00
إكسبو 2020 دبي اليوم

وزيرة السياحة والنقل الدولي في دومينيكا لـ «البيان»: السياحة المستدامة هدف ينطلق من إكسبو

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعرف دومينيكا باسم «جزيرة الطبيعة في الكاريبي»، وهي موطن لثلاث حدائق وطنية والعديد من محميات الغابات الأخرى والمناطق المحمية. عملت حكومة البلاد على المحافظة على هذا الجمال الطبيعي البكر للجزيرة، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين السياحة والبيئة كهدف ترويجي ينطلق من إكسبو 2020 دبي، عبر طرح تجارب أكثر أصالة وتفرداً في جوانب الثقافة الشعبية والمجتمعية على حدٍ سواء، حيث يشتهر سكان الجزيرة الأصليون بدرجة كبيرة من الطيبة واللطف وحب مساعدة الآخرين، ويسعدهم أن يُظهروا للزوار والوافدين الجدد أفضل ما تقدمه جزيرتهم.

مظلة التسامح

وتقول دينيس تشارلز، وزيرة السياحة والنقل الدولي والمبادرات البحرية في دومينيكا في تصريح لـ «البيان » إن ثمة مجموعة قيم إنسانية أساسية مشتركة بين شعبنا وشعب دولة الإمارات، والتي تقدر وتحترم كل الفضاءات الثقافية والدينية في العالم، والتي ينبغي استثمارها والتركيز عليها، لتكريس وحدة الإنسانية ووحدة «الجوهر الإنساني»، بروح مسؤولة متفتحة على العالم، تحت مظلة التسامح، والهدف هو تكوين مواطنين متضامنين ومسؤولين متفتحين على الثقافات الأخرى، قادرين على اتقاء النزاعات، أو حلها بوسائل سلمية، والقراءة والمعرفة هما الأدوات الأكثر فعالية للوقاية من التعصب.

السياحة المستدامة

حول أهم المقومات السياحية في دومينيكا تقول دينيس تشارلز : «نتمنى أن يعكس جناحنا جمال البيئة الطبيعية في بلادنا، وأن يتعرف الزوار على دومينيكا الحقيقية، وبيئتها الخلابة التي تضم العديد من الشلالات والغابات البكر والتضاريس الطبيعية.

نحن ملتزمون بالسياحة المستدامة وقريباً جداً سيكون لدينا منتجع صديق للبيئة يعمل بالطاقة الشمسية. كما نريد الترويج لأنفسنا كدعاة للسلام العالمي والوحدة، وهي قيم نتشاركها مع دولة الإمارات ».

الثقافة الشعبية

وفيما يتعلق بالثقافة الشعبية في دومينيكا تقول دينس: اللغة الرسمية هي الإنجليزية، إلا أن السكان المحليين في الجزيرة يتحدثون الفرنسية أيضاً، وكذلك لهجة كريولية من الفرنسية، وتمتع دومينيكا بثقافة كريولية التي هي مزيج من ثقافات متعددة، وتستضيف سنوياً مهرجان موسيقى الكريول العالمي، وهو الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام، وأقيم لأول مرة في عام 1997، ويستقطب جماهير يصل عددها إلى 10.000 شخص، وخلال فعاليات الجناح في إكسبو دبي سوف يتم عرض العديد من الأساليب الموسيقية الأخرى المتأصلة في الجزيرة جينغ بينغ، وتعزف حالياً مصحوبة بآلة الأكورديون.

يتجلى التاريخ المعقد للجزيرة وثقافتها الكريولية، وما زالت البلاد تحتفظ بمجموعة من السكان الأصليين وما يعرف باسم شعب «كاليناغو».

البحيرة الفوارة

وتضيف الوزيرة دينيس يستمتع السائحون وزوار دومينيكا بزيارة البحيرة الفوارة الشهيرة في البلاد، (وهي ثاني أكبر الينابيع الساخنة في العالم بعد بحيرة المقلاة في نيوزيلندا)، والتي لا يمكن الوصول إليها سوى عبر رحلة شيقة لمسافة 8 أميال سيراً على الأقدام.

تقع البحيرة في حديقة مورن تروا بيتون الوطنية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، والتي توصف بأنها تحتوي على التنوع البيولوجي الأبرز بين كل الجزر الأربع والعشرين التي تشكل جزر الأنتيل الصغرى. يمكن لزوار الحديقة، التي تغطي مساحة 7.000 هكتار من الطبيعة العجائبية، استكشاف غاباتها الملونة وما تحتويه من شلالات مخفية عن الأنظار وبراكين مدهشة. وحول مسارات الجذب السياحي التي تعتمدها الحكومة للترويج تقول: نحن نتطلع بشكل خاص إلى التنمية السياحية المستدامة، كونها تحقق التواصل بين‬ ‫الأجيال بيئياً والمحافظة على قدراتهم التنموية‪ ،‬إلى جانب تقديم خدمات استثنائية للسائحين.

طباعة Email