معابر وجسور الحيوانات عبر العالم

جسر بيئي فى سنغافورة

تشكل شبكات الطرق القريبة من الحياة البرية عبر العالم تهديدا كبيرا للحيوانات التي يتقلص عددها باستمرار بسبب نفوقها عند محاولاتها قطع الطرق السريعة للوصول إلى الجهة الثانية من الغابة بحثا عن الطعام أو المأوى أو لالتحاق بعائلاتها واصدقائها. وللحد من معاناتها وحمايتها من الانقراض، عمدت السلطات في مختلف دول العالم إلى بناء أنفاق وجسور مخصصة لعبور الحيوانات.

(معبر الفيلة في كينيا)


وفقا لدراسة أجريت عام 2005، يسجل حولي 1.5 مليون حادث سنويا في الولايات المتحدة بسبب عبور الأيائل، وبلغت الخسائر المادية التي تتعرض لها السيارات بسبب هذه الحوادث ما يقدر ب 1.1 مليار دولار.


وباتت الطريقة الوحيدة لحماية البشر والحيوانات معاً هي  بناء معابر برية مثل الجسور والأنفاق التي تسمح للحيوانات بعبور الحواجز بسلام.

وكانت فرنسا أول الدول التي بادرت بتشييد المعابر البرية خلال الخمسينات واستخدمت جسورا بمختلف الهياكل للحد من الصراع الدائر بين الحياة البرية والطرق، وتبعها بعد ذلك العديد من الدول الأوروبية بما فيها هولندا وسويسرا وألمانيا. إذ يوجد في هولندا وحدها أكثر من 600 نفق تحت الطرقات الرئيسية  والثانوية بما في ذلك أطول نفق  لعبور الحيوانات وهو نفق " Viaduct " (بالقرب من قرية كرايلو) الذي يمتد لـ 800 متر.

وأصبحت معابر الحيوانات شائعة بشكل متزايد في الولايات المتحدة وكندا، حيث يقع  أكثر المعابر البرية شهرة في العالم في حديقة بانف الوطنية في محافظة ألبرتا الكندية. يتوسط الحديقة طريق تجاري سريع يعرف باسم " Trans-Canada Highway"، فتم بناء 24 جسرا ونفقا لتسهيل تنقل الحيوانات إلى الطرف الثاني من الغابة من جهة وحماية سائقي السيارات من جهة أخرى. وتستخدم هذه المعابر بشكل منتظم من قبل الدببة وحيوان الموظ، والغزلان والذئاب والأيائل، والعديد من الأنواع الأخرى.

في الولايات المتحدة، تم بناء الآلاف من الأنفاق والجسور البرية خلال السنوات الـ 30 الماضية، لحماية الماعز الجبلي في ولاية مونتانا وحيوان السلمندر في ماساتشوستس، و خراف بيغورن  أو خراف الجبال الصخرية في ولاية كولورادو والسلاحف الصحراء في ولاية كاليفورنيا وفهود فلوريدا المعرضة للانقراض في ولاية فلوريدا.

من جانبها شيدت هولندا عدد هائل من المعابر البرية يزيد عددها عن 600 جسر ونفق، أشهرها نفق Veluwe، الذي  يمتد لمساحة ألف كيلومتر مربع، كما تضم أطول معبر بري في العالم وهو جسر (Natuurbrug Zanderij Crailo) الذي افتتح عام 2006 يبلغ عرضه 50 مترا، وطوله أكثر من 800 متر ويمر فوق خط للسكك الحديدية، ومتنزه تجاري، ونهر، وطريق، ومجمع رياضي. 


 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات