00
إكسبو 2020 دبي اليوم

«مشاريع سويسرا» تستعرض المدن الذكية والاقتصاد الدائري

أعرب باتريك بيرتشي مدير منصة المشروعات التقنية النظيفة «كلينتك»، لدى مؤسسة «سويتزرلاند غلوبال انربرايس»، أو «مشاريع سويسرا العالمية»، المعنية بدعم الشركات والمشروعات السويسرية في كافة أنحاء العالم، عن تطلع المؤسسة إلى المشاركة في «إكسبو 2020 دبي»، ضمن الجناح السويسري، مؤكداً أن المؤسسة ستسلط الضوء على عدد كبير من المجالات والقضايا، إلا أنها ستركز على قضايا المُدُن الكية الاستدامة والاقتصاد الدائري.

وقال في عرض تفصيلي لوفد إعلامي إماراتي، خلال زيارته لزيوريخ: «سنُسلط الضوء على المشروعات السويسرية، ومبادرات رواد الأعمال. نُريد أن نقول للعالم إن سويسرا ليست ساعات فخمة، شوكولاتة فاخرة، ونمط حياة مُترَف فحسب، وإنما اهتمام بالقضايا التي تشغل العالم، ومبادرات من خلال شركاتها ومشروعاتها للتعامل مع هذه القضايا».

الجناح السويسري

وأضاف: «ستوجد المؤسسة في الجناح السويسري، اعتباراً من تاريخ الــ 31 من أكتوبر، وحتى السادس من نوفمبر 2021، وستتزامن هذه الفترة مع أسبوع ضمن « 10 أسابيع للموضوعات»، تمتد طوال فترة الحدث، حيث يتضمن كل أسبوع، مشاركة عدد من الدول بأنشطة تُغطي موضوعاً معيناً. وسنركز على موضوع «التنمية الحضرية والريفية»، ونأمل المزج بين اتجاهين سائدين في حلول الاستدامة، الأول هو المدن الذكية، والثاني هو الاقتصاد الدائري».

وقال: «منذ عِقد مضى، كنا نتحدث عن إعادة التدوير، واليوم، نتحدث عن الاستدارة، بمعنى تشغيل أكبر عدد ممكن من الموارد المتاحة لدينا، بدلاً من ترك قيمتها تتضاءل تدريجياً، إلى أن نُلقي بها في صندوق النفايات. وسيعرض الجناح والمؤسسة حلولاً سويسرية للاستدارة، وللمدن الذكية، لإبراز مساهمات الشركات في تعزيز مفهوم التنمية المستدامة حول العالم».

البحث العلمي

وأوضح: «لدينا شريكان، بخلاف المؤسسة، أولهما «سويسنيكس»، وهي منظمة سويسرية معنية بالتعاون الدولي في عدة مجالات، أبرزها البحث العلمي، التعليم، والابتكار، والثاني هو «تحالف المُدُن الذكية»، ويهتم بتجارب المُدُن الذكية في مختلف دول العالم.

وستشارك 6 شركات سويسرية في هذه الأنشطة، مقسمة إلى 3 شركات متخصصة في مجال الاقتصاد الدائري، وهي «ديبلوي»، التي تنشط في مجال إعادة تدوير النفايات البلاستيكية، «رينيرجون»، المتخصصة في إنتاج الغاز الحيوي من مخلفات الطعام، و«هوبينغر»، وهي شركة هندسية تنشط في صناعة المحركات».

3 شركات

أضاف باتريك بيرتشي: «بينما تتخصص الشركات الثلاث الأخرى في المُدَن الذكية، حيث تنشط في تسيير ومراقبة والتحكم في جوانب حياتية مختلفة داخل المُدُن الذكية، من خلال حلول مُبتكرة، فلدينا «دروبل» المتخصصة في قطاع المياه، «إل تي إس» المتخصصة في قطاع المرور، و«ستيجنرجي» التي تنشط في حلول إدارة الطاقة.

وبخلاف الشركات، تُشارك معاهد بحثية سويسرية أيضاً، في الأنشطة، ومن أبرزها «المدرسة الاتحادية للفنون التطبيقية» في لوزان، وذلك لكشف أحدث ما وصلت إليه سويسرا من حلول، في ما يتعلق بالتنمية الحضرية والريفية».

طباعة Email