صنفت الأولى إفريقيا وشهدت تصوير فيلم”طرزان”

«حديقة الحامة» في الجزائر من أجمل حدائق العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

حديقة التجارب العلمية الحامة أو اختصارا حديقة الحامة الموجودة في قلب العاصمة الجزائرية تعد متحفا فعليا للطبيعة، إذ تضم 2500 نوعا من النباتات وأشجار عمرها مئات السنين، واكثر من 25 نوعا من أشجار النخيل، فضلا عن حديقة على الطراز الفرنسي الكلاسيكي وأخرى بالطابع البريطاني.


أقيمت الحديقة التجريبية الفريدة من نوعها في الجزائر عام 1832 أي بعد عامين على بدء الاحتلال الفرنسي للجزائر وكانت تعتبر من بين أجمل حدائق العالم.

تبلغ مساحة الحديقة الواقعة قبالة خليج الجزائر على بعد كيلومترات قليلة من وسط المدينة، 32 هكتارا وتضم حديقة على الطراز الفرنسي وأخرى على الطراز البريطاني فضلا عن حديقة للحيوانات ومدرسة لتعليم زراعة الحدائق والبساتين ومركزا مخصصا للاختبارات.

تشكل هذه الحديقة  متحفا حقيقيا للطبيعة، إذ تحوي أشجارا يفوق عمرها 150 عاماً ونباتات نادرة وفريدة استوردت من مختلف أرجاء العالم. من بين تلك الأشجار نذكر شجرة واشنطونيا التي يبلغ ارتفاعها 30 مترا، وتعود إلى مائة سنة تقريبا، وأشجار النخيل من نوع البلميط وأشجار البيلسان العريقة التي قد ترتفع 30 مترا، إضافة إلى شجرة الكافور ونبات الخيزران، فضلا عن شجرة الجنكة (شجرة الكزبرة أو عشبة الذكاء)، وهي أحد أنواع الأشجار التي تحملت التقلبات المناخية القاسية لعدة قرون.

تعتبر حديقة التجارب بالحامة من أجمل وأروع الحدائق في العالم، حيث صنفت في المركز الأول إفريقيا والثالث عالميا من حيث شساعتها وقدرة سعتها للأشجار والنباتات النادرة التي أحاطت بها فأعطتها طابعا جماليا خاصا، كما يعتبر موقعها في قلب العاصمة ميزة جعلتها تستقطب الزوار من كل مكان في الوطن وتتحول قبلة للعائلات في الأعياد وإجازات نهاية الأسبوع.

تصوير فيلم " طرزان " العالمي الشهير في حديقة الجزائر

تم تصوير الفيلم العالمي الشهير " طرزان " لأول مرة عام  1938في حديقة الجزائر العاصمة ونال الفيلم إعجاب ملايين المشاهدين وحصد شهرة فاقت الحدود وأشاد العديد من صناع السينما بروعة مكان التصوير. 

ثمثال لشاب أمازيغي يعزف على آلة النفخ للنحات الفرنسي إميل جوديسار

إطلالة على مقام الشهيد ومتحف الفنون الجميلة

ممشى التنين

شجرة اللبخ

شجرة واشنطونيا

متاهة الأطفال

البط الأبيض

البط المسكوفى

 

 

 

 

Email