قنصل رومانيا لـ«البيان»: الإمارات دولة اللا مستحيل

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت نيكوليتا تيودوروفيتشي قنصل عام رومانيا لدى دبي أن الإمارات هي دولة اللا مستحيل والدليل إقامة معرض «إكسبو 2020 دبي» وجمع كافة الدول في مكان واحد على الرغم من الآثار السلبية التي خلفتها جائحة «كورونا» حول العالم. وأضافت في حوار خاص مع «البيان» أن رومانيا تسعى إلى تعزيز علاقتها مع الإمارات في المجالات كافة.

ما هو انطباعك عن «إكسبو 2020 دبي»؟

في حقيقة الأمر، أي دولة في العالم تحتاج لسنوات طويلة لتصل إلى المستوى الاحترافي الذي قدمته الإمارات ومدينة دبي في هذا الحدث العالمي، هو مميز في كل جوانبه ابتداء من البنية التحتية والهندسة المعمارية، وانتهاء بالأمن والأمان والإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من «كورونا»، بالإضافة إلى تنوع الأنشطة التي تشمل كافة قطاعات المجتمع من سائحين ورجال أعمال وغيرهم.

لو عدنا قليلاً إلى الوراء عندما كان العالم يعاني من هذا الوباء المفاجئ، اعتقد الجميع أن كافة الأحداث والفعاليات حول العالم إما سوف تلغى أو ستكون مقيدة، إلا أن الإمارات أثبتت للعالم أنها دولة اللا مستحيل، والدليل نجاحكم في جمع 192 دولة في مكان واحد، واستضافتكم رؤساء الدول والوزراء والمسؤولين أكد أن الإمارات ودبي على قمة العالم.

هل تسعون من خلال الحدث العالمي إلى تعزيز العلاقات بين الإمارات ورومانيا؟

بالفعل فعالية «إكسبو» هي اللحظة المناسبة لنا إلى تطوير العلاقات مع دولة الإمارات، هناك عدد من الوزراء والمسؤولين سيقومون بزيارة الحدث العالمي ولقاء نظرائهم الإماراتيين لبحث سبل تعزيز هذه العلاقة في كافة المجالات.

لو تعطينا لمحة عن مشاركة رومانيا في الحدث العالمي؟

لدينا جناح مميز يرفع شعار «طبيعة جديدة» ويجسّد الشعار الرئيسي للجناح العلاقة الوثيقة بين الرومانيين والطبيعة، وهي علاقة تعزز النمو الاقتصادي المستدام والابتكار العلمي، ويستكشف كذلك ثقافة هذا البلد الغنية وتاريخها العريق.

وسبب اختيارانا لهذا الشعار هو أنه بالإمكان تحقيق التوازن بين الطبيعة والإنسان وهو أمر مهم لمواجهة التغيير المناخي الذي يواجه العالم.

جذب الاستثمار

وماذا عن المجالات الأخرى؟

أعتقد أن مشاركتنا وفرت لنا فرصة ذهبية للترويج للكثير من المجالات خاصة المجال الاقتصادي، كما تعلم جائحة كورونا أرهقت الاقتصاد العالمي، لذا هي فرصة للترويج عن الإمكانيات الاقتصادية التي توفرها رومانيا للإمارات والعالم، بالإضافة إلى المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي وغيرها، كما حرصنا على مشاركة الشركات الرومانية بهدف جذب المستثمرين ورجال أعمال وأعطاهم لمحة عن الإمكانيات التي نوفرها والفرص التي نقدمها للجميع، ولا أنسى أيضاً عرض عاداتنا وتقاليدنا العريقة بهدف تعريف العالم بتاريخنا الكبير.

كذلك هناك اهتمام متنامٍ أيضاً في المجال التعليمي؟

المجال التعليمي هو في صميم أهداف مشاركتنا في المعرض، وزارة التعليم في رومانيا توفر في كل عام 100 منحة دراسة مدفوعة التكاليف من الحكومة الرومانية للراغبين في الدراسة بجامعاتنا، ومن هذا المنطلق حرصنا على مشاركة 10 جامعات من رومانيا متخصصة في المجال التكنولوجي والطاقة والطب والصيدلية والهندسة، وغيرها من التخصصات للترويج لهذه المنح.

>

 

Email