أغرب أنواع الضرائب على مر الزمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل تعلم أن عبارة اللاتينية الشهيرة "المال لا رائحة له"، التي قالها الإمبراطور الروماني فيسباسيان، مرتبطة مباشرة بالضرائب؟ أو بالأحرى - بفرضه للضرائب على مستخدمي المراحيض العامة، بهدف سد النقص في خزينة الدولة بعد الحرب الأهلية الاخيرة. وفي أميركا خلال القرن الثامن عشر عندما نشأت الحاجة لجمع الضرائب بهدف تطوير البلد، قال السياسي بنجامين فرانكلين مقولته الشهيرة " في الحياة لا مفر من شيئين هما الموت والضرائب".

كانت الضرائب في البداية تفرض على ملاك الأراضي ومربي الحيوانات والعمال ولكن احتياجات الدول نمت، وتنوعت معها أشكال الضرائب حتى أصبح بعضها مثير للسخرية، ففي روما أمر الإمبراطور فيسباسيان بفرض الضرائب على استخدام المراحيض العامة وفي بيزنطة هناك ضرائب على الهواء، يدفعها أصحاب المنازل الفخمة، وفي بشكيريا في القرن السابع عشر كانت تفرض ضرائب على لون العينين.

ضرائب المراحيض العامة

فرض هذه الضريبة فيسباسيان، الذي حكم الإمبراطورية الرومانية بين عامي 69 و79 ميلادية، وكان يلوم ابنه الذي رفض الفكرة. فأخذ فيسباسيان الأموال التي جناها من هذه الضريبة وقربها من أنف ابنه وقال له ما رأيك في هذا؟ فأجاب ابنه قائلا صحيح المال لا رائحة له؟ كناية على رائحة المراحيض الكريهة. وفي الواقع فإن سكان روما تعودوا على استخدام المراحيض العامة وهم يدفعون الضرائب على استخدامها إلى يومنا هذا.

ضريبية  الحرية

في روما القديمة كان العبد إن أراد شراء حريته، يضطر لدفع ضرائب لمالكه وهذه الضريبة تعرف باسم ضريبة العتق.

ضرائب الرقص

 

مصر هي أشهر دولة في فرض الضرائب على الرقص، إذ تساهم الراقصات في ملئ خزينة الدولة منذ عدة قرون. في الماضي شمل القرار راقصات الشوارع ولكنه ألغي في القرن التاسع عشر، بضغط من الشخصيات الدينية التي سعت إلى حظر الرقص في الشوارع العامة. أما اليوم تمثل الضرائب على الرقص الشرقي خامس أهم دخل في خزينة مصر. وفقاً للتقديرات، يحصد هذا الفن 400 مليون دولار سنويا . ومن أكبر دافعي الضرائب في البلاد هي الفنانة فيفي عبده .

ضرائب الأسنان

كانت الإمبراطورية العثمانية تشتهر بالبيروقراطية والحياة المتفشية، وعمل الحكام باستمرار على تحسين مستوى معيشتهم، غير مبالين بعامة الناس. وكان البيروقراطيين المحليين يتناولون اللحوم الغير مطبوخة بشكل تام، وأشهى الحلويات مما أدى إلى مشاكل في أسنانهم، بسبب التسوس، وبما أن الخدمات الطبية المتعلقة بالأسنان مكلفة لغاية، تم فرض ضريبة الأسنان حتى يدفع العامة تكاليف علاج أسنان رجال الدولة.

ضرائب الظل

منذ وقت ليس ببعيد، في عام 1993، تم في مدينة البندقية فرض الضرائب على أصحاب المطاعم والمقاهي الذين يستخدمون المظلات والستائر في المناطق الحضرية.

ضريبة الشمس

أجل الأشياء غير الملموسة تخضع أيضاً للضريبة، ففي بداية الألفية، تم فرض ضريبة "الشمس" في جزر البليار على جميع السياح الذين يزورون الأرخبيل. المسافرين القادمين إلى المنتجعات الشعبية في إيبيزا، ومايوركا، ومينوركا والجزر الأخرى يضطرون لدفع 1 يورو يوميا للاستمتاع بأشعة الشمس هناك. هذه الضرائب تستخدمها الدولة في تنظيف الشواطئ والمناطق الساحلية. في عام 2012 زار جزر البليار 10 ملايين ونصف سائح وكانت إيرادات ضريبية الشمس في خزانة الدولة كبيرة جدا.


ضريبة الغبار

ضريبة مثيرة جدا للاهتمام فرضتها مؤخراً السلطات الأرمينية. جميع الأشخاص الذين يملكون شققا في المناطق السكنية، عليهم دفع (حوالي خمسة عشر سنتا) لكل متر مربع. بعدما قررت وزارة الاقتصاد الأرمينية إلزام السكان بدفع تكاليف إزالة الغبار.

ضريبية العالم

دول غرب افريقيا هي من بين الدول الأكثر فقرا في العالم. ولكن على الرغم من هذا، لا يزال سكانها يخضعون للضريبة ، ففي جمهورية غينيا ، حيث يعيش جميع السكان تقريبا في فقر، لا تزال تفرض ضريبة العالم، على الرغم من عدم وجود أي حرب في البلاد. في كل عام، يدفع المواطن حوالي 17 يورو للعيش في أمن وسلام، وهو مبلغ كبير في غينيا، وللمقارنة، تبلغ قيمة  الكيلوغرام من القهوة في جمهورية غينيا 50 سنتا.
 

Email