الكبيرة في هذه المجالات. وقد شهدت العلاقات بين الإمارات وفرنسا، تطوراً كبيراً خلال الأعوام الماضية، في مختلف القطاعات الاقتصادية والتبادل التجاري والاستثمارات والطاقة المتجددة والنووية والنفطية والدفاع والأمن والتربية والثقافة.

 

طباعة Email