"سون دونج" في فيتنام أكبر كهف في العالم

ت + ت - الحجم الطبيعي

Expedition members enter Hang En, a cave tunneled out by the Rao Thuong River

يقع كهف "سون دونج" ( Son Doong cave ) أكبر كهف في العالم في أدغال فيتنام وسط الأشجار الكثيفة، اكتشفه باحث بريطاني وزوجته خلال رحلتهما الاستكشافية عام 2009 بحثا عن أكبر كهف في العالم.

قدرت مساحة الكهف بـ262 قدم مربع ما يعادل (80 متر مربع) وحطم منذ اكتشافه الرقم القياسي لأكبر كهف في العالم خاطفاً اللقب من كهف "الغزلان" (Deer Cave ) في ماليزيا.

ومع أن مساحة كهف الغزلان لا تقل عن (91 متر مربع)، إلا أن طولها لا يتجاوز 1.6 كيلومتر فيما بلغ طول كهف "سون دونج" 4.5 كيلومترا تنتهي بشلال ويعتقد أن مساحة الكهف أطول من ذلك وقد تمتد إلى ما وراء الشلال.

بدأت رحلة الباحثين في علم الكهوف البريطانيين هوارد ليمبرت وزوجته ديب لاستكشاف أكبر كهف في العالم عام 2009. وفي شهر أبريل من نفس العام، قادهم مزارع محلي إلى حديقة "فونج ناكي بانج الوطنية" Phong Nha-Ke Bang National Park لمشاهدة الكهف الذي وجده بنفسه قبل عدة سنوات.

وخلال عملية البحث داخل الكهف اكتشف الفريق نهراً يمر عبر مساحة 2.5 كيلومتر من الكهف الحجري إضافة إلى صخور عملاقة من الحجر الجيري يبلغ طولها 70 مترا.

واستخدم المستكشفان في قياس طول كهف "سون دونج" أجهزة ليزر متطورة خاصة بقياس المسافات، والتي تسمح بقياس الكهوف بدقة وفقاً لما صرح به اندي إيفيس، رئيس الاتحاد الدولي لدراسة الكهوف في فرنسا لفريق ناشيونال جيوغرافيك.

Sweeny Sewell climbs to the surface in Hang Son Doong

وذكر إيفيس أن "قياس مساحة الكهوف في الماضي كانت تقديرية وكثيرا ما كنا نبالغ في تقديراتنا أما اليوم فتتيح لنا هذه التقنية الجديدة حساب المسافات بدقة متناهية".

ووفقاً لتقرير "ناشيونال جيوغرافيك" فشلت الحملات البريطانية الاستكشافية السابقة في اكتشاف الكهف "سون دونج" بسبب صعوبة التضاريس في هذه المنطقة الفيتنامية وبسبب الغابة الكثيفة التي حجبت الكهف.

وقال فريق البحث أن السكان المحليون كانوا على دراية بوجود الكهف ولكنهم كانوا يخافون الدخول إليه بسبب انتشار حشرات (ذات الاربعة و اربعين قدم العملاقة) السامة (poisonous centipedes) فضلا عن الأصوات الصاخبة والمرهبة للشلال والتي يمكن سماعها من مدخل الكهف.

ورصد الفريق أيضا تواجد قرود تدخل الكهف من خلال سقف الكهف لتتغذى على القواقع.

وذكر المستكشف هوارد وزوجته أن فريقا من علما الأحياء سيرافقهم في زيارتهم المقبلة للكهف لدراسة الحياة البرية لأكبر كهف في العالم.

فيما ذكر تقرير "ناشيونال جيوغرافيك" أن عددا من الكهوف الكبيرة والتي قد يفوق حجمها حجم الكهف الفيتنامي تقبع في أعماق غابات الأمازون المطرية في انتظار من يكتشفها.

Email