00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حوار

الجناح الأمريكي.. الحياة والحرية والمستقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

«الحياة والحرية والمستقبل»، شعار يرفعه جناح الولايات المتحدة الأمريكية على المبنى المرصع بالنجمات، ليعانق حدود السماء، التي يصلها على متن صاروخ «فالكون 9» المخصص لرحلات الفضاء، ليعود لاحقاً إلى الأرض، مانحاً زوار الجناح فرصة التعرف على ثقافة البلد الذي خرجت من أرضه هوليوود وعديد الظواهر الموسيقية والصرعات المختلفة في الأزياء والأطعمة وكذلك الشركات العالمية بدءاً من غوغل وليس انتهاءً بفيسبوك.

«الجناح المرصّع بالنجوم الحديد سيستعرض قيم الولايات المتحدة وأهمّها»الحياة والحرية والتطلع إلى المستقبل«»، بهذا التعبير وصف الدكتور سهر نجيب خاروفة، الأستاذ في قسم الهندسة المعمارية في جامعة عجمان، طبيعة الجناح الأمريكي في «إكسبو 2020 دبي» في تصريحات لـ «البيان»، قال فيها: «في معارض إكسبو الماضية، دأبت الولايات المتحدة الأمريكية على استعراض قوتها الصناعية ومنتجاتها المختلفة، ولكن في هذا العام بدا المشهد مختلفاً، حيث تتجه فيه أمريكا نحو قوتها في تقديم الخدمات المختلفة التي تقدمها مجموعة من الشركات الضخمة التي تتخذ صبغة عالمية»، مشيراً إلى أن اللافت في الجناح المستلهم من طبيعة الثقافة الأمريكية، يكمن في الممر الذي يعبره الزوار، ليصلوا في نهايته إلى حقيقة الشعار الذي ترفعه أمريكا. وقال: «هذا الممر يبدو أشبه برحلة، يعيش خلالها الزوار تجربة التنقل بين أجزاء الجناح المختلفة، التي تبرز ديناميكية المجتمع الأمريكي ومساهمته في صياغة شكل العالم الحديث»، منوهاً إلى أن الرحلة تبين للزوار كيف يمكن للحرية أن تصنع فرصاً للجميع«.



الدكتور سهر، أشار إلى أن الجناح من الناحية المعمارية يمتاز ببساطة التصميم، فهو مغلف بطبقة من»الستانلس ستيل«التي تعلوها النجمات. وقال:»الثقافة الأمريكية بكل اختلافاتها ستكون حاضرة في أرض الجناح، ذلك يمكن تلمسه من خلال مجموعة الفيديوهات والأفلام التي ستعرض للجميع طبيعة التحول الذي شهدته أمريكا والعالم، كما يقودنا ذلك إلى اختبار الثقافة الأمريكية المتنوعة، والاستمتاع بالموسيقى الأمريكية عبر مجموعة العروض الترفيهية والموسيقية الحية، وتجربة المأكولات الأمريكية، وهذا بلا شك يمكن أن يمنح الزائر نظرة معمقة في الثقافة الأمريكية التي تمتد على مدار نحو 250 عاماً«. د. سهر أشار في حديثه إلى أن الجناح سيقدم لزواره أيضاً فرصة الاطلاع على مجسم خاص لصاروخ»فالكون 9«الذي تنتجه شركة»سبايس اكس)، ويعد أول صاروخ يصعد إلى الفضاء ويعود إلى الأرض بعد انتهاء مهمته، ويمكن استخدامه مرة أخرى.

طباعة Email