00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جمهورية ألبانيا

جمهورية ألبانيا دولة عضو في منظمة الأمم المتحدة منذ عام 1955م، كما حصلت على عضوية منظمة التعاون الإسلامي في عام 1992م، وهي عضو في العديد من المنظمات الإقليمية والدولية وتسعى في الوقت الحاضر للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

  • الموقع : تقع جمهورية ألبانيا في غرب منطقة البلقان، وتبلغ مساحتها 28,748 كم مربع، وتحدها جمهورية الجبل الأسود من الشمال، بينما يحدها من الشرق كل من كوسوفو ومقدونيا، وتحدها اليونان من الجنوب، وتطل سواحلها على البحر الأيوني والأدرياتيكي، ويصل طول هذه السواحل إلى حوالي 400 كم. وتتميز ألبانيا بتضاريسها الجبلية الوعرة والتي تشكل نسبتها حوالي  70%  من مساحة البلاد، بينما النسبة الباقية هي عبارة عن أراضي سهلية خصبة قابلة للزراعة.
  • المناخ: تتمتع ألبانيا بمناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يسود المناطق الساحلية طقس معتدل رطب في فصل الشتاءً وحار جاف  في فصل الصيف، أما المناطق الواقعة على سلاسل وسفوح جبال الألب فتتمتع بمناخ قاري شديد البرودة مع تساقط الثلوج في الشتاء ومعتدل صيفاً، وتتراوح معدلات سقوط الأمطار في الأراضي المنخفضة من 1,000 مليميتر إلى أكثر من 1,500 مليميتر سنويا، مع زيادة هطول الأمطار في شمال البلاد،و وعلى الرغم من كثرة هطول الأمطار، فإن ألبانيا تتمتع بقدر كبير من سطوع أشعة الشمس، وتعد البلد الثاني في أوروبا بعد إسبانيا من حيث المتوسط السنوي لأعدد الأيام التي تسطع فيها الشمس، والمناخ عموماً لطيف ويناسب جميع الأنشطة التي تمارس في الهواء الطلق.
  • العاصمة : عاصمة ألبانيا تيرانا وهي أكبر مدنها ويقطنها 607.467 شخصاً
  • المساحة: تبلغ مساحة ألبانيا 28.748 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ طول ساحلها 362 كيلومتراً
  • اللغة: اللغة الألبانية هي اللغة الرسمية. وهى من اللغات الهندو أوروبية، وتتألف الأبجدية الألبانية من 36 حرفا. وأهم لهجاتها "الغيغ" في الشمال و"التوسك" في الجنوب، وكثير من الألبان يتحدثون اللغة الإيطالية والإنجليزية.
  •  العملة الرسمية : الليك الألباني،  ومتوسط سعر الصرف 140 ليك/ واحد يورو
طباعة Email