00
إكسبو 2020 دبي اليوم

جمهورية أرمينيا

أرمينيا جمهورية سابقة من الاتحاد السوفيتي، وحالياً تحكمها الديمقراطية والرئاسية والتعددية الحزبية، تدور السياسة في أرمينيا في فلك نظام رئاسي جمهوري عبر ديمقراطية تمثيلية. وفقاً للدستور الأرميني الرئيس هو رئيس الحكومة والنظام متعدد الأحزاب. 

وهي دولة قومية ذات تراث ثقافي ضارب في التاريخ. كانت مملكة أرمينيا أول دولة تعتمد المسيحية ديناً لها في السنة 301م. تعترف جمهورية أرمينيا الحديثة بالكنيسة الأرمنية الرسولية كنيسة وطنية لأرمينيا.

جذب موقع أرمينيا الاستراتيجي بين القارتين غزوات شعوب كثيرة، بما في ذلك الآشوريين واليونانيين والرومان والبيزنطيين والعرب والمغول والفرس والأتراك العثمانيين والروس.

ضمت أرمينيا من قبل جمهورية روسيا السوفيتية جنباً إلى جنب مع جورجيا وأذربيجان، حيث جرى دمجها جميعاً في الاتحاد السوفياتي كجزء من جمهورية ما وراء القوقاز السوفيتية الاشتراكية في 4 مارس 1922.

في عام 1991، انهار الاتحاد السوفياتي واستعادت أرمينيا استقلالها.

الموقع : تقع جمهورية أرمينيا في القوقاز من أوراسيا عند ملتقى غرب آسيا وشرق أوروبا. وهي بلد جبلي غير ساحلي. وتحدها تركيا من الغرب وجورجيا من الشمال وجمهورية الأمر الواقع ناغورني كاراباخ وأذربيجان من الشرق، أما من الجنوب فتحدها إيران .

العاصمة :  عاصمة أرمينيا يريفان التي تعتبر أكبر مدينة في أرمينيا ومساحتها 29.743 كيلومتراً مربعاً ، وتقع على ضفاف نهر هرازدن أكبر أنهر أرمينيا. و تعدّ يريفان أقدم مدينة مأهولة بشكل مستمر  وهي المركز الاداري والثقافي والصناعي للبلاد. اصبحت عاصمة البلاد عام .

عدد السكان 3,1 مليون نسمة

المساحة الكلية 29,743 كم مربع

اللغات الرئيسية الأرمينية والروسية

الديانة الرئيسية المسيحية

معدل العمر 71 سنة للذكور، 77 سنة للإناث

 

طباعة Email