"البيان" تزور قرى الجبل الأخضر في سلطنة عمان

ت + ت - الحجم الطبيعي

القرى التي تسكن جنبات الجبل الأخضر في سلطنة عمان تشكل لوحة فنية تزخر بالتاريخ حيث تتردد في جنباتها وعلى ألسنة من تلتقيهم من أهلها ذكريات تناقلتها أجيال تلو أجيال حتى باتت ثوابت تحكم الكثير من حركة حياة أبناء هذه المنطقة.

وتجولت "البيان" في العديد من القرى المتناثرة على سفوح الجبل الأخضر ومنها قرية سيق ووادي بني حبيب، والشريجة والعين والعيينه والعقر والقشع وسلوت والمصيرة، والمناخر وحيل اليمن، والسوجرة والروس والحليلات والغليل، وعقبة البيوت، والجرير والمعقل.

ويعدُّ الجبلُ الأخضر في سلطنة عمان الوجهة السياحية الأولى لزوار محافظة الداخلية، لما يتمتع به من أجواءٍ معتدلةٍ صيفاً باردةً شتاء.

ويقصده الهاربون من الحرارة الملتهبة، صيفا، الطامحون بالتلذذ بأجواء منعشةٍ ومريحة، إضافة إلى الاستئناس باللون الأخضر المنتشر في أجزاء كثيرةٍ من الجبل عبر مدرجاته الزراعية المتوزعة في مختلف قراه ومناطقه.

ويقع الجبل في محافظة الداخلية بنيابة بركة الموز التابعة لولاية نزوى، والطريق إليه للقادمين من جهة العاصمة مسقط، يتم عبر سلوك طريق مسقط- نزوى السريع، والرحلة من مسقط إلى أعلى قمةٍ في الجبل تستغرق قرابة الساعتين.

ويبلغ ارتفاع الجبل 2980 متراً، ويشتهر بهضبته الواسعة التي تقع قريباً من قمته.

فيما تبدأ اللوحات الخضراء المدهشة في التشكل في طريق الصعود نحو قمة الجبل، كما أن رؤية القرى المجاورة للجبل يمكن مشاهدتها أثناء الصعود، لذلك تجد هواة التصوير يتوقفون على طول الطريق يلتقطون مشاهدهم الخاصة التي يخلدونها في لوحاتٍ شخصية أو يؤطرونها في معارض طبيعية وبيئية.

وتنتشر في ربوع الجبل العديد من القرى العمانية والتي حول ساكنوها بعض مناطق الجبل إلى مدرجات لزراعة محاصيلهم، كما أن فترة الصيف خلال شهوره الأربعة من يونيو وحتى أكتوبر هي الفترة الأنسب لزيارة الجبل، حيث تعتدل فيه الحرارة ويمنح زواره البرودة اللطيفة المنعشة في وقتٍ يفتقدها قاطنو شبه الجزيرة العربية.

ويتميز مناخ الجبل الأخضر بمناخ البحر الأبيض المتوسط حيث تتدنى درجة الحرارة خلال فصل الشتاء لأقل من صفر مئوية وتتساقط بعض الثلوج أحياناً، وفي الصيف تبلغ درجة الحرارة 20 درجة مئوية، وبسبب موقعه وتميز الطقس فيه فإن الجبل الأخضر غني بالفواكه المتنوعة كالمشمش والخوخ والتين والعنب والتفاح والكمثرى واللوز والجوز والزعفران والتين الشوكي والبرشومي والتوت.

تتناثر في أعلى الجبل قرىً كبيرةً وصغيرة، وجميعها تتميز بالمدرجات الخضراء التي استصلحها الأهالي وفلحوها، مما جعلها تغدق عليهم بوافر محاصيلها من الورد والخوخ والتين والعنب والمشمش والبرقوق والكرز والرمان الذي تصنّفه بعض الأبحاث الزراعية كواحدٍ من أجواد أنواع الرمان في العالم.

Email