بالفيديو..مركز التسوق العملاق بدون زوار !

ت + ت - الحجم الطبيعي

مركز التسوق " نيو ساوث جينا مول" في الصين والذي افتتح في عام 2006، وصفته معظم الصحف حينها أنها إحدى عجائب العالم السبعة، والأعجب من ذلك أن مصير أكبر مركز تجاري في العالم كان الفشل.

بعد خمس سنوات من افتتاح المتجر لم يحض على أي شعبية ولا زوار في دولة وصل تعداد سكانها إلى 1.3 مليار نسمة ، حيث وصل مستوى إشغال المتجر إلى 2% فقط و إن عدد مساحة المتاجر هي 660,000 متر مربع و إنه بحق أحد المولات الأكثر فراغا في العالم.

و على الرغم من أن الاقتصاد العالمي مقبل على ركود ثان إلاّ أن المستثمرين مازالوا يصرون على بناء متاجر أخرى.

حالة هذا المتجر ليست الوحيدة و المنفردة هناك في عدم تواجد الزوار فيها ، فهنالك العديد من المشاريع الجديدة التي باتت مهجورة.

و كما صرحت صحيفة "ذا جلوب أند ميل" الكندية فإنهم لن يتوقفوا عن الدخول في المشاريع الجديدة لأنهم لا يدرسون الأسواق جيدا و إنهم يظنون أن أسعار العقارات سترتفع و أنه سيكون في مقدورهم التغلب على هذا الركود مستقبلا .

يقول موظفو المتجر لا يأتي العديد من الزوار إلى هذا المجمع و نحن لا ننظف كل الأقسام لأن ليس هنالك أي محلات غير غرف لعب الأطفال في الطابق الثالث الذي بات شبه مهجور أيضا .

و السبب في عدم تواجد المحلات هو أنهم لا يستطيعون شراء المنتجات التي تباع هنالك لغلاء أسعارها على أهالي المنطقة و حين يأتي السياح إلى المكان فإنهم لا يتجولون في الأقسام الخالية من المتجر.

ورغم ذلك فقد نجحت محلات الوجبات السريعة مثل "ماكدونلدز"و "دجاج كنتاكي" و التي تقع على مداخل المتجر في استقطاب الزوار لها .

Email