مدير الجناح النمساوي لــ «البيان»: 52 ابتكاراً لمستقبل أكثر استدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال فيليب شرامل مدير الجناح النمساوي، لــ «البيان»، إن بلاده تشارك في إكسبو 2020 دبي بجناح فريد، يجمع بين الشرق والغرب، ويتجلى ذلك واضحاً، من خلال هندسة البناء التي تتشارك فيها فنون العمارة العربية التقليدية، وأفضل التقنيات النمساوية، لإيجاد توليفة ذكية، تعمل على توفير الموارد في مختلف مجالات الحياة الحيوية.

مشيراً إلى أن مختبر «آي لاب»، يعد منصة معرفية، تعكس الابتكار والإبداع في النمسا، بمختلف المجالات، ويتضمن 52 ابتكاراً نمساوياً لمستقبل أكثر استدامة، يتم عرضها بأسلوب رقمي وفيزيائي، ويتم العمل فيه على مرحلتين، تضم كل منهما 4 مجموعات مختلفة السمات، هي: المدينة الذكية، الاقتصاد الدائري، التنقل، الفرص الرقميّة، الزراعة المائية، المواد الحديثة، علوم الصحة والحياة والأمن الرقمي.

أبراج الرياح

وتابع: يتألف الجناح من 38 مخروطاً أبيض، مستوحاة من أبراج الرياح، الأمر الذي يُعتبر بحد ذاته فكرة خلاقة، لإيجاد مناخ داخلي معتدل، دون اللجوء لأساليب التبريد الحديثة، وهو ما يوفر من استهلاك الطاقة بنسبة 70 %، مقارنة مع الأبنية الاعتيادية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة. ويجمع الجناح النمساوي بين المزايا البيئية والتكنولوجيا العالية المستوى، وهو يرفع شعار «النمسا توقظ الحواس»، حيث يمكن لزوار أقسامه المتعددة، اختبار ما توفره من تجارب غنية، من خلال الحواس الخمس.

خوارزمية فريدة

وأشار مدير الجناح إلى أن أبرز الابتكارات النمساوية التي يتم عرضها «نظام مايو»، والذي يعتبر أول نظام ري يعتمد على خوارزمية فريدة لري النباتات، يعمل على توفير المياه بالقدر الذي تحتاجه النبتة، وفي الوقت المثالي لذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار، حالة الطقس. ويعمل نظام مايو بشكل أوتوماتيكي بالكامل، بينما يوفر تطبيقه الخاص بأجهزة الجوال الذكية، إمكانية التحكم ومراقبة عملية الري. وثمة إمكانية لتعديل هذا النظام، من خلال إضافة مستشعرات وصمامات حسب الطلب، تجعل من استخدامه أمراً ممكناً لمختلف الاحتياجات.

كما يتم عرض مشروع «جرينباس»، لتعزيز إمكانات المدن الصالحة للحياة، وقامت شركة «جرينباس»، بتطوير حل البرمجيّات كخدمة «SaaS»، والذي يُعتبر الوحيد من نوعه على مستوى العالم، ويقوم هذا الحل بتقييم، تحسين، واعتماد الأثر البيئي للعقارات والنباتات، على صعيد 6 تحديات متعلقة بالحياة في المدينة، وهي: المناخ، المياه، الهواء، التنوع الحيوي، الطاقة والتكلفة.

ويهتم مشروع «رييغين» بتدوير معادن الأرض النادرة، والذي صممته جامعة أي إم سي إف إتش كريمز، تُعتبر هذه الجامعة على صعيد النمسا، واحدة من أكثر الجامعات الدولية الموجهة نحو الممارسة التطبيقية، مع شبكة اتصال غنية، فهي تتعامل مع 140 جامعة، وأكثر من 150 شركة حول العالم، ولديها أكثر من 3000 طالب من 50 دولة.

مصدات خشبية

وقال عمل «مشروع وود سي أي آر»، على تطوير مصدات سيارات مُعتمدة على الخشب، والذي تطوره شركة «هولزكلستر ستيريا»، التي تعمل كحلقة وصل بين مجال البحث والتطوير، القطاع العام والقطاع الخاص. تهدف المجموعة إلى التنسيق بين مختلف الصناعات، وتناقل المعرفة بالتعاون مع أكثر من 150 شريكاً، لتعزيز الابتكار الموجّه نحو المستقبل.

وتضع مبادرة وود سي أي آر البحثيّة، الأساسات اللازمة لتطوير منتجات مبتكرة قوامها الخشب، ويعمل 20 شريكاً من مجالات العلوم والصناعة معاً، لتحقيق هدف واحد، يتمثل بإيجاد طريقة لتمثيل وتوقع ردّة فعل الخشب في استعمالات مختلفة، ما يتيح إمكانيّة إيجاد مجالات جديدة لاستخدام هذه المادة، بما في ذلك في صناعة السيارات.

تتميز المواد ذات القوام الخشبي، عند استخدامها بشكل صحيح، بوزنها الخفيف، وكفاءتها العالية، وهو ما يُعتبر إضافة قيّمة لصناعة السيارات في المستقبل.

مختبر ذكي

كما يتم عرض مشروع «سي آي إل»، مختبر المدينة الذكي، للمعهد النمساوي للتكنولوجيا AIT، الذي يُعتبر شريك تنمية حضرية مستقلاً، يعمل على تطوير حلول مبتكرة لإدارة المدينة وتخطيطها.

ويعرض المعهد خلال إكسبو 2020 دبي، مختبر المدينة الذكي «سي آي إل»، وهو عبارة عن منصة تفاعلية مخصصة للبحث عن طرق وتقنيات، تساعد في التخطيط العمراني في المستقبل.

أولوية

وأوضح أن شركة «لايت- سويل»، تعرض منتجات للحفاظ على المياه، ويقوم نظام «لايت- سويل»، لتخزين المياه والري، بمد جذور النباتات بالماء والهواء بصورة مباشرة، وتخزينها فيها. تعتبر مسألة الحفاظ على المياه، وإعادة تخضير الأماكن، على رأس قائمة أولويات هذه الشركة، في إطار جهودها لمكافحة تغير المناخ، حيث تتيح تقنياتها، إمكانية تخزين ما يصل إلى 70 % من موارد المياه، التي تزداد أهميتها يوماً بعد يوم. ويتم استخدام منتجات الشركة، ضمن موقع إكسبو 2020 دبي.

Email