العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    تقرير أمريكي: إبداع معماري يبدأ بساحة الوصل

    ذكر موقع «أرك ديلي» الشبكي الأمريكي أن «إكسبو 2020 دبي» يهدف إلى البحث واكتشاف طاقة الاتصال في صياغة عالمنا، وتحديد شكله المستقبلي، انطلاقاً من الشعار الرئيسي للحدث، وهو «تواصل العقول وصُنع المستقبل».

    ونشر الموقع المتخصص تقريراً عن الحدث العالمي المُنتَظر بمناسبة اقتراب موعد تنظيميه. وركز التقرير بصفة رئيسية على الجانب الإبداعي في فن العمارة ضمن منشآت «إكسبو».

    وذكر التقرير أن الإبداع المعماري في الحدث يبدأ بساحة الوصل، وهي الموقع الرئيسي للحدث بكل منشآته، ذلك أنها تضم أكبر قُبة غير مدعومة على مستوى العالم، وتقع عند تقاطع الأجنحة الثلاثة التي تُجسد الموضوعات الرئيسية الثلاثة في «إكسبو 2020 دبي»، وهي جناح الاستدامة «تيرا»، جناح التنقل «ألِف»، وجناح الفرص، من جهة، وأجنحة الدول المشاركة في منطقة الموضوعات، من جهة أخرى. وأضاف التقرير إن منطقة الموضوعات الثلاثة تضم أكثر من 87 مبنى جديداً دائماً وتعرض أعمالاً لأكثر من 136 دولة ضمن 191 دولة مشاركة رسمياً في فعاليات الحدث.

    وأكد أن «تيرا» بصفة خاصة بات واحدة من أبرز أيقونات «إكسبو» لما يتميز به من ابتكار في تجسيد موضوع الاستدامة. فعلى سبيل المثال، صُمم «تيرا» على نحو يتيح له تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة والمياه، وتحتوي المظلة الواقعة في سقف مبناه على أكثر من ألف لوح فكهروضوئي لإنتاج الطاقة الشمسية. وعلاوة على ذلك، سيتحول المبنى إلى متحف دائم بعد انتهاء فعاليات «إكسبو». وأضاف إن «إكسبو» يضم ثلاث وجهات معمارية جاذبة أخرى بخلاف قبة ساحة الوصل، وهي أجنحة الدول المُقسمة عبر منطقة الموضوعات الثلاثة، الأجنحة الخاصة مثل «جناح المرأة»، وأجنحة الشركاء والمنظمات مثل «جناح الوحدة الأفريقية».

    طباعة Email