«سلام أزرق» بدبلوماسية المياه

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ينظم الجناح السويسري في إكسبو 2020 دبي، فعالية «أيام السلام الأزرق» Blue Peace، بحضور وفود رفيعة المستوى، وذلك يوم السبت، ليفتتح بذلك «شهر المياه»، ومعرض «السلام الأزرق»، بهدف تسليط الضوء على القضايا والتحديات المرتبطة بالمياه.

وسيعكس معرض «السلام الأزرق»، الذي تديره الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)، والذي يُنظم خلال الفترة الممتدة من 26 فبراير إلى 31 مارس 2022، في الجناح السويسري، التزام سويسرا تجاه دبلوماسية المياه، والاستخدام المستدام للموارد المائية في العالم، من أجل السلام والاستقرار والتنمية.

وبهذه المناسبة، سيُنظم الجناح السويسري نقاشاً رفيع المستوى، حول موضوع «الماء – محفّز للتنمية المستدامة والسلام»، يستضيف خلاله كلاً من باتريزيا دانزي مديرة الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون «SDC»، وإيغور مالغراتي ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر «ICRC»، ودانيلو تورك، المستشار الدبلوماسي لمركز جنيف للمياه، الرئيس الأسبق لسلوفانيا. وخلال شهر مارس المقبل، سيقدم الجناح السويسري أيضاً، برنامجاً متنوعاً من الندوات .

تعاون

وقالت باتريزيا دانزي، مديرة الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون «SDC»: «تحظى سويسرا بتاريخ طويل في تعزيز التعاون المائي العابر للحدود، وهي ملتزمة بدعم الدول للوصول المستدام إلى المياه النظيفة. ومن خلال مبادرة «السلام الأزرق»، تلعب سويسرا دوراً فعالاً كوسيط، وتدعم الدول في إدارة مواردها المائية المشتركة بسلام، واستدامة.

أهداف

وكانت الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون «SDC»، التابعة لوزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية «FDFA»، قد أطلقت مبادرة «السلام الأزرق» في عام 2010. وتهدف المبادرة إلى تعزيز التعاون في مجال المياه العابرة للحدود، القطاعات والأجيال لتعزيز السلام، الاستقرار والتنمية المستدامة.

قضية

ومن جهته، قال مانويل سالتشلي المفوض العام للجناح السويسري، رئيس لجنة تسيير أعمال إكسبو 2020 دبي: «تعتبر المياه قضية رئيسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تشكل ندرة المياه مشكلة حادة، ومهددة للحياة في مناطق معينة. وتتمتع سويسرا بتجربة طويلة الأمد، ومكانة ريادية في مجال دبلوماسية المياه. إن إبراز معرفتنا في هذا الميدان، هنا في دبي، تعد فرصة رائعة، لا سيما من خلال مبادرة «السلام الأزرق»، التي تهدف إلى الحدّ من الصراعات، عبر الإدارة المتكاملة لموارد المياه بطريقة عادلة وفعالة .

وأضاف سالتشلي: «ستترك مبادرة «السلام الأزرق»، بفضل المواضيع الملهمة التي ستطرحها حول المياه والسلام، على مدار الشهر الأخير من إكسبو 2020 دبي، انطباعاً دائماً، وستعيد تأكيد التزام سويسرا تجاه المجتمع الدولي، والجمهور العام في هذه المناطق».

Email