الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك لـ«البيان »:

6.15 ملايين لتر وقود لأسطول «إكسبو»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك أن المجموعة شريك رسمي للطاقة المتكاملة في إكسبو 2020، لافتاً إلى أن محطة الخدمة المستقبلية التابعة لاينوك زودت أسطول إكسبو 2020 دبي خلال 118 يوماً أكثر من 5.5 ملايين لتر من الوقود، كما زودت «اينوك لينك»، المنصة الرقمية الشاملة لتوصيل وقود المركبات والتابعة لمجموعة اينوك، أكثر من 650 ألف لتر من الوقود حتى يومنا هذا.

وأوضح في حوار خص به «البيان» أن متاجر «زووم» التابعة لمجموعة اينوك المخصصة في 10 مواقع في إكسبو قدمت خدماتها لأكثر من 800 ألف زائر، لافتاً إلى أن جناح مجموعة اينوك، جذب أكثر من 100 ألف زائر خلال 118 يوماً، بفضل محتواه الملهم، إذ يصطحب زواره في رحلة ملهمة تستكشف دور الطاقة ماضياً وحاضراً ومستقبلاً. كما حقق جناح اينوك وفورات باستهلاك المياه بنسبة 30% بحسب الإرشادات الصادرة عن هيئة كهرباء ومياه دبي. وإلى نص الحوار:

ما الإنجازات التي حققتها المجموعة من خلال مشاركتكم في فعاليات إكسبو 2020 دبي حتى اليوم؟
تشارك مجموعة اينوك في إكسبو 2020 دبي بصفتها الشريك الرسمي للطاقة المتكاملة، إذ تضم مشاركة المجموعة في الحدث كلاً من: جناح حديث: وهو جناح تفاعلي يقوم على موضوع «إلهامٌ من الطاقة»، ولدينا محطة الخدمة المستقبلية وهي: محطة عصرية ومستدامة تتسم بمفهوم معماري فريد، تخدم أسطول مركبات «إكسبو 2020 دبي» خلال الأشهر الستة للحدث.

وفي مرحلة الإرث، توفر خدمات التزوّد بالوقود لمنطقة «ديستركت 2020»، وحتى يومنا هذا تم تزويد أكثر من 5.5 ملايين لتر من الوقود للأسطول إكسبو 2020 دبي. وهنا متاجر «زووم» التابعة لمجموعة اينوك وهي شريك رسمي لبيع التذاكر من خلال شبكة التجزئة التابعة لنا، وتتواجد متاجر «زووم» المخصصة في 10 مواقع رئيسية ضمن «إكسبو 2020 دبي»، وحتى اليوم قدمنا خدماتنا لأكثر من 800 ألف زائر.

وماذا عن إنجازات منصة «اينوك لينك» الرقمية؟
تم توقيع اتفاقية مع «إكسبو 2020 دبي» من خلال «اينوك لينك»، المنصة الرقمية الشاملة لتوصيل وقود المركبات والتابعة لمجموعة اينوك، لتزويد أسطول الحدث الدولي بأكثر من مليون لتر من الوقود، وتم تزويد أكثر من 650 ألف لتر من الوقود حتى يومنا هذا، مما سيسهم في تمكين الأسطول من الوصول إلى الوقود بأسلوب مريح وموثوق وآمن.

خطط مستقبلية
ماذا يوفر جناح مجموعة «اينوك» في المعرض الدولي؟

يتواجد جناحنا في منطقة الفرسان، وهو تجسيد حقيقي لربط الطاقة بالبشرية ويجسّد رؤيتنا وخططنا المستقبلية للطاقة، وبصفتنا الشريك الرسمي للطاقة المتكاملة في إكسبو 2020 دبي، نحرص في جناح اينوك على تقديم تجربة مبتكرة وغامرة بالكامل تخرج عن إطار المفهوم التقليدي للطاقة، وتطرح أفكاراً ملهمة عن آلية التعاون والعمل الجماعي لرسم ملامح مستقبل الطاقة. تحت شعار «إلهام من الطاقة»، ويتربع جناح اينوك العصري على مساحة قدرها 2,060 متراً مربعاً تقريباً، ويضم خمسة مبانٍ مميزة. وتم تشييده باستخدام أكثر من 700 طن من الفولاذ، للحد من النفايات وتقليص البصمة الكربونية وتعزيز الاستدامة البيئية. ويتيح استخدام الفولاذ في أعمال التشييد أيضاً القدرة على إعادة توظيف المباني واستخدامها.

استدامة
كيف تترجمون الاستدامة في جناح المجموعة؟

أخذنا موضوع الاستدامة بعين الاعتبار، حيث يتصدر أولوياتنا من خلال التخطيط لبناء الجناح بصورة مستدامة، فعلى سبيل المثال: شُيّد الجناح استناداً إلى تصميم وظيفي متعدد الأنماط لأنظمة التدفئة والتهوية والتكييف لتقليص استهلاك الطاقة في الجناح بنسبة 20.1% عن معيار 90.1 الصادر عن الجمعية الأمريكية لمهندسي التبريد والتدفئة وتكييف الهواء. وحقق جناح اينوك وفورات باستهلاك المياه بنسبة 30% بحسب الإرشادات الصادرة عن هيئة كهرباء ومياه دبي، وفي إطار التزامنا تجاه الممارسات المستدامة،.

100 ألف
كم عدد الزوار الذين اطلعوا على الجناح ومحتواه الملهم؟

جذب جناح مجموعة اينوك أكثر من 100 ألف زائر في 118 يوماً وذلك بفضل محتواه الملهِم، إذ يصطحب زواره في رحلة ملهمة تستكشف دور الطاقة ماضياً وحاضراً ومستقبلاً، ليفتح بذلك آفاقاً جديدة للتفاعل والحوار البنّاء لتطوير قطاع الطاقة. ومن خلال جولة مدتها 15 دقيقة، يقدّم الجناح لزواره تجارب غير مسبوقة تجسّد الأوجه المتعددة لشعار «إلهام من الطاقة». ويستلهم الشكل العمراني للجناح تصميمه من خزانات النفط التقليدية، وتبرز فيه خمسة مبانٍ متميزة تأخذ الزوار في رحلة متعددة الحواس عبر موضوعات عدة.

5 مبانٍ
ما هي الموضوعات التي تشملها المباني الخمسة للجناح؟

المبنى الأول «استكشف»، يأخذ هذا المبنى الزوار في رحلة استكشاف مبادئ الطاقة في شكل قوة ذرية. ويمكّن الزوار من التعرف إلى النطاق المذهل لقصة الطاقة عبر تجربة سينمائية مشتركة تحبس الأنفاس بزاوية 180 درجة، تضم مناظر سمعية وبصرية مذهلة. والمبنى الثاني «تفاعل» الذي يقدم معلومات عن كيفية الاستفادة من الطاقة وهي دعوة لزوار جناحنا لاستكشاف مدى ارتباطنا بعضنا ببعض وذلك من خلال تفاعل مع لوحة جدارية واسعة تشتمل على طلاء كهربائي يبعث الحياة في المشاهد، ليحتفي بالنمط الذي نعيش ونعمل ونبتكر وفقه. والمبنى الثالث «تواصل»، ويمنح هذا المبنى الزوار فرصة مشاهدة الطاقة من منظور التواصل الشخصي. إذ يمكنهم التفاعل مع الطاقة بطريقة تجمع بينهم وبين الآخرين. والمبنى الرابع «تخيّل» يقدم قصة ملهمة عن إمكانات الطاقة الواعدة، وسرد محفّز لإعمال الفكر باستخدام التأثيرات الضوئية والصوتية لتجسيد إمكانيات مستقبلنا المشترك عن طريق التفاعل. ويبهر الجناح زواره من كافة الأعمار، وذلك بفضل توفيره تجربة تثقيفية وتعليمية وتفاعلية وترفيهية.

كما يضم المبنى الخامس مجلس الأعمال المخصص للقاءات الجهات الحكومية والأطراف الأخرى المعنية بالقطاع، من أجل التفاعل والتواصل بحثاً عن إجابات للأسئلة المُلحّة في القطاع، ويبهر الجناح زواره من كافة الأعمار، وذلك بفضل توفيره تجربة تثقيفية وتعليمية وتفاعلية وترفيهية.

كيف تجسدون شعار جناح المجموعة «إلهامٌ من الطاقة»؟
لتجسيد شعار جناح المجموعة «إلهامٌ من الطاقة» تعاونّا مع «تشكيل»، مركز متعدد التخصصات للفنون والتصميم والذي يتخذ من دبي مقراً له، بهدف تطوير أعمال فنية مبتكرة تخاطب زوار الحدث الأضخم من نوعه على مستوى العالم.

وفي إطار هذا التعاون، ابتكر الفنانان المبدعان وسام شوكت و«إل سيد» أعمالاً فنية مذهلة تعكس هذا الشعار الذي يمثل جناح اينوك في إكسبو 2020 دبي. ومن هنا ندعو الزوار لاكتشاف الطاقة من خلال زيارة جناحنا، والذي شارك في تشييده أكثر من 200 موظف.

شجرة الغاف
يعتبر تصميم محطة الخدمة المستقبلية لافتاً، كيف استوحيتم هذا التصميم؟

تستوحي محطة الخدمة المستقبلية تصميمها من شجرة الغاف التي تمثّل رمزاً وطنياً في دولة الإمارات للقدرة على الصمود والتعايش. وللمرة الأولى على الإطلاق، تم استخدام ألياف الكربون لتشييد هيكل مظلة المحطة على شكل أوراق شجرة الغاف، تتوسطها مادة إيثيلين رباعي فلورو الإيثيلين المبتكرة المعززة بتقنية الإنارة بالصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED وألواح الطاقة الشمسية.

كما تضم المحطة شاشات رقمية، وتقنية لإرشاد المركبات باستخدام الإضاءة الأرضية، وماكينات البيع الذاتي التفاعلية، وتوربينات لتوليد الطاقة من الرياح، ومحطات شحن السيارات الكهربائية، ومنظومة متقدمة لاستعادة الأبخرة، وأجهزة استشعار تواجد المركبات وغيرها من الميزات المبتكرة. وتعتبر المحطة الأولى من نوعها في العالم تسخر قدرات الطاقة المتجددة إيذاناً بعصر جديد لمستقبل الوقود.

محطة الخدمة المستقبلية
قال سيف الفلاسي إن محطة الخدمة المستقبلية هي أول محطة خدمة في العالم تحظى بالتصنيف البلاتيني في «الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED)، وهو النظام العالمي لتصنيفات البناء من «المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء».

وتعدّ أول محطة في المنطقة تضم توربينات توليد الطاقة الكهربائية من الرياح، في حين تم إنشاء مظلتها باستخدام ألياف الكربون، بما يتوّج إنجازاً مبتكراً في قطاع بيع الوقود بالتجزئة. كما فازت المحطة بجائزة «أفضل محطة وقود» لعام 2021، وذلك خلال حفل توزيع جوائز جمعية إدارة البترول والمتفجرات في المملكة المتحدة (APEA)، الفعالية المعنيّة بتكريم أفضل الممارسات في مجالات التسويق والتوزيع في قطاع الوقود في المملكة المتحدة وخارجها.

Email