مسار «فان جوخ» للدراجات الهوائية يخلد ذكرى «ليلة النجوم»

ت + ت - الحجم الطبيعي

صمم فنان في هولندا مساراً خاصاً بالدراجات الهوائية يضيء تلقائيا عند حلول الظلام، وأطلق عليه اسم مسار "فان جوخ" تخليدا لذكرى الرسام الهولندي الذي اشتهر بلوحة "ليلة النجوم".

الفنان دان روزغاردي، استوحى تصميم المسار من لوحة الفنان فان جوخ الشهيرة "ليلة النجوم" ونفذه بالتعاون مع شركة هيجمان للإنشاءات.

يمتد المسار الذي افتتح في مدينة أيندهوفن في 13 نوفمبر الجاري، على طول كيلومتر واحد، وتضيئه الآلاف من الأحجار المتلألئة المزودة بتكنولوجيا تجعلها تتوهج تلقائيا عند حلول الظلام ويتم شحنها بالطاقة الشمسية.

ونقل موقع "سي إن إن" الأميركي عن دان قوله بأنه أراد تطوير مسار من نوع خاص يستخدمه الأشخاص ويجعلهم يشعرون بمزيج الفن والتكنولوجيا.

إلى ذلك يعمل دان بالتعاون مع شركة الانشاءات على تصميم سلسلة من "الطرق السريعة الذكية" وهو مشروع يجمع بين تقنيات الإضاءة والطاقة المتطورة كما سيضم إشارات مرورية تتفاعل وفقاً لحركة المرور الحالية.


فان جوخ 2015

افتتاح مسار فان جوخ- روزغاردي يصادف الاحتفال بالفعالية الثقافية «فان جوخ 2015»، التي تنظم في كل من هولندا وبلجيكا وفرنسا احتفالا بالذكرى الـ 125 لوفاة فان جوخ (1853-1890).

مسار فان جوخ المستوحى من "ليلة النجوم" هو جزء من مسار أكبر يسمى أيضاً مسار "فان جوخ" في محافظة شمال برابانت – مسقط رأس الرسام فان جوخ.

يبلغ طول الطريق بأكمله 335 كيلومترا (208 ميلا) وينقسم إلى خمس خطوط ذهابا وإيابا، وتربط بين عدة مواقع تراثية في شمال برابانت، حيث ولد الفنان وترعرع.

Email