رئيس مجلس الكاكاو الماليزي لـ«البيان»: الإمارات سوقنا الجديد للشوكولاته الفاخرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت رحيمة ماجد رئيس مجلس إدارة مجلس الكاكاو الماليزي، في تصريح خاص لـ«البيان» إن دولة الإمارات هي سوقنا الجديد المستهدف للشوكولاته الفاخرة ومنتجات الكاكاو الماليزي.

وذلك من خلال فتح عدد من المتاجر للترويح لمنتجات الكاكاو الماليزي قريباً. وأوضحت أن ماليزيا وجدت من الحدث الدولي إكسبو 2020 دبي منصة مثالية تجمع العالم لذلك حرص مجلس الكاكاو الماليزي على المشاركة في إكسبو للترويج لمنتجات الكاكاو والشوكولاته الماليزية إلى العالم من خلال جناح ماليزيا، ويسعى لتوسيع تجارة الكاكاو والشوكولاته، بالإضافة إلى إيجادها فرصة لعقد اتفاقات من أجل إقامة شراكات ذكية فيما يتعلق بالبرامج المختلفة لزراعة الكاكاو ومعالجته.

استدامة

وأفادت بأن إجمالي صادرات الكاكاو ومنتجات الكاكاو الماليزية في عام 2021، بلغت 6.87 مليارات رينغيت ماليزي، بزيادة قدرها 9.6 % مقارنة بـ6.27 مليارات رينغيت ماليزي في عام 2020، منهما 18% من أسواق الشرق الأوسط.

وذكرت أن ماليزيا تتطلع لتصبح مركز الكاكاو في آسيا من خلال استدامة صناعة الكاكاو، ومن أجل ذلك يجب الحفاظ على المركز كأحد المراكز المهمة لمعالجة الكاكاو في العالم وتوسيع أنشطته، من أجل تعظيم مساهمة صناعة الكاكاو في الاقتصاد الماليزي.

وأضافت «يعتمد التطور المستقبلي لصناعة الكاكاو في ماليزيا على استدامة الصناعة لمواجهة التحديات على الصعيدين المحلي والدولي، لكي تكون صناعة الكاكاو قادرة على المنافسة في البيئة المعولمة، لذلك يجب أن تكون منتجة وفعالة في كل كافة الجوانب، وخاصة أن ماليزيا لاعب نشط في صناعة الكاكاو على مدار العشرين عاماً الماضية، وتتمتع بالعديد من الجوائز الدولية بما في ذلك برنامج Cocoa of Excellence، وهو جائزة عالمية للاعتراف بعمل مزارعي الكاكاو والاحتفاء بالجودة وتنوع النكهات والأصول الفريدة».

وأوضحت أن ماليزيا تركز حالياً على إنتاج حبوب الكاكاو عالية الجودة مثل الكاكاو أحادي المنشأ، بالإضافة إلى الكاكاو ذي النكهة الفاخرة، والذي يشهد طلباً كبيراً في السوق على الكاكاو المتخصص ومنتجات الشوكولاته عالية الجودة، مع تطبيق أحدث طريقة في زراعة المحاصيل والحصاد وما بعد الحصاد ومعالجة حبوب الكاكاو، بما في ذلك إدارة المواد الوراثية للكاكاو، ويمكن أن تصبح ماليزيا واحدة من منتجي حبوب الكاكاو عالية الجودة في العالم.

جودة

وأضافت أن ماليزيا فازت بالعديد من الجوائز الدولية من برنامج Cocoa of Excellence الذي يقر بجودة الكاكاو وتنوع النكهات لتحسين سبل عيش المزارعين وتعزيز استدامة سلسلة توريد الكاكاو منذ عام 2009، وتتمثل رؤيته في التميز في قطاع الكاكاو الذي يحفز الفوائد المتعددة للنظم الزراعية المرنة والمزدهرة على مستوى المناظر الطبيعية والعالمية.

ويمنح البرنامج جوائز من خلال مسابقة عالمية لتكريم عمل مزارعي الكاكاو والاحتفال بالجودة وتنوع النكهات والأصول الفريدة، من خلال الجمع بين كبار خبراء التقييم الحسي وصناعة الشوكولاته والجيل القادم من رواد الكاكاو، ويسهم في جلب المعرفة وأدوات تقييم الكاكاو وفرص السوق والحوافز لحماية تنوع الكاكاو في الزراعة المجتمعات والمنظمات الوطنية على مستوى العالم.

وحرص المجلس على إحضار حبوب الكاكاو إلى جناح ماليزيا ليشاهده الزوار وليتذوقوا مذاق الشوكولاته العضوية الفاخرة.

وفي إكسبو اتفق المجلس على التعاون مع شركاء استراتيجيين في مجال زراعة الكاكاو بالتكنولوجيا الذكية، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع المفوض التجاري النمساوي في الجناح الماليزي، وسيركز التعاون على تعزيز إنتاجية زراعة الكاكاو الماليزية من خلال مفهوم أو نظام يعمل بموجب إنترنت الأشياء وأي منهجيات زراعية تعتبر منهجيات زراعية حديثة، بما في ذلك الميكنة والزراعة الدقيقة والزراعة الآلية.

وقالت «نظراً لأننا نطمح إلى أن نكون في طليعة تطبيق التقدم التقني في الصناعة، فإن ماليزيا تخطط لتسريع الإنتاجية من خلال البحث والتطوير والابتكار واعتماد التقنيات ذات الصلة بما في ذلك الممارسات الزراعية الجيدة وتحليلات البيانات في إدارة المزارع والأتمتة والميكنة للقطاع، وتنفيذ ممارسات معالجة أكثر كفاءة لإنتاج حبوب جيدة أو ذات نكهة وتنويع إنتاج المنتجات القائمة على الكاكاو، بالإضافة إلى تشجيع استراتيجيات التسويق المحسنة من خلال التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية».

وتابعت: ينبغي التركيز على التوقعات المستقبلية لقطاع الكاكاو على تنمية قطاع أصحاب المشاريع الصغيرة باعتباره العمود الفقري لإنتاج الكاكاو في البلد، والتحول الشامل لكل من قطاعات الطحن وتصنيع الشوكولاته الذي يغطي النظام البيئي بأكمله في قطاع المصب بما في ذلك السوق والتجارة والاستثمار والدعم الفني.

وحرص مجلس الكاكاو الماليزي على إعداد منتجات خصيصاً من الكاكاو والشوكولاته الماليزية لإكسبو 2020 دبي خلال مشاركته في أسبوع السلع الزراعية المستدامة الذي عقد في جناح ماليزيا في إكسبو 2020 دبي.

 
Email