أغنيات الأجنحة في إكسبو.. تنوع ثقافي وموسيقي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كلما تجولت في دبي، يبدو المشهد الثقافي مختلفاً، يمتاز بتنوعه وباختلاف ألسنته ومنابته، جله يمثل ثقافات الدنيا التي اجتمعت تحت سماء دبي، التي على أرضها قد تجلى سحر هذه الثقافات، والذي ينثر نوره فوق رؤوس زوار المدينة التي تحولت عبر الزمن إلى واحة للتسامح والأخوة. بين ثناياها تحتفي دبي بالقيم الإنسانية وباختلاف الثقافات، الأمر الذي منح المدينة صفة عالمية.

جماليات

جمال الثقافات واختلافها سيتجلى بوضوح في معرض «إكسبو 2020 دبي»، الذي تفصلنا عن بوابته مسافة زمنية تقدر بأيام قليلة، إذ يفتح المعرض عيوننا جميعاً على القيم الإنسانية وتنوع البشرية واختلاف ثقافاتها وأغنياتها وموسيقاها وحتى نكهاتها. وها هي أجنحة الدول المشاركة في المعرض، قد بدأت تتبارز فيما بينها، عبر إطلاق أغنيات رسمية، قادرة على تمثيلها والتعبير عن هويتها، وذلك بهدف لفت انتباه زوار المعرض الدولي إلى هذه الأجنحة وما تقدمه من تنوع ثقافي وفني مختلف، بعض تلك الأجنحة اختار أغنيات وأخرى عينت لها فرقاً موسيقية معروفة لتكون سفيرة لها إلى العالم.

إرث

«دبي.. موريتانيا» قوبلية موسيقي يتردد صداه في الأغنية الرسمية الخاصة بجناح موريتانيا في معرض «إكسبو 2020 دبي»، في هذه الأغنية يشارك في أدائها كل من الفنانة بثينة عماد وكومبا سالا، وشيبي وادفيزر، كما تسلط الأغنية التي أخرجت مشاهدها شركة ترو فيجن، الضوء على مشاركة «بلد المليون شاعر» في المعرض الدولي، وتؤكد العلاقة بين موريتانيا والإمارات، وتستشرف المشاركة في الحدث الدولي. الأغنية الجديدة حملت بين ثنايا كليبها المصور، مشاهد مختلفة تبرز التنوع الثقافي الذي تمتاز به موريتانيا التي ستعمل من خلال جناحها، على تعريف الزوار بعمق الإرث الذي تمتاز به، وبأبرز الصناعات التقليدية والمجوهرات التي يتم صناعتها يدوياً وغيرها.

كنز

في المقابل، بدا التنوع مختلفاً في الأغنية الرسمية لجناح باكستان، الذي يرفع فوق سطحه شعار «باكستان.. الكنز المخفي»، إذ جاءت الأغنية بعنوان (Hum Aik Hain) أي «نحن واحد»، وامتازت مشاهدها بقدرة التعبير عن طبيعة التنوع الذي تمتاز به باكستان التي صممت جناحها بطريقة تأخذ زواره من خلال سرد شعري عن الماضي والحاضر والمستقبل، إذ تكشف باكستان من خلاله عن تاريخها الغني وثقافتها وتقاليدها، إلى جانب ما تمتاز به من إمكانات مستقبلية. أغنية «نحن واحد» كان قد كشف عنها تحت ظلال برج خليفة، الأطول في العالم، إبان إنارته بمناسبة اليوم الوطني الباكستاني الذي صادف منتصف أغسطس الماضي.

ظاهرة

على الطرف الآخر، لن تغيب ظاهرة «كي بوب» (K-pop) عن أجواء «إكسبو 2020 دبي»، إذ ستكون حاضرة فيه، من خلال جناح كوريا الجنوبية، التي اختارت فرقة «ستراي كيدز» سفيراً رسمياً للترويج لجناح كوريا الجنوبية في المعرض الدولي، وستتولى الفرقة التي ظهرت المرة الأولى في 2018 إحياء جملة من الحفلات والعروض الموسيقية الحية لزوار المعرض.

أما جناح نيوزيلندا، فقد بدأ الترويج لفرقة «سيكس 60» (Six60) التي تدخل المنطقة العربية من بوابة دبي، إذ ستقدم الفرقة ألحاناً مختلفة ألوانها كما إيقاعاتها، تمزج فيها الريغي والسول وآر آند بي، وكذلك البوب روك، وتدمج من خلالها آلات الماوري التقليدية ولغة الماوري، التي قدمتها أخيراً في عدد من الأغنيات التي تعبر فيها عن إرث الشعب النيوزيلندي، وهو ما مكنها من التربع على عرش الموسيقى العالمية.

Email