00
إكسبو 2020 دبي اليوم

ساحة الوصل

معرض عالمي وإرث دائم

يمثل الحي الذي يوجد فيه إكسبو 2020 دبي، والذي يُسمى بحي (ديستريكت) 2020 مكوناً رئيسياً واستراتيجياً في تنمية هذه المنطقة التي تقع في جنوب دبي، لذلك لا يشبه إكسبو دبي غيره من معارض إكسبو التي أقيمت في العالم منذ 1850 لأنها المرة الأولى التي يصبح فيها إكسبو مشروعاً دائمياً لا ينضب. لهذا كشف المسؤولون كيفية إعادة توظيف موقع إكسبو 2020 دبي بعد اختتامه.

من المعروف، إن المشروع الضخم في قلب دبي الجنوب يمثل عنصراً رئيسياً في استراتيجية الإمارة لإعادة استخدام 80 % من البنية التحتية لموقع إكسبو 2020 دبي بمجرد انتهاء الحدث.

بل سيصبح موطناً إلى العديد من المباني والمساحات الرئيسية للإكسبو، تشمل العناصر التي سيتم إعادة توظيفها مثل: جناح الإمارات، الوصل بلازا، والتي سيستمر استخدامها كمكان للعروض والفعاليات، جناح الاستدامة، الذي سيتحول إلى مركز للأطفال والعلوم، وجناح التنقل الذي سيصبح مساحة مكتبية تجارية. بجوار مطار آل مكتوم الدولي يقع عند تقاطع أربع طرق سريعة رئيسية. كما سيحتوي على محطة مترو مخصصة، والتي ستشكل جزءاً من خط مترو دبي.

تحول

بمجرد اكتمال التحول الطموح للموقع ستضم المنطقة 135 ألف متر مربع من المساحات التجارية و65 ألف متر مربع من المساحات السكنية و45900 متر مربع من الحدائق و10 كيلومترات من مسارات ركوب الدراجات. ستلبي جميع مبانيها معايير LEED الذهبية أو تتجاوزها. بالإضافة إلى ما تم بناؤه، سيستمر البناء من خلال تطبيق مقولة «تواصل العقول وصنع المستقبل».

يسير إكسبو 2020 دبي نحو تحقيق هدفين واضحين يتماشيان مع رؤية دبي الاستراتيجية: تنظيم معرض عالمي من شأنه أن يدهش العالم، وبناء إرث دائم مع وجهة عالمية تقدم بديلاً جديداً للحياة الحضرية. فقد تغلغلت فلسفة الإرث في كل جانب من جوانب تخطيط إكسبو 2020 دبي. وتم تصميم إطار تخطيط الإرث الشامل لإكسبو - الذي يدمج الإرث الاقتصادي والمادي والاجتماعي - لضمان إنجاز هذا الحي المتميز.

كما سيحتفظ هذا الحي بمركز إكسبو للمؤتمرات والمعارض، والذي يقوم بتطويره مركز دبي التجاري العالمي. وسيتم توسيع هذا المرفق بعد إكسبو ليلعب دوراً في جذب الزوار في المستقبل. كما سيتم إنشاء مواقف إضافية للسيارات تحت الأرض لتلبية الاحتياجات طويلة الأجل للمجتمع الدائم للتطوير.

تساؤلات

يطرح إكسبو 2020 دبي تساؤلات مهمة، وهي: كيف تتسع هذه المساحة للزوار القادمين، وكيف ستُستخدم بعد إكسبو؟ إنه التحدي الكبير إذ بدأ إكسبو منذ بداياته يعمل مع فريق عقارات متكامل، ومع المصممين والمهندسين المعماريين لضمان مرونة هذه الهياكل.

على سبيل المثال، تم تصميم إكسبو لاستيعاب المساحات السكنية بالإضافة إلى المساحات التجارية جنباً إلى جنب. وهي مرونة نابعة من استراتيجية قوية في جذب جميع أحجام الشركات - الصغيرة والكبيرة. مشروع عملاق يخدم الأجيال القادمة، ويجسّد العبقرية التي تكمن وراء هذه الرؤية الاستراتيجية التي لا مثيل لها في العالم.

طباعة Email