يامينا كاريتاني لـ« البيان »: نسعى لاستقطاب الاستثمارات الإماراتية

رواندا تروج الفرص في المناجم والنفط والغاز

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت يامينا كاريتاني، الرئيس التنفيذي لمجلس رواندا للمناجم والنفط والغاز، أن دولة الإمارات تعتبر واحدة من أكبر أسواق المعادن الرواندية، ولهذا تسعى رواندا من خلال مشاركتها في إكسبو 2020 دبي إلى تعزيز الشراكة مع دولة الإمارات والدول المشاركة في المعرض، عبر استقطاب المزيد من التمويلات والاستثمارات في مجال التعدين وفي قطاعي النفط والغاز.

وأشارت كاريتاني في تصريحات لـ«البيان»، إلى أن رواندا معروفة بتهيئة بيئة مواتية للأعمال والاستثمار، ونتطلع من خلال إكسبو دبي، إلى تحقيق عوائد مستدامة في الاستثمارات لاسيما في القطاع الخاص الذي يشهد حراكاً قوياً على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكدت سعي الحكومة الرواندية أيضاً إلى استقطاب وتعزيز الاستثمارات في قطاع التعدين، لافتة إلى أن التعاون مع دولة الإمارات في قطاع المناجم مهم للغاية، مشيرة إلى أن مشاركة رواندا في إكسبو دبي لا شك يحمل مضامين إيجابية متعددة على كافة المستويات.

علاقة قوية
وأوضحت الرئيس التنفيذي لمجلس رواندا للمناجم والنفط والغاز، أن المجلس هو الجهة المنظمة لقطاع المناجم والنفط والغاز، معربة عن بالغ سعادتها لتواجدها في دبي والمشاركة بالاحتفال باليوم الوطني الرواندي في إكسبو 2020 الذي نظم الأسبوع الماضي ليجسد الثقافة الرواندية الغنية ويؤكد عمق العلاقة القوية التي تربط رواندا مع دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن رواندا تحتل مواقع متقدمة في أفريقيا من حيث سهولة الاستثمار، وفقاً للتصنيف العالمي للتطور الاقتصادي، كما احتلت المركز 29 عالمياً من حيث سهولة إقامة المشروعات الاستثمارية والأعمال التجارية، بحسب مؤشر البنك الدولي لتقييم الأعمال للعام 2019.

وأضافت كاريتاني أن رواندا تتصدر الدول الأفريقية في استقطاب رجال الأعمال، وفقاً لتقرير السوق الإفريقية المشتركة، ما وفر مناخاً استثمارياً متكاملاً، وفرصاً متعددة في قطاعات الأعمال والطاقة والتصنيع، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعدين، والبنية التحتية والسياحة، والعقارات والبناء.

شراكة فريدة
وأكدت أن لدى رواندا والإمارات رغبة مشتركة قوية في دعم التنمية المستدامة للبلدين والمنطقة، وتعزيز اتفاقات التعاون بينهما، التي بدأت بشراكة فريدة في قطاع النقل والخدمات اللوجستية، من خلال منح مجموعة موانئ دبي العالمية امتيازاً مدته 25 عاماً لتطوير وتشغيل مركز لوجيستي جديد في كيغالي.

وأفادت بأن مشاركة رواندا في إكسبو 2020 دبي فرصة ذهبية تفتح الباب أمام المستثمرين لاستكشاف الفرص الاستثمارية في رواندا، وتدعم عملية ترويج الفرص المتنوعة في مجال التصدير والتجارة بين رواندا والشركات العاملة في الإمارات، كما تمهد اللقاءات الرسمية مع المسؤولين الروانديين في القطاعين العام والخاص، لبناء شراكات وعلاقات تجارية بين مجتمع الأعمال في كلا البلدين، وتعزيز التجارة المشتركة والتعاون الاستثماري.

وأشارت إلى أن المشاركة الرواندية في «إكسبو 2020 دبي» تأتي إيماناً بأن استضافة الإمارات لهذا الحدث العالمي، يعني فرصاً أكبر للاستثمار والشراكة للعديد من الشركات الإفريقية والكثير من المستثمرين من القارة الإفريقية.

تسامح وإخاء
ولفتت الرئيس التنفيذي لمجلس رواندا للمناجم والنفط والغاز، إلى أن نظرة الروانديين لدولة الإمارات ومواطنيها تأتي من خلال التواصل بين المجتمعين، التي تتم عبر صور مختلفة، منها ما يعايشه بعض الروانديين الذين يسافرون كثيراً إلى الإمارات، سواء للسياحة أو التجارة، فضلاً عن المقيمين ممن يعيشون على أرض دولة الإمارات، فهم يشعرون بقيم التسامح والإخاء وينعمون بالحياة الكريمة والاحترام، فقوانين الدولة تكفل للجميع العدل والاحترام والمساواة.

وأضافت أن الروانديين ينظرون أيضاً لدولة الإمارات كونها من بين الدول القليلة التي استطاعت أن تحجز مكانتها ضمن قائمة الدول الرائدة في نشر قيم التسامح والمحبة، وقدمت منذ تأسيسها نموذجاً حياً للتسامح، على النحو الذي يجعله جزءاً من شخصية الدولة ومواطنيها، ومن يقيمون على أرضها، لاسيما أن الإمارات وضعت الأطر التشريعية والقانونية التي تدعم الجانبين الإنساني والحضاري، وتجرم كل أشكال التعصب أو نبذ الآخر أو الإساءة إلى معتقداته، وهو المبدأ تتشارك فيه رواندا التي تصالحت مع ماضيها بالتسامح.

Email