00
إكسبو 2020 دبي اليوم

70000 قطعة خيزران ترسم قوة «دبي للاستثمارات الحكومية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجحت «أليك فيت أوت» وشركاء التصميم «ايكاريا أتوليه وال ام اس»، في تشييد جناح مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في معرض إكسبو 2020 دبي باستخدام مواد مستدامة بنسبة 100%، حيث قامت فرق العمل بتشييد الهيكل بأكمله من سيقان الخيزران وبلغ عددها 70000 قطعة، مستهدفة توفير تجربة استثنائية للزوار تمتد على مساحة 1350 متراً مربعاً من التميز والالتزام والاستدامة والنزاهة والاحترام.

ويعرف للخيزران، والذي يسمى بالإنجليزية «Bamboo‏»، أكثر من ألف نوع، وهو من الأعشاب العملاقة ذات جذوع شبه خشبية، وأغلبها جذوع مجوفة ومقسمة إلى عقد أو مفاصل، وقد استخدم الصينيون سيقان نبات الخيزران المجوفة في صناعة الورق منذ ألفى عام. وللخيزران استخدامات واسعة نظراً لخصائصه المميزة، مثل القوة وخفة الوزن والمرونة، ومن أبرز استخداماته بناء الهياكل، كونه مادة اقتصادية ومتينة في الوقت ذاته، وتعد من المواد المقاومة للزلازل نظراً لمرونتها. وتستخدم كذلك في المباني الخضراء لأغراض التنمية المستدامة كمادة صديقة للبيئة.

وسعت فرق العمل القائمة على تشييد جناح «دبي للاستثمارات الحكومية» إلى ضمان أعلى معايير المتانة والإتقان في التنفيذ، وهو ما استدعى استقطاب فريق متخصص من جزيرة بالي الإندونيسية للقيام بذلك العمل الذي يتطلب أرفع المهارات على هذا الصعيد.

واستخدمت أعواد الخيزران في بناء الهيكل الخارجي الذي يشع بالضوء والحركة، ما يجذب الزوار إلى الدخول عبر شلال من المؤثرات المرئية والمسموعة يستعرض الهوية المؤسساتية للمؤسسة. وخلف الشلال، تستقبل الزائر أسوار مرتفعة ترشدهم عبر الجناح من خلال الأغصان والأفرع الملتوية والمنحدرات العشبية المتعرجة.

وينقسم الجناح إلى ثماني قواعد تتخللها مقاعد ومساحات مصنوعة من المواد الطبيعية ومخصصة للاسترخاء. ويهدف تصميم الجناح إلى توفير متنفس للراحة.

وسيذهب زوار الجناح في رحلة لاستكشاف الشركات المندرجة ضمن محفظة المؤسسة، وهي «كيرزنر»، ومركز دبي للسلع المتعددة، والإمارات العالمية للألمنيوم، ودوبال القابضة، و«لينك باي اليك»، و«إماراتك»، و«دبي غلوبال كونيكت».

طباعة Email