بعضها غير مألوف "كألسنة الحموات"

7 معروضات فريدة لاقتنائها من القرية العالمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

وأنت تتسوق على أرض القرية العالمية، ستشعر وكأنك تقطف من كل بستان زهرة تفوح منها رائحة زكية بأرض البلد التي أتت منها. وهناك، يمكن القول إنك أصبحت في أكبر سوق متحرك في العالم حيث توفر القرية فرصة ثمينة لزوارها لشراء مقتنيات تتميز بها دول بعينها من دون الحاجة للسفر إليها وذلك فقط في زيارة واحدة لها كما أن كثيراً من المنتجات والمعروضات التي لا تتوفر في الأسواق يمكن الحصول عليها من القرية العالمية، فتختزن جمالاً هجيناً يجمع بين الثقافة العربية والغربية.

المعكرونة الإيطالية

يشتهر المطبخ الإيطالي بطبق المعكرونة بأنواعه المختلفة التي تحمل لذة خاصة في قلوب كثير من محبي الأكلات الإيطالية. وفي جناح إيطاليا وتحديداً في متجر "”Pasta Vera”، ستتعرف على جميع أنواع المعكرونة المألوفة والغريبة المحضرة من العجين نفسه لكنها تأتي على أشكال وألوان وأحجام مختلفة.

أحد الأسماء الغريبة للمعكرونة هو "ألسنة الحموات" التي سميت بهذا الاسم لطول حباتها الملفوفة في وسطها والمخططة بالألوان، الأخضر والأحمر والبرتقالي والوردي.

لكن أغرب نوع قد تشاهده للمعكرونة هو "سباغيتي" السوداء اللون الطويلة والرقيقة. تأخذ هذه المعكرونة لونها من حبر حيوان الحبّار البحري.

وتستخدم هذه المعكرونة في إيطاليا مع المأكولات البحرية وفواكه البحر علماً بأن لون الحبر الأسود لا يؤثر إطلاقاً على طعم المعكرونة.

العصير السحري

لا تكتمل زيارة القرية من غير زيارة ردهة الأكشاك الموزعة في عدة أماكن في القرية للاستمتاع بأشهى المأكولات والعصائر، لكن إذا سمعت صوت ضحكات الساحرة الشريرة من على مسافة من كشك "بيت العصير"، فاعلم أن العصير السحري الذي يفوح منه الدخان يناديك لتجربته واستكشاف نكهته الغامضة.

وترحب الساحرة الكرتونية الشهيرة بالزبائن شخصياً عبر مجسم منصوب لها أمام الكشك فيما يقبل العديد من الزبائن لالتقاط الصور التذكارية مع الساحرة وهم ينتظرون استلام طلبياتهم.


زيت الزيتون

لزيت الزيتون الذي يعرض في جناح فلسطين بالقرية العالمية نكهة خاصة تختلف عن باقي الزيوت في أي قرية أخرى، فكثيرون يزورون القرية العالمية خصيصاَ لشراء زيت الزيتون الفلسطيني الأصلي.

وفي فلسطين، لن تستطيع مقاومة رائحة قطع الخبز التي تفوح منها رائحة الزيت والأرض التي يمدها لك باعة المحلات والمغمسة في خلطات شهية ولذيذة مكونة من الزيت والزيتون واللبنة والزعتر وغيرها من المكونات. وفي زيارة واحدة لها، سيتمكن الزوار من تجهيز مؤونة ضخمة لمنازلهم التي قد لا تتوفر في الأسواق بالنكهة نفسها التي تنفرد بها مؤونة فلسطين.

سلال الخوص

من لونه المستمد من الصحراء وتصميمه التراثي، يغلف طابع الأصالة الجناح الإماراتي الذي تتعدد معروضاته الشعبية، مجسدة الصناعات الوطنية كالألبسة التراثية والأقمشة والمنتجات الشعبية كسلال الخوص والدخون والبخور والتمور وغيرها.

وفي متحف جناح الإمارات، يحظى الزوار بمشاهدة سلال تصنع يدوياً من الخوص التي تعكس التراث البري المتمثل في الزراعة. ويمكن استخدام هذه السلال لحفظ التمور أو الفواكه أو أطعمة أخرى وهي من أروع ما يمكن اقتناؤه من القرية الإماراتية.

الكيمونو

تحمل زيارة جناح اليابان متعة خاصة كونها تشارك للمرة الأولى في القرية العالمية وتضم موروثا شعبيا مميزا. الكيمونو الذي يمثل الزي التقليدي والشعبي للرجال والنساء والأطفال هو أجمل ما يمكنك شراؤه من اليابان.

يأخذ الكيمونو شكل حرف T”" ويصل طوله إلى أسفل القدم وله ياقة ويلف بحزام يسمى "أوبي" يحافظ على استقامة للجسم. ويمكن للزوار الحصول على الكيمونو من متجر  ”Ginzakojimaya"  الذي يقع في منتصف الجناح الياباني.

أواني السكر

لدى زيارتك لجناح تايلند، ستشاهد كثيراً من مواد الزينة والديكورات المنزلية والمزهريات المزخرفة، لكن أكثر ما سيلفت انتباهك هو أوان زجاجية ذات ألوان مبهجة وبراقة في متجر " Thailand Traditional Staff”.

 

 تتميز هذه الأواني بأن زينتها الخارجية مشغولة يدوياً وأن نقشتها الدقيقة تجمع بين الزينة العربية التي تتداخل فيها الخطوط والزينة التايلندية التي تشتهر بوجود الزهور كعنصر أساسي فيها.

الأقشمة

ما إن تدخل بلاد العجائب "الهند" الجناح الأكبر في القرية العالمية حتى تصبح محاطاً بمحلات الأقمشة البديعة الألوان على يمينك ويسارك وأمامك وخلفك.

يضم جناح الهند عدة محلات تبيع أجود أنواع الأقمشة الكشميرية المطرزة يدوياً كالشالات والباشمينا الكشميري التي يتهافت على شرائها زوار القرية سواء من الجنسية الهندية لتفصيل الزي التقليدي الهندي "الساري" أو لتفصيل الأثواب والفساتين والجلابيات عند الجنسيات الأخرى.

Email