أين تذهب هذا الصيف؟ (9)

باكو: جمال يحبس الأنفاس

ت + ت - الحجم الطبيعي

لعل أول ما يلفت انتباهك في باكو العاصمة الأذربيجانية هو الأعداد الكبيرة من الأشجار التي تفوق ساكنيها. شجرٌ فأنوارٌ، ثم شجرٌ فأنوارٌ؛ وإذا صادف نزولك نهاراً فستجد شوارعها واسعة ومبانيها فخمة وحدائقها غنّاء، أما إذا صادف نزولك ليلاً فأنوارها هي علامتها التجارية المسجلة باسمها، حيث تتشابك الإضاءات في تناغم هندسي يضفي جمالاً وفسحة بصرية للعين؛ فهذا البيت يتلألأ بأشكال مربعة، وما أن تنتهي منه حتى يأخذك قصرٌ بأنواره التي تأتي هذه المرة في أشكالٍ مستطيلةٍ مع منحنيات تخبو رويداً رويداً. وعلى طول الطريق يداهمك شعور بأنها مدينة الأنوار بامتياز.

أين تقيم
يعد فندق جميرا بيلجه بيتش - باكو واحةً من الفخامة، ويتمتع بإطلالة خلابة على بحر قزوين وقريب جداً من مطار العاصمة حيث يفصلك من المطار إلى هنا 12 كيلو، تقطعها السيارة في 10 دقائق فقط، تمنحك فرصة التحرر من مشاغلك اليومية والاسترخاء أو حتى العمل أو الاستمتاع بصفاء الذهن.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681219.jpgويضم الفندق 176 غرفة وجناحاً تتسم جميعها بالفخامة.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681218.jpgبالإضافة إلى 14 فيلا خاصة تضم كل منها ثلاثة غرف نوم. 9 مطاعم ومقاهٍ فريدة من نوعها ونادياً للترفيه الليلي. وحديقة مائية ذات منزلقات ومناطق مخصصة للعب الأطفال قاعة للبولينغ. منتجع تاليس سبا الذي يضم 9 غرف للمعالجات. صالة للألعاب الرياضية كاملة التجهيزات، وغرف ساونا، وحمامات بخار، ومسبح داخلي، وحمام تركي.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681217.jpgوفي الفندق ستجدون ثريا ضخمة جداً وهي الأطول في العالم، حيث يبلغ طولها 580 متراً وتحوي 22 ألف مصباح، ويبلغ وزنها 12.5 ألف طن وتمتد إلى الطابق الثامن عشر.
 
ماذا تأكل؟
يعتبر المطبخ الأذربيجاني من أغنى وأفضل المطابخ في العالم لتنوع أطباقه القريبة من المذاقات العربية، وتنتشر المطاعم من مختلف المستويات في جميع المناطق، وخصوصاً في المدن الرئيسية والمناطق السياحية، حيث يقدم بعضها أطباقاً شرقية وبعضها أطباقاً غربياً تغازل العين قبل الفم.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681213.jpgوقد اتخذت هذه المطاعم من البيوت القديمة والقلاع الأثرية مكاناً ومقصداً للسياح؛ فلا غرابة في أن تتذوق أشهى المأكولات وبجانبك تحفة أثرية من القرن الخامس أو الرابع الهجري.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681214.jpgكما يوفر الفندق تشكيلة واسعة من عروض الطعام والمشروبات، وبدءاً من المطاعم غير الرسمية ذات الأجواء البهيجة وصولاً إلى المطاعم الأنيقة ذات الطابع المميز، منها مطعم يفتح أبوابه طوال اليوم ويقدم تجربة تفاعلية متعددة الثقافات لتناول الطعام في أجواء غير رسمية أنيقة تعد مثالية لكافة أفراد العائلة.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681216.jpgومطعم السطح الذي يتميز بأجوائه النابضة بالحياة والطراز العصري والطابع الأنيق ويقدم للضيوف أصنافاً متميزة يتم تحضيرها باستخدام أحدث أساليب الطهي وأرقى طرق التقديم، إضافة إلى مقهى ومطعم بير للمشويات ومقهى وردهة صن ست ومقهى البهو ومطعم المسبح.

ماذا تزور؟
تتمتع أذربيجان بطبيعة ساحرة وفيها الكثير من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، فإلى جانب طبيعتها الخلابة يعد المسلمون هم السكان الأصليون في هذا البلد، ويمثلون أكثر من 90% من إجمالي السكان. شعب ودود، تألفه سريعاً؛ فهو على اطلاع دائم بقضايانا العربية، ويحسب نفسه على الحضارة الإسلامية.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681206.jpgنعم قد لا تجد مساجد كثيرة كما في بلداننا العربية، ومن النادر أن تسمع صوت الأذان إلا أنك تجده شعباً محافظاً على عاداته، محباً للحياة بكل ألوانها ومباهجها.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681207.jpgفي المدينة ستستمتعون بالأروقة والأزقة والمسارح، وفي أحدها كنا على موعد مع سهرةٍ موسيقيةٍ أذربيجانية قدمتها إحدى الفنانات، ومن خلال تفاعل الجمهور معها شعرنا أنها عندهم كعمرو دياب أو إليسا ونانسي عندنا. كلماتُها لم تكن مفهومةً لدينا ولكن تفاعلنا من موسيقاها الشبابية وسط تصفيقٍ حارٍ من قبل الجمهور.

https://media.albayan.ae/inline-images/2681209.jpgغادرنا المدينة وكلنا على أمل العودة مرة أخرى إليها؛ فباكو أرض الأنوار والأشجار والإبهار.

Email