الزخم في قطاعات الضيافة والعقارات والتجارة والخدمات المالية لدعم النمو

«ستاندرد أند بورز»: 3% نمو متوقع لاقتصاد دبي 2023

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتوقع وكالة «ستاندرد أند بورز» أن ينمو اقتصاد دبي المتنوع بشكل جيد نسبياً والموجه نحو الخدمات بنحو 3% في العام الجاري 2023، وتتوقع الوكالة استمرار الزخم القوي في قطاعات الضيافة والعقارات والتجارة والخدمات المالية لدعم النمو، وتقدّر «ستاندرد آند بورز» أن يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في دبي عند نحو 34 ألف دولار في سنة 2023، وتتوقع أن تحقق الشركات العاملة في دبي أداءً مرناً ومستقراً في سنة 2023 على الرغم من الضغوط الاقتصادية العالمية المتزايدة، مثل ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة، حتى مع استمرار تحديات أسواق رأس المال العالمية للديون.

وتعتقد «إس آند بي جلوبال» بأن إعلان الحكومة عن أجندة دبي الاقتصادية في وقت سابق من هذا العام خطوة مهمة نحو تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتنوع على المدى الطويل. وتشمل الأهداف الرئيسة مضاعفة حجم اقتصاد دبي بحلول العقد المقبل إلى جانب نمو مماثل تقريباً في الاستثمار الأجنبي المباشر والتجارة. وتهدف السلطات إلى تحقيق هذه الأهداف عبر، من بين أمور أخرى، زيادة التبادل التجاري مع الأسواق غير التقليدية، وجذب أفضل الجامعات في العالم، ودعم الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، وإطلاق خطة للتصنيع الأخضر والمستدام. 

ومن المتوقع أن توفر هذه المشروعات الزخم اللازم لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 60 مليار درهم سنوياً من 32 مليار درهم حالياً وزيادة استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى تريليون درهم في العقد المقبل، وستعمل أجندة دبي الاقتصادية جنباً إلى جنب مع خطة الحكومة الاتحادية رؤية «نحن الإمارات 2031» و«خطة دبي الحضرية 2040».

استقرار الإيرادات 

وتماشياً بشكل عام مع ميزانية الحكومة لسنة 2023، تتوقع «ستاندرد آند بورز» فوائض مالية يبلغ متوسطها نحو 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي لدبي في الفترة ما بين سنتي 2023 و2024، بعد تحقيق فوائض تقدر بـ0.7% من الناتج المحلي الإجمالي في سنة 2022.
وتتوقع الوكالة استقرار الإيرادات والنفقات الحكومية عند نحو 16% من الناتج المحلي الإجمالي لكل منهما في العامين أو ثلاثة الأعوام المقبلة وتتوقع أن تشكل الضرائب (الجمارك، والقيمة المضافة، وضريبة الشركات) نحو 40% من الإيرادات الحكومية، ونحو 60% تأتي من مصادر غير ضريبية مثل الرسوم والمنح.
واتخذت الوكالة العديد من إجراءات رفع تصنيفات الشركات التي تتخذ من دبي مقراً لها في الأشهر الماضية ومنها «إعمار العقارية» (BBB مستقر) و«داماك» (BB-، إيجابي)، و«إعمار مولز» (BBB، مستقر)، و«جيمس التعليمية» (B، مستقر).

زيادة زوار دبي 

واستقبلت دبي 14.4 مليون زائر دولي في سنة 2022، ما أدى إلى تضييق الفجوة في عدد الزوار الذي بلغ 16.7 مليون زائر قبل الجائحة في سنة 2019. واستمر هذا الأداء القوي في سنة 2023، إذ استقبلت الإمارة 4.7 ملايين زائر دولي في الربع الأول، مقابل ما يقرب من 4.8 ملايين في الفترة نفسها من سنة 2019.

وبلغ متوسط إشغال الفنادق أيضاً 81% في الربع الأول من سنة 2023 وفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وهو مستوى مرتفع بالنظر إلى زيادة المعروض من الغرف في السنوات الأخيرة. وإضافة إلى قطاع الضيافة، نما قطاع العقارات بقوة في سنة 2022. وارتفعت المعاملات العقارية السكنية بنسبة 45% من ناحية الحجم و77% من ناحية القيمة لتصل إلى 528 مليار درهم.

ولا تعتقد «ستاندرد أند بورز» بأن إدخال ضريبة الشركات من يونيو 2023 سيعوق بشكل كبير إنشاء أعمال تجارية جديدة، إذ سيظل معدل الضريبة المعلن عنه والبالغ 9% تنافسياً على صعيد الشرق الأوسط والصعيد العالمي، وستستفيد العديد من الشركات من الإعفاءات المعلنة أخيراً.

Email