العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    «حروف عريضة» تزين جناح الولايات المتحدة في «إكسبو دبي»

    • الصورة :
    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    أطلقت الجامعة الأمريكية في الشارقة، بدعم من بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الإمارات، مشروع جدارية كبيراً في جناح الولايات المتحدة في معرض إكسبو 2020 دبي، بالتعاون مع فنانين ومصممين ناشئين في الإمارات وأمريكا. وتستكشف اللوحة الجدارية، التي تحمل عنوان «حروف عريضة»، التقنيات التقليدية والحديثة في فن الطباعة باللغتين الإنجليزية والعربية.

    تستوحي اللوحة الجدارية التعاونية الإلهام من موضوع جناح الولايات المتحدة الأمريكية في المعرض «الحياة والحرية والسعي نحو المستقبل»، والذي أثراه وعززه مشاركات صانعي المحتوى والفنانين، حيث يعرض الجناح أشكال الحريات والفرص التي أدت إلى بناء مجتمع ديناميكي منفتح، ومهدت الطريق لتحقيق الابتكار والازدهار في الولايات المتحدة. وسيطور الفنانون والمبدعون اللوحة الجدارية المبتكرة بناء على هذه الأفكار، والتي من شأنها أن تمتع الزوار وتلهمهم في معرض إكسبو 2020 دبي.

    دعم

    وقال فيليب فراين، القنصل العام للولايات المتحدة في دولة الإمارات والقائم بأعمال المفوض العام لجناح الولايات المتحدة الأمريكية: «تفخر بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الإمارات العربية المتحدة بدعم مشروع جدارية للجامعة الأمريكية في الشارقة في معرض إكسبو 2020 دبي، والتي ستعرض إبداع المصممين الأمريكيين والإماراتيين في التعبير عن موضوع الجناح (الحياة والحرية والسعي نحو المستقبل). إن من شأن هذا العمل التشاركي تعميق الروابط الثقافية والاقتصادية بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة».

    سياقات ثقافية

    وقال البروفيسور كيفن ميتشل، مدير الجامعة الأمريكية في الشارقة: «يسر الجامعة الأمريكية في الشارقة أن تتعاون مع بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة في مبادرة تدعم العمل الإبداعي.

    ففضلاً عن توفيرها فرصة لاستكشاف دور فن الطباعة في خلق المعاني ضمن سياقات ثقافية محددة، فإن اللوحة الجدارية قادرة على إظهار تبادل الأفكار بين الثقافات في الأعمال الفنية والتصميم وإثرائها».

    وقد وصفت الأستاذة المساعدة ريم إبراهيم من كلية العمارة والفن والتصميم في الجامعة، وعضو الهيئة التدريسية المسؤول عن المشروع، العمل الفني على أنه احتفاء بالتنوع.

    وقالت: «إن فكرة الجمع بين الطباعة باللغتين الإنجليزية والعربية هو احتفال بالتنوع العالمي وبإمارة دبي المضيفة لمعرض إكسبو 2020 دبي. وسيقوم المصممون والفنانون بإنشاء تصميم عدسي محدب، مما يعني أن شكل اللوحة الجدارية سيتغير حسب المكان الذي يقف فيه الناظر إليها، والذي يجعلها عملاً تفاعلياً جذاباً».

    وأضافت: «نظر فريقنا المكون من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة في جميع الجوانب المتعلقة في تعبير الجدارية عن موضوع جناح الولايات المتحدة، وفي استمرارية هذا العمل حتى بعد انتهاء المعرض. فقررنا صنع لوحة جدارية يمكن تفكيكها وتقسيمها إلى سبع قطع، واحدة لكل إمارة من إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة السبع للحفاظ على إرث هذا العمل الفني».

    ومن المقرر أن يتم تجميع اللوحة الجدارية محلياً على أن يعمل أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في الجامعة الأمريكية في الشارقة بصفة مرشدين إبداعيين ومستشارين طوال عملية التصميم.

    وستعمل الجامعة الأمريكية في الشارقة بمجرد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على اللوحة الجدارية والكشف عنها في معرض إكسبو 2020 دبي، على تنسيق سلسلة من ورش العمل بين الفنانين والطلبة لمشاركة أساليب عملهم وتصاميمهم. كما سيعمل الطلبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة على إصدار مؤلف يوثق عملية اختيار أفكار الجدارية وتنفيذها.

    طباعة Email