بالفيديو.."حق الليلة" تراث إماراتي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

في منتصف شهر شعبان من كل عام تعم البهجة و السرور في نفوس الكبار و الصغار ببشرى رمضان المبارك .

ففي هذا الوقت تذهب الأمهات إلى أسواق الجملة في مختلف إمارات الدولة للإبداع في تزين الحلويات للأطفال، و يسمى هذا الاحتفال بـ"حق الليلة"، وهو احتفال بليلة النصف من شعبان .

ويعد هذا الاحتفال، من عادات شعب الإمارات، فيه يتمثل التواصل الاجتماعي بين الاهل والجيران ، ويكون الاطفال هم الرمز لهذا التواصل ، حيث ينتقلون من بيت لآخر لجمع الحلوى التي ينتظرونها بفارغ الصبر، خصوصا وان الكثير من الامهات في هذا اليوم يسمحن لأطفالها بتناول كميات من الشكولاتة والحلويات والرقائق.

فيما يستمتع الكبار برؤية فرحة الأطفال وحماسهم للزينة والشخصيات المرسومة على العلب و الحقائب المزينة التي تهدى لهم من أقربائهم وجيرانهم في الفريج .

لكن للأسف بدأ هذا التقليد وهذا الاحتفال بالاندثار في بعض الفرجان ، فأصبحت بعض الاسر تمتنع إرسال أبنائها لجمع الحلويات ، وتفضل عوضا عن ذلك ارسالهم إلى مراكز التسوق، فيفقد الطفل هذا الشعور الجميل ، فيما يكتفي البعض الاخر بتجهيز الأكياس وإرسالها للأصدقاء و الأقرباء ، متناسين أن هذا التقليد يرمز للتواصل الاجتماعي في المقام الاول وان جمع الحلوى او توزيعها ليس هو الاساس او الغاية وانما الهدف هو التواصل الاجتماعي .

للمزيد من الصور اضغط هنا

Email