العد التنازلي لإكسبو 2020 دبي

    بعد قمة إيفرست

    «ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

    • الصورة :
    • الصورة :
    صورة

    يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8  آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً. يطلق عليه اسم "الجبل الشرس" لصعوبة الوصول إلى قمته وارتفاع معدل وفيات المتسلقين الذي وصل إلى ثلاثة اضعاف وفيات قمة إيفرست.

    أطلق اسم "ك 2"  على الجبل عام 1852 من قبل المساح البريطاني "تي. جي. مونتغمري" ويشير حرف "الكاف"  إلى سلسلة جبال  كاراكورام في الصين والرقم "2" إلى ثاني قمة في العالم، أما الاسم الأصلي للجبل فهو "تشوغوري chhogo ri" وتعني الجبل الكبير، ويطلق عليه الصينيون اسم "كوغير Qogir " وتعني الجبل العظيم.

    حصل جبل "ك 2" على اهتمام كبير من قبل العلماء والمصورين والأدباء الذين حرصوا على تسلقه من أجل متعة المغامرة أو التقاط الصور الرائعة أو لتأليف الكتب التي حصدت ملايين المبيعات.

    كانت أول محاولة لتسلق الجبل في عام 1902، أنجزها المتسلقين البريطانيين، أليستر كراولي (1875-1947)، وأوسكار إيكينستين (1859-1921) حيث قادا مجموعة من ستة متسلقين، من شهر مارس إلى شهر يوليو. أمضى الفريق 68 يوما في الجبل ولم تتضح الرؤية خلال رحلتهم سوى لثمانية أيام. ولم يتمكن الفريق من الوصول إلى القمة بسبب سوء الأحوال الجوية، وتراجعوا عند وصولهم إلى ارتفاع  6525 مترا، بعد فترة تم العثور على بقايا من ملابس أول فريق يحاول تسلق الجبل وهي تعرض حاليا في متحف نيبتون في بولدر، كولورادو.

    في عام 1909 قاد الأمير الإيطالي  لويجي أميديو (1873-1933)، دوق أبروتسو، رحلة استكشافية إلى جبل "ك 2" واستقر عند ارتفاع 6250 مترا، قبل أن يقرر أن الصعود إلى القمة أمر صعب للغاية والطريق الذي سلكه هو الطريق المعتمد حاليا من قبل المتسلقين ويعرف بطريق "أبروزي سبور".

    في عام 1939 تمت أول محاولة أميركية لصعود "ك 2" وسجل الفريق رقما قياسيا جديدا إذ وصل إلى 8300 متر ولكن الفريق تراجع بسبب مرض بعضهم ووفاة أربعة منهم.

    المتسلق الإيطالي لينو لاسيديلي كان أول رجل يصل إلى قمة "ك2" عام 1954، بصحبة المتسلق واشيل كومبانيوني  ويقال بأنه  خان زميله الباكستاني أمير المهدي والإيطالي والتر بوناتي وتركهم يعانون بين الحياة والموت من أجل ضمان الوصول إلى القمة أولا.

    تمت ثاني محاولة صعود ناجحة للقمة في أغسطس عام 1977 على يد فريق ياباني، وذلك بعد مرور 23 عاما من أول محاولة  وضم الفريق الشاب أشرف امان، أول متسلق باكستاني يصل لقمة "ك 2".

    عام 1986 كان مأساويا، إذ لقي 13 متسلقا حتفهم في جبل "ك 2" بسبب سوء الأحوال الجوية والانهيارات الجليدية. معدلات الوفيات في الجبل مرتفعة، إذ قدرت بـ27 بالمائة.

    إذا قررت تسلق الجبل سيكون لديك احتمال واحد من أربعة للموت، وبعد حادثة عام 2008، حين توفي 35 متسلق من مجموع 198 متسلق سجل "ك 2" ثلاثة أضعاف معدلات الوفيات في جبل إيفريست.

    قمة "ك 2" هي ايضا قمة الثقافة والآداب، إذ أن أفضل وأشهر الكتب التي تتناول مواضيع الجبال ومغامرات التسلق كتبت وألفت في القمم "الشرسة" لجبل "ك 2".


     

    طباعة Email