ساحة الوصل

آفاق رحبة لـ«الفرص والتنقل والاستدامة»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يركز «إكسبو 2020 دبي» على «الفرص والتنقل والاستدامة»، وهي محاور تمثل رؤية دبي المستقبلية. هناك بلدان كشفت عن طبيعة أجنحتها التي تدور في هذا الإطار، ومنها النمسا والبرازيل والتشيك وفنلندا وألمانيا ولوكسمبورج ونيوزيلندا وعُمان وبولندا وسويسرا والمملكة المتحدة. ومساحة إكسبو التي تمتد على 438 هكتاراً تقع على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي وعلى مسافة قريبة من ميناء جبل علي، ثالث أكثر الموانئ في العالم، وهو ما يوفر المزايا اللوجستية المثالية.

تمتلك دبي مقومات وعناصر قوية، ولديها الخبرات الكافية، من وسائل النقل والتموين والمواصلات، بل تتفوق كمدينة على العديد من كبرى مدن العالم، سواء في حجم الاستثمارات في البنى التحتية أو في رؤية المستقبل، وهذا من شأنه أن يحرّك عجلة الاقتصاد والاستثمار، إضافة إلى خلق الآلاف من فرص العمل، وزيادة إجمالي الدخل القومي إذ تلتزم دبي بالمقارنة مع معارض إكسبو السابقة، معايير الريادة في تصاميم الطاقة والبيئة العالمية - المعروفة عالمياً «قيادة تصاميم الطاقة والبيئة» من خلال تدوير المياه، واستخدام الطاقة المتجددة، وتقنيات صديقة للبيئة. إضافة إلى وضع استراتيجية مستقبلية تخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس بيئة عمل داعمة، وتعزيز مشاركة القطاعين العام والخاص، وبذلك تبتكر دبي رؤية مرحلية أيضاً لتفادي تداعيات تباطؤ الاقتصاد العالمي في ظل جائحة كورونا إذ نجحت دولة الإمارات في تحديد آثارها الضارة.

من المتوقع أن يزور «إكسبو 2020 دبي» ملايين الأشخاص في الفترة ما بين أكتوبر 2020 وأبريل 2021، وهو ما يؤثر اقتصادياً في مؤشر الإمارات للأسهم، ويعمل على زيادة جاذبية دبي المتميزة للاستثمار الأجنبي، والتبادل المالي العالمي، والاتصالات والبنية التحتية ذات المستوى العالمي، ومنها إظهار قدرة البشر على التغلب على الظروف الطبيعية واستعراض النتائج العلمية والتكنولوجية للإنسان؛ وإبراز العلاقة بين الإنسان والطبيعة والاهتمام بالبيئة والتلوث والطاقة؛ وكذلك التنمية المستدامة. وهي الموضوعات التي يركز عليها «إكسبو 2020 دبي»، جاعلاً منها أولوياتها الأساسية.

هناك خطط وأفكار جديدة سوف تظهر في إكسبو في مجالات متعددة ومنها: تنوع الاقتصاد والتعليم والنقل واللوجستيات، والسفر، والممتلكات والصناعات الاستراتيجية، والتقنيات والبيانات الضخمة، والإنترنت وغيرها. إكسبو 2020 دبي بداية عصر جديد من الازدهار والتنمية المستدامة على المدى الطويل. ومن جهة أخرى، يساهم إكسبو في عرض مزايا وجاذبية نموذج الإمارات في التنمية بمقومات الاستدامة وبناء نماذج للمدن العالمية.

طباعة Email