00
إكسبو 2020 دبي اليوم

الإمارات وسويسرا... روابط يُعززها «إكسبو»

تشهد العلاقة بين الإمارات وسويسرا نمواً متواصلاً، يطال مجالات متنوعة، إلا أن الاقتصاد يظل هو المحرك الأول والأقوى للعلاقات بين البلدين، إذ ترتبط الدولتان بروابط اقتصادية متينة، لعل أبرز علاماتها، أن سويسرا هي خامس أكبر شريك تجاري للإمارات.

ومن واقع البيانات الرسمية الصادرة عن وزارة الاقتصاد الإماراتية، فقد تجاوز حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وسويسرا 516 مليار درهم، على مدى 10 سنوات، بين عامي 2010 و2019، فيما سجلت التجارة غير النفطية مع سويسرا بقيمة 65.23 مليار درهم عام 2019، زيادة قدرها 16.5 %، مقارنة مع العام السابق.

وخلال العقد نفسه، حققت تجارة دبي وحدها مع سويسرا، تطوراً ملحوظاً، مسجلة 75 % نمواً خلال عشر سنوات (2010 - 2019)، لتصل إلى 60 مليار درهم في 2019، مقارنة مع 34 مليار درهم في 2010، فيما بلغت قيمة التبادل التجاري نحو 24.3 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، بواقع 4.4 مليارات درهم واردات، و20 مليار درهم صادرات وإعادة تصدير، ومن أبرز السلع التجارية بين الجانبين، الألماس والأدوية والساعات اليدوية والذهب والمجوهرات.

ومن الجدير بالذكر في هذا الشأن، أن عدد الشركات السويسرية التي تعمل في دبي وحدها، بلغ 200 شركة حتى نهاية عام 2020.

وكان مجلس الأعمال السويسري في دبي والمناطق الشمالية، قد أفاد في وقتٍ سابق، بأن الشركات السويسرية العاملة في الإمارات، توظف مجتمعة 11 ألف موظف في الدولة.

وعلاوة على ذلك، أظهرت بيانات صادرة الشهر الماضي، عن الوزارة أيضاً، أن سويسرا واحدة ضمن أربع دول تستحوذ على 30 % من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات مع العالم، كما تستحوذ على 18 % من رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدولة. وتشمل الدول الأربع، الولايات المتحدة الأمريكية والصين والهند، إلى جانب سويسرا.

وفي ما يخص الجانب السياسي من العلاقات الإماراتية السويسرية، فهي تتوطد على نحو مُطرد، عبر العقد الماضي، وتحديداً منذ افتتاح سفارة الإمارات بصفة رسمية في العاصمة السويسرية برن، في عام 2011.

ولا يتعين في هذا السياق، إغفال التمثيل الإماراتي لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة، والمنظمات الدولية في جنيف، والدور الذي يضطلع به لإبراز دور وسياسة دولة الإمارات تجاه العديد من القضايا الإقليمية والعالمية.

ومن المُنتظر أن يُعزز «إكسبو 2020 دبي»، الذي ستبدأ فعالياته الشهر المقبل، قوة العلاقات الإماراتية السويسرية، المتينة أصلاً.

وكان ماسيمو بادجي سفير سويسرا لدى الدولة، قد أدلى بتصريحات إعلامية في مارس الماضي، على هامش استكمال الأعمال الهيكلية لجناح بلاده في «إكسبو 2020 دبي»، وأفاد آنذاك، بأن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وسويسرا، شهد نمواً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث بلغ نحو 80 مليار درهم. وأضاف أن سويسرا واحدة ضمن أكبر 10 دول من حيث حجم الاستثمار الأجنبي في السوق الإماراتية.

ويذكر أن كُلفَة الجناح في «إكسبو 2020 دبي»، تصل إلى حوالي 60.5 مليون درهم.

طباعة Email