«الأسواق العائمة» تقليد يجذب التجار وسياح العالم

سوق Damnoen Saduak في بانكوك

الأسواق العائمة حيث تباع البضائع من القوارب، هي ظاهرة تجارية رائجة بين دول جنوب شرق آسيا مثل تايلاند واندونيسيا وفيتنام. ونشأت منذ دخلت وسائل النقل المائية في الحياة اليومية للسكان.

تقع جميع هذه البلدان إما على الجزر أو في الأراضي المنخفضة الرطبة على ضفاف الأنهار الواسعة. ويسودها مناخ استوائي، كانت هذه المناطق عبارة عن غابات كثيفة قبل التنمية البشرية، ومع مرور الزمن انتقل السكان للإقامة والتجارة في الأماكن الملاصقة للأنهار، واعتمدوا في تنقلاتهم على القوارب.

على الرغم من تطور المنطقة وتوفر شبكة من الطرق التي تربط جميع المدن والبلدات إلا أن السكان المحليين استمروا في استخدام القوارب التجارية على طول الممرات المائية، وخاصة المزارعين الذين تقع مزارعهم على جانب النهر.

يقصد الأسواق العائمة تجار الجملة الذين يشترون الخضار والفواكه مباشرة من المزارعين بسعر الجملة لإعادة بيعها في الأسواق المحلية لمختلف المدن، كما باتت هذه الأسواق قبلة للسياح من مختلف أنحاء العالم.

أشهر هذه الأسواق هو سوق (Damnoen Saduak) في بانكوك، ويعج يوميا بالتجار والسياح على حد السواء.

ومن الأسواق الأخرى نذكر، سوق (Amphawa) العائم في بانكوك، وسوق (Wat Sai Floating Market) في بانكوك أيضا، وسوق (hung Hiep) في الفيتنام وهو أكبر سوق عائم في منطقة دلتا ميكونغ ، وسوق (Cai Be floating market) وهو من أشهر الأسواق العائمة في المنطقة الغربية من فيتنام. السوق العائم الأقل شهرة هو سوق (Dal Lake) في سريناغار بالهند، ويبيع مختلف الخضروات من المزارع المحلية القريبة من النهر.


 

طباعة Email