العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    جناح ماليزيا.. مفهوم الاستدامة

    يجري استكمال بناء جناح ماليزيا في إكسبو دبي 2020 بخطى سريعة، حيث يمكن للناظر إلى التصميم الأنيق للجناح ملاحظة التزام شركة «هيجاس اركيتكتس أند بلانرز» المصممة بمفهوم الاستدامة، والتي استقت تصميمها من منازل الملايو خفيفة الوزن التقليدية ورؤوس أشجار الغابات المطيرة، أو في استخدام مصطلح «ملامسة الأرض برفق» كتعبير مجازي عن البصمة الكربونية المنخفضة للجناح.

    وساهمت شركة «هيجاس أركيتكتس آند بلانرز» المعروفة سابقاً باسم «هيجاس كستوري»، في تشكيل المشهد الحضري لكوالالمبور على مدى عقود. تم تأسيسها في عام 1977 وكانت وراء عدد من معالم المدينة الشهيرة، مثل أبراج «تابونغ حاجي» و«منارة مايبانك» و«منارة تيليكوم»، إذ جسد كل واحد منها روح العصر الذي تم بناؤه فيها.

    وأوضحت سيرينا هيجاس التي تتولى إدارة الشركة بعد تقاعد أبيها في حديث مع مجلة «تاتلر» البريطانية أخيراً، التغيير في تصاميم مشاريع الشركة في ماليزيا، قائلة: «كان والدي في نهجه في تشييد المباني رائداً في الحداثة التي تتقاطع مع الهوية الثقافية، وكان ذلك مرادفاً تماماً للعصر وجريئاً جداً، أما جيلي فهو رائد في تبني الاستدامة، وهذا يتضح من خلال عملية إعادة تفسير الهوية الثقافية في المباني من برج تيليكوم ومبنى ساسانا كيجانغ وغيرهما وأخيراً برج سيلكوم».

    طباعة Email