نائب وزير الأراضي الزراعية والسلع في ماليزيا لـ«البيان »:

نستهدف زيادة صادراتنا 10 % للإمارات

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد داتوك ويلي أناك مونجين، نائب وزير الأراضي الزراعية والسلع في ماليزيا، لـ«البيان»، أن «إكسبو 2020 دبي» بوابة ماليزيا للأسواق الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتاً إلى أن ثمة الكثير من الفرص الاستثمارية في دولة الإمارات، حيث تستهدف ماليزيا نمو صادرات المنتجات والسلع الزراعية للدولة من 5 - 10 % من خلال مشاركتها في الحدث العالمي، وترغب في شكل أساسي في الانخراط في جميع الجهات الفاعلة في الصناعة، خاصة رجال الأعمال الإماراتيين.

وتابع: تستضيف وزارة الصناعات الزراعية والسلع، الشريك البلاتيني الممتاز لجناح ماليزيا في «إكسبو 2020 دبي»، أسبوع ماليزيا للسلع الزراعية المستدامة (السلع الغذائية الزراعية) والذي بدأ أمس ويستمر حتى 12 من الشهر الجاري في المعرض العالمي وينصب التركيز هذا الأسبوع على السلع الزراعية الغذائية المهمة في ماليزيا، مثل زيت النخيل والكاكاو والفلفل.

وقال: تجاوز عدد زوار الجناح الماليزي حتى الآن 500 ألف زائر، وتم عقد نحو 500 اجتماع عمل وتوقيع 71 اتفاقية شراكة، وأكثر من 100 من الزوار الرسميين الدوليين، إلى جانب 500 عرض ثقافي قدمها الجناح حتى اليوم.

وأضاف: بالنسبة لصناعة زيت النخيل، يوفر مفهوم «السلع الزراعية المستدامة» منصة قوية لماليزيا في توسيع السوق العالمية لصادرات زيت النخيل والذي سيكون موضوع الترويج والتسويق الرئيسي لصناعة زيت النخيل على مدار الأسبوع.

مذكرة تفاهم

وأردف، قائلاً: سيتم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس زيت النخيل الماليزي واللولو هايبر ماركت لتسويق المنتجات القائمة على زيت النخيل الماليزي في الإمارات. كما ستكون المبادرات المستدامة والإدارة في صناعة زيت النخيل الماليزي من أبرز الأحداث في الأسبوع، وتشمل هذه المبادرات المبادئ التوجيهية التنظيمية لخطة اعتماد زيت النخيل المستدام الماليزي، والممارسات الزراعية الجيدة، وتطوير التكنولوجيا المتطورة من قبل قطاعات الصناعة الأولية والوسطى والنهائية.

وأوضح أنه بالنسبة لصناعة الكاكاو، ستركز وزارة الصناعات الزراعية والسلع، من خلال مجلس الكاكاو الماليزي، على إنتاج حبوب كاكاو أحادية المنشأ وعالية الجودة لتلبية الطلب المرتفع في السوق وضمان امتثال المنتجات للمعايير الماليزية ولوائح ومعايير المعايير الدولية الأخرى، بما في ذلك سلامة الغذاء.

وأضاف: مع توقع أن يصل استهلاك الكاكاو العالمي إلى 120 مليار دولار في الوقت الحالي قامت الوزارة بصياغة مبادرات مختلفة لتحقيق قيمة الصادرات المستهدفة، بالإضافة إلى تسخير الإمكانات الكبيرة لهذه الصناعة، لافتاً إلى أن الوزارة على ثقة من أنه مع تطبيق أحدث طريقة في زراعة المحاصيل والحصاد ومعالجة ما بعد الحصاد ومعالجة حبوب الكاكاو وإدارة المواد الوراثية للكاكاو، يمكن أن تصبح ماليزيا واحدة من منتجي حبوب الكاكاو عالية الجودة في العالم.

تعزيز الإنتاجية

وأشار إلى أن من المعالم المهمة الأخرى لهذا الأسبوع توقيع مذكرة التفاهم بين مجلس الكاكاو الماليزي وشبكة التنمية المستدامة«Agrocloud Sd Bhd» بشأن الشراكة الاستراتيجية في تطوير التكنولوجيا الذكية لزراعة الكاكاو، وسيركز التعاون على تعزيز إنتاجية زراعة الكاكاو الماليزية من خلال مفهوم أو نظام يعمل بموجب إنترنت الأشياء وأي منهجيات زراعية تعتبر منهجيات زراعية حديثة، بما في ذلك الميكنة والزراعة الدقيقة والزراعة الآلية.

وقال: يشتهر الفلفل الماليزي بجودته العالية من حيث النكهة والرائحة مقارنة بالفلفل المنتج في الدول الأخرى. وسوف يسلط مجلس الفلفل الماليزي الضوء على منتجات الفلفل ذات القيمة المضافة التي تنتجها الشركات الصغيرة والمتوسطة والفلفل الفاخر مثل Creamy White Pepper (CWP) الحاصلة على شهادة الحلال. كما ستتم مناقشة العديد من الأمور، مثل المنتجات الجديدة ولوائح الاستيراد واتجاهات الاستهلاك والجودة وأسعار العرض مع المشترين الحاليين والمشترين المحتملين خلال معرض إكسبو 2020 دبي.

أداء جيد

وأكد مونجين أنه على الرغم من المناخ الاقتصادي القاسي في جميع أنحاء العالم، لا تزال تجارة السلع الزراعية في ماليزيا تؤدي أداءً جيداً بشكل معقول، حيث أسهم قطاع السلع الزراعية بإجمالي عائدات التصدير للاقتصاد الماليزي من يناير إلى نوفمبر 2021، بقيمة 189.5 مليار رينغيت ماليزي.

وأعرب عن أمله في أن يساعد وجود وزارة الصناعات الزراعية والسلع في المعرض الدولي على الاستفادة من سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن تسهيل المشاريع المشتركة المحتملة والاستثمارات الأجنبية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نظمت وزارة الصناعات الزراعية والسلع ووكالاتها أنشطة مثيرة لزوار جناح ماليزيا، مثل عروض الطهي، والمسابقات عبر الإنترنت، وورش عمل صنع الصابون، وورش عمل، إضافة إلى محادثات خاصة حول زيت النخيل الماليزي المستدام والكاكاو والفلفل.

Email