المفوض العام لأستراليا لـ« البيان »:

أستراليا صفقـات بـ142 مليون دولار

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف المفوض العام لأستراليا في إكسبو 2020 دبي، جاستن ماكغوان، عن بلوغ قيمة الصفقات التجارية للشركات الأسترالية في إكسبو ما يزيد على 200 مليون دولار أسترالي، وبروز الجناح الأسترالي كأحد أكثر الأجنحة التي استقطبت الزوار في المعرض، حيث تجاوز عدد زواره 850 ألف زيارة.

وقال ماكغوان في تصريح لـ«البيان» إن أستراليا محظوظة باستقبالها أكثر من 850 ألف زيارة عبر الجناح الأسترالي وهو ما تجاوز التوقعات، ومن بينهم أكثر من 35 ألف طالب وأكثر من 1150 مجموعة مدرسية، وحصلت أستراليا على العديد من الصفقات التجارية طوال فترة مشاركتها حتى الآن.

وتفصيلاً، أوضح أنه تم منح عقود تزيد قيمتها عن 200 مليون دولار أسترالي (142 مليون دولار أمريكي) لشركات أسترالية منها في تخصص الهندسة المعمارية وأخرى في البرمجيات، كما تقدم لجنة التجارة والاستثمار الأسترالية بالتعاون مع الولايات والأقاليم الأسترالية والهيئات الصناعية والمؤسسات البحثية والدول الشريكة، برنامجاً تجارياً واستثمارياً كبيراً لخدمة القطاعات ذات الأولوية وقطاع التعليم والأغذية والأعمال التجارية الزراعية والمياه والرياضة والرعاية الصحية والبنية التحتية والتعدين والموارد والفضاء والتكنولوجيا الرقمية، وذلك من أجل دعم توفير فرص أعمال إضافية.

وأكد ماكغوان، أن المعرض يمثل فرصة مهمة لأستراليا لتعزيز علاقاتها التجارية والثقافية الحالية، واقتناص الفرص التجارية والاستثمارية الجديدة، فالتعاون العالمي جزء لا يتجزأ من الانتعاش الاقتصادي والاجتماعي في العالم، كما يوفر المعرض أيضاً بوابة للعبور نحو العالم بأسره وليس منطقة الشرق الأوسط فقط، حيث تشارك فيه 192 دولة.

نقاط قوة الاقتصاد

وقال إن دولة الإمارات تمثل واحدة من أهم وأقدم الشركاء التجاريين والاستثماريين بالنسبة لأستراليا، حيث تقدر قيمة العلاقات التجارية بيننا حوالي 9.8 مليارات دولار أسترالي سنويا، بينما يعيش حوالي 15 ألف أسترالي في دولة الإمارات، وتدير 250 شركة أسترالية أعمالها في الإمارات.

وأضاف ماكغوان، إن الجناح سلط الضوء على أهم نقاط قوة الاقتصاد والإمكانيات الاستثنائية التي تتمتع بها الدولة، وذلك من خلال عقد مجموعة من الفعاليات الواقعية والافتراضية، ويقدم الجناح الأسترالي لزوار إكسبو 2020 دبي فرصاً مهمة في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار والتعليم، كما يحتفي بالمعالم الطبيعية والثقافية الفريدة من نوعها داخل أستراليا، بالإضافة إلى استعراض عجائب استراليا الطبيعية وخبراتها المبتكرة وتاريخها الثقافي المتنوّع والذي يمتد إلى 60 ألف عام أمام العالم أجمع، وبجوار الدول المشاركة في المحفل الدولي إكسبو 2020 دبي.

حلم السماء الزرقاء

وأضاف إن تصميم المبنى والتجربة الثرية التي يعيشها الزائر، جعلت من الجناح الأسترالي أحد أبرز معالم الحدث العالمي، وهو ما يشكل تمثيلاً قوياً لنا نفخر به أمام العالم أجمع، وخاصة أن تصميم الجناح الأسترالي كان قادراً على التعبير عن مفهوم حلم السماء الزرقاء، وفي نفس الوقت تجسيد الحفاوة وحسن الضيافة التي يتمتع بها المجتمع الأسترالي متعدد الثقافات، بالإضافة إلى السحابة المركزية التي توفر ظلاً بارداً فوق الفناء الأمامي في النهار وتنبض بالحياة أثناء عرض الصوت والضوء الديناميكي والمصمم بحيث يحاكي المناظر الطبيعية التاريخية في أستراليا.

وأضاف: «لقد نجح مكتب (بيرو بروبتس) في مدينة بريسبان بتصميم مساحة تجسد الروح والشخصية الأسترالية التي تتميز بالهدوء والديناميكية والحيوية والشجاعة. الجناح الأسترالي مساحة تلتقي فيها العقول لتستمتع بتجربة ملهمة بعد التعرف على أفضل ما تقدّمه أستراليا، ويحظى الجناح الأسترالي بدعم قوي من حكومات الكومنولث إلى جانب جميع الولايات والأقاليم الأسترالية والمنظمات الرائدة للقطاعين العام والخاص، كما تعتبر حكومة فيكتوريا شريكاً بلاتينياً، إضافة إلى شركاء رئيسيين آخرين مثل حكومة نيو ساوث ويلز وكيونز وأستراليا الغربية ومجموعة (هرمال) وهي مؤسسة متنوعة تضم العديد من المصالح التجارية والاستثمارات».

واختتم المفوض العام الأسترالي تصريحه لـ«البيان» بالقول: إن تقديم حدث بهذا الحجم يعد مشروعاً تعاونياً بكل المقاييس، ولذلك فنحن نفخر بانضمام جميع حكومات الولايات والأقاليم الأسترالية، فضلاً عن العديد من شركائنا من القطاعين العام والخاص إلى إكسبو 2020 دبي.

Email