00
إكسبو 2020 دبي اليوم

دولة أستراليا

ت + ت - الحجم الطبيعي

أستراليا هي دولة مستقرة وديمقراطية ومتنوعة ثقافياً ولديها قوة عاملة عالية المهارة وواحدة من أقوى الاقتصادات أداء في العالم.

وأستراليا هي الدولة الوحيدة بحجم قارة وأكبر جزيرة في العالم وتحتل المرتبة السادسة من بين أكبر دول العالم مساحةً. وتُعد أستراليا من أكثر دول العالم التي تتسم بالتنوع الثقافي الذي تثريه ثقافات السكان الأصليين وثقافات المهاجرين.

وصل السكان الأصليون (الأبوريجينال) إلى أستراليا منذ 50,000 إلى 60,000 سنة، ووصل إليها سكان جزر مضيق توريس منذ 10,000 سنة. في عام 1788م، قامت بريطانيا ببناء مستوطنات عقابية في أستراليا. وفي عام 1850م، عُرفت هذه الفترة بحقبة التهافت على الذهب الذي تمّ اكتشافه في أستراليا وأسهم في اجتذاب المهاجرين إلى أستراليا في تلك الحقبة من جميع أنحاء العالم. وفي عام 1901م، تشكل الاتحاد الفدرالي الذي يُعرف بـ “الكومنويلث الأسترالي”.

  • الشعار الرسمي

تتخذ أستراليا من حيوان الكنغر وطائر “الأيمو” وشجرة “الوتل الذهبية” شعاراً لها كرمز للمملكة الحيوانية والنباتية الأسترالية،

  • الموقع

تقع استراليا بأكملها في نصف الكرة الجنوبي وتحيط بها البحار من جميع الجهات ويمر بوسطها مدار الجدي، يحدها المحيط الهادي من الشرق والمحيط الهندي من الغرب والجنوب وبحر تيمور من الشمال والذي يفصل أستراليا عن الجزر الإندونيسية، وتحيط بها عدة جزر أهمها وأكبرها جزيرة تسمانيا في الجنوب الشرقي، ويفصل بينها وبين نيوزلندا في الجنوب الشرقي بحر تاسمان.

  • السكان

سكان أستراليا هُم مهاجرون أو ذرية مهاجرين قدموا إلى أستراليا من 200 بلد منذ إنشاء بريطانيا العُظمى لأول مستوطنة في عام 1788م. وفي عام 1945م، كان عدد سكان أستراليا حوالي 7 مليون نسمة، معظمهم من البريطانيين والآيرلنديين والأسكتلنديين. ومنذ ذلك الحين، استقر في أستراليا أكثر من 6.5 مليون مهاجر. ويبلغ عدد سكان أستراليا حالياً أكثر من 24 مليون نسمة. وأسهم المهاجرون في إثراء معظم مناحي الحياة في أستراليا، بما في ذلك الحياة العملية والفنون والطهي والعلوم والرياضة. وقد تأقلم المهاجرون واندمجوا في المجتمع الأسترالي الذي يتسم بالتقبل والتسامح والمساواة.

  • التنوع الثقافي

شكلت ثقافات السكان الأصليين وسكان جزر مضيق توريس وثقافات المهاجرين ملامح المجتمع الأسترالي. ومنذ عام 1996م، تضاعفت أعداد المهاجرين القادمين من أفريقيا والشرق الأوسط. يعيش 75% من الأستراليين بأسلوب حياة متمدن في مناطق حضرية ويتركزون في العواصم والمُدن الكُبرى في المناطق الساحلية.
تتلخص المبادئ الأساسية لسياسة التنوع الثقافي في أستراليا فيما يلي:
 • اهتمام الحكومة الأسترالية واعترافها بمزايا التنوع الثقافي لكافة الأستراليين في ظل القيم الديموقراطية.
• التزام الحكومة الأسترالية بالتأكيد على حق الجميع في الوصول إلى الفرص والخدمات التي تقدمها أستراليا.
• اهتمام الحكومة الأسترالية بالمزايا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية للتنوع الثقافي.
• حرص الحكومة الأسترالية على تعزيز الوعي والتقبل في مساعيها الرامية لمناهضة التمييز العنصري بكل قوة.

  • اللـُّغـــة

تعتبر الإنجليزية هي اللغة الوطنية والأكثر انتشاراً بين أفراد المجتمع وأهمّ عامل موحد لهم. أكثر لغة شائعة يتحدث بها الأطفال بعد الإنجليزية هي العربية تليها الفيتنامية واليونانية والصينية والهندية. ويتحدث الأستراليون أكثر من 200 لغة من ضمنها لغات السكان الأصليين.

  • المجتمع وأسلوب الحياة والقـيَم المُشتركة

تتمسك أستراليا بشدّة بمبدأ الانصاف الذي يحرص على عدم حرمان أي شخص أو ممارسة التمييز ضده على أساس موطنه الأصلي أو إرثه الثقافي أو لغته أو جنسه أو معتقداته الدينية. المجتمع الأسترالي مجتمع يؤمن بالمساواة ويلتزم بالمبادئ والقيم المشتركة التي تعزز أسلوب الحياة الأسترالي، ومن أهمها المساواة وحرية التعبير والمساواة أمام القانون والمساواة بين الرجال والنساء وتكافؤ الفرص.
القانون والنظام العام السلوك المجتمعي في أستراليا يحكمه مزيجٌ من القوانين الرسمية والأعراف الإجتماعية. ويجب على الجميع في أستراليا التقيد بقوانين الدولة وإلّا يواجهون عقوبات جنائية ومدنية. وتشتمل المخالفات الجنائية الخطيرة على: القتل والاعتداء الجسدي والاعتداء الجنسي على الأطفال والعنف ضد الأشخاص والممتلكات والسطو المسلح أو السرقة والقيادة الخطرة للسيارة وحيازة واستخدام المخدرات والاحتيال وممارسة الجنس مع شخص قاصر (السن القانوني 16 سنة في نيوساوث ويلز، ولكنه يختلف من ولاية لأخرى). ويُسمح بالتدخين وتعاطي الكحول ولكن ثمة قيود عديدة على التدخين وتعاطي الكحول في الأماكن العامة. ولا توجد عقوبة إعدام في أستراليا.

  • نظام الحكم 

ترأست ملكة بريطانيا الملكة إلزابيث الحكم في أستراليا بموجب الدستور، حيث عينت حاكماً عاماً كممثلٍ لها بالتشاور مع حكومة أستراليا التي تتميز بأنّها فيدرالية برلمانية ديمقراطية، كما يعين ممثل الملكة الوزراء بناء على رأي رئيس الوزراء، وتستند الحكومة الفيدرالية إلى برلمان يتم انتخابه بواسطة الشعب ويتكوّن من مجلسين مجلس النواب ومجلس الشيوخ. إنّ لأستراليا دستوراً مكتوباً يتم تحديد اختصاصات الحكومة الفيدرالية بموجبه مثل العلاقات الخارجية والتجارة، والدفاع والهجرة، بينما تكون الولايات والأقاليم مسؤولة عن المسائل غير الموكلة إلى الحكومة الفيدرالية.

  • اللغة والديانة

لا توجد لدولة أستراليا لغة رسمية إلّا أنّ اللغة الإنجليزية الأسترالية تعدّ اللغة الوطنية والشعبية في البلاد، كما تتشابه اللغة الأسترالية الإنجليزية مع اللغة الإنجليزية في النحو والإملاء مع وجود بعض الاستثناءات البارزة. ليس لدولة استراليا ديناً رسمياً للبلاد إنما يعطي الدستور حرية الانتماء إلى أي ديانةٍ أو جماعةٍ دينيةٍ، كما يسمح بتأسيس الجماعات الدينينة بكلّ حريةٍ.

  • الإسم الرسمي: كمنويلث أستراليا.

 

  • المساحة: 7,692,024  كيلومتر مربع
  • عدد السكان: أكثر من 24 مليون  نسمة.
  • العاصمة: كانبرا.
  • نظام الحكم: ملكي دستوري.
  • رمز الاتصال الهاتفي الدولي: 61+
  • العملة: الدولار الأسترالي.

 

طباعة Email