طريق الجبل إحدى أفضل المناطق السياحية في رأس الخيمة

«جبل جيس» أطول قمة جبلية في الإمارات

تشتهر إمارة رأس الخيمة بسلسلة جبال الحجر الرائعة على حدودها الشمالية، والتي تضم أعلى قمة في الدولة، "قمة جبل جيس" بارتفاع 1910 متر. بين الجبال تنتشر قرى معزولة والعديد من المزارع التي تستفيد  من مياه الأمطار لإنتاج الفواكه والخضروات وتربية المواشي. وتشهد هذه الجبال في السنوات الأخيرة تساقط الثلوج النادرة مرتين في السنة، الأمر الذي زرع الكثير من البهجة في نفوس السكان المحليين.

جبل جيس هو أعلى جبل في دولة الإمارات بارتفاع نحو 1910 متر، ويصل ارتفاع أعلى نقطة فيه إلى 350 متر تقع شرق الحدود بين سلطنة عمان ودولة الإمارات.

وتشهد قمة جيس أدنى درجات الحرارة في الدولة تصل إلى -3 درجات مئوية في فصل الشتاء، مما دفع الحكومة المحلية لوضع خطط لبناء فندق، وتلفريك، ومشروع للمظلات الهوائية وملعب للجولف وأول منحدر خارجي للتزلج على الثلج، ذلك بعد افتتاح الطريق الجديد على الجبل.

لعل جبل حفيت هو حالياً أشهر جبل في دولة الإمارات وطريقه تعتبر أفضل وأسهل طريق جبلي  للقيادة، ولكنه لم يصبح الوحيد بعد افتتاح طريق جبل جيس في راس الخيمة مؤخراً والذي يمنح مناظر بانوراميه تحبس الأنفاس إذ يطل جيس على وادي غليلة ومرتبط حدودياً مع دولة سلطنة عُمان الشقيقة ويطل على البحر مباشرةً وعلى مجموعة من الجبال.

وعلى الرغم من أن الطريق افتتحت مؤخرا فقط، إلا أنها جذبت المصورين الهواة لالتقاط أجمل الصور للطبيعة الخلابة، كما بات مقصد العائلات التي تتجمع فيه للراحة والتنزه واستنشاق الهواء النقي بعيدا عن تلوث وضجيج المدينة. فضلا عن جذب السائقين المتحمسين، والرياضيين منهم هواة ركوب لوحات التزلج، الذين وجدوا في هذه الطريق المتعرجة والسلسة والمنحوتة بين الجبال الوعرة منصة لإنجاز مختلف الحركات المثيرة على لوح التزلج بينما يستمتعون بالأجواء المعتدلة والمناظر الخلابة.

الطريق الجديد لم يكتمل بعد تماما إذ لا يوصلك إلى القمة، حيث يتبقى حوالي 4.8 كلم المؤدي للقمة جبلا وعرا ولكن يمكنك الاستمتاع بالقيادة على طول 20 كلم من سفح الجبل إلى نقطة نهاية الطريق الجديدة.


جبل جيس هو أعلى قمة في دولة الإمارات ويشكل جزءا من سلسلة جبال الحجر التي تبدأ من شبه جزيرة مسندم وتمتد إلى صور في سلطنة عمان. وتشير التقديرات وفق لما ذكره موقع "ذا ناشيونال" الإماراتي، إلى أن الطريق كلف إمارة رأس الخيمة أكثر من 300 مليون درهم.


مخططات سياحية مستقبلية

هذه الطريق الجديدة ليست مجرد طريق تؤديك إلى مكان مهجور في الجبل، إذ تخطط الإمارة لبناء فندق وتلفريك، ومشروع للهبوط بالمظلات من المنحدر، وملعب للجولف ومنحدر للتزلج في قمة الجبل إذ يشهد الجبل تساقط الثلوج مرتين في السنة كما يعتقد أن المنظمون سيجلبون آلات لتفريغ المزيد من الثلوج.


منصات المشاهدة:

هناك عدد محدود من منصات المشاهدة على طول الطريق، تستحق التوقف عندها لإطلالة تحبس الأنفاس نعرفكم عليها من خلال الصور التالية.

الاطلالة المراد الوصول لها .. وحافة شديدة الانحدار يرى وادي غليلة بهذا الشكل

أسهل طريقة للوصول إلى الجبل

الطريق إلى الجبل سهلة رغم عدم توافر الكثير من الإشارات الإرشادية بعد، يمكنك الوصول إليه عن طريق رأس الخيمة العادي وعند وصولك إلى مستشفى صقر الذي ستراه في جهة اليسار من الطريق استمر في القيادة على طول الطريق حتى تصل طريقا على شكل حرف T ثم خد اتجاه اليمين لتجد نفسك على طريق جبل جيس.

كما يمكنك الوصول إليه عبر شارع الإمارات (مخرج  E611) باتجاه رأس الخيمة وعند دخولك رأس الخيمة استفسر عن مكان الطريق من السكان المحليين.
وانتبه خلال القيادة فرغم الطريق السلسة والواسعة، هناك العديد من المصورين الهواة والمحترفين الذين يوقفون سياراتهم على طرف الشارع لالتقاط الصور وتراهم يتجولون من منصة إلى أخرى بشكل عشوائي.


ماذا يمكنك فعله خلال زيارتك لرأس الخيمة؟

زيارة متحف رأس الخيمة الوطني في حصن الشارقة (وهو قلعة قديمة كانت بمثابة مسكن للعائلة الحاكمة في الإمارة) يعرض المتحف تراث رأس الخيمة الثقافي والتراث الأثري.

زيارة  الينابيع الساخنة في عيون خت التي توفر لك فرصة لغمر جسدك في مياه معدنية ساخنة  تحتوي على نسبة عالية من الكبريت، الذي يقال إنه شفاء لالتهابات وآلام العظام.

التخييم: تقدم إمارة رأس الخيمة عددا من أماكن التخييم على طول الساحل، في الجبال والأودية. حيث يمكنك التنزه والشواء واسترخاء من ضغوط الحياة في هذه المدينة الهادئة التي تشعرك بالراحة النفسية والسكينة.

وهناك المزيد من المناطق الترفيهية في الإمارة التي نرغب أن تشاركونا بها من خلال تعليقاتكم على الموضوع.


 

تعليقات

تعليقات