106 مليارات درهم عائدات «مبادلة» في عام 2022

منصور بن زايد: مواصلة الدفع قدماً بالاقتصاد القائم على المعرفة في الإمارات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة شركة «مبادلة للاستثمار»، مواصلة العمل للدفع قدماً بالاقتصاد القائم على المعرفة في دولة الإمارات.

وأضاف سموه، في رسالة تصدرت تقرير النتائج المالية لشركة مبادلة للاستثمار لعام 2022، أن ذلك سيتم بطريقة ريادية تسهم في الوصول إلى حلول للتحديات العالمية الكبيرة في قطاعات مثل الابتكارات الصحية والطوارئ المناخية ومصادر الطاقة المستقبلية.

وأوضح تقرير النتائج المالية للمجموعة لعام 2022 أنه رغم التحديات الاقتصادية العديدة التي شهدها عام 2022، والتي أثّرت بشكل كبير على الأسواق المالية وتوجهات المستثمرين، حققت مبادلة مستويات أداء تجاوزت المؤشرات العالمية، بفضل إدارة محفظتها الاستثمارية بشكل فعّال، والتوظيف القوي للاستثمارات، وعمليات بيع عدد من الأصول الناضجة بالقيمة المناسبة وفي الوقت الملائم.

 

عائدات وأصول

وحققت «مبادلة» عائدات بقيمة 106 مليارات درهم، بهدف توظيفها في استثمارات جديدة في قطاعات أعمال عالية النمو، بما في ذلك بيع حصة 24.9 % في شركة «بورياليس» للكيماويات الأساسيات والمخصبات، ومقرها في النمسا، كما قامت المجموعة إلى جانب شركة «ترافيجورا» ببيع شركة «ماتسا» مقابل 1.87 مليار دولار أمريكي، كما باعت مبادلة حصتها المتبقية في شركة «غلينكور».

وحافظت مجموعة مبادلة في نهاية عام 2022 على أصول تفوق قيمتها تريليون درهم.

نهج استراتيجي

وقال خلدون المبارك، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للمجموعة: «كانت رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة، الدافع الأكبر لنا للمضي قدماً في مسيرتنا والحفاظ على وتيرة النمو الاستراتيجي للمجموعة في قطاعات الأعمال الرئيسية». وأضاف: «رغم التحديات العالمية التي أثّرت بشكل كبير على الأسواق المالية وتوجهات المستثمرين، حققنا مستويات أداء تجاوزت المؤشرات العالمية، وحافظنا على نهجنا الاستراتيجي طويل الأمد للاستثمار في الأسواق وقطاعات الأعمال الرئيسية».

وأشار المبارك إلى استثمارات مبادلة في عام 2022 بالقول: «قمنا باستثمار 107 مليارات درهم في قطاعات أعمال ترسم ملامح المستقبل وتعمل على إحداث تأثير إيجابي، بما في ذلك علوم الحياة والطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية. واستثمرنا في قطاعات توفر عوائد مالية مستقرة، مثل العقارات والبنية التحتية التقليدية، كما حرصنا على توظيف مزيد من الاستثمارات في قطاع الاستثمارات البديلة الأخرى، بما في ذلك الأسهم الخاصة والائتمان الخاص للتغلب على أي تقلبات في فئات الأصول التقليدية.

ومن جانب آخر، حققنا عائدات بقيمة 106 مليارات درهم من بيع عدد من الأصول الناضجة بالقيمة المناسبة، بهدف توظيفها في استثمارات جديدة في قطاعات أعمال ومناطق جغرافية ذات إمكانات عالية، بما في ذلك آسيا، التي نرى أنها تملك إمكانات استثمارية كبيرة في مجالات التكنولوجيا والبنية التحتية الرقمية وتحوّل الطاقة».

وأضاف: «على الرغم من أن الظروف الاقتصادية العالمية لا تزال غير مستقرة، فإننا سنواصل التركيز على الاستثمارات طويلة الأمد انطلاقاً من قناعاتنا ونهجنا الاستثماري».

وتماشياً مع استراتيجيتها الرامية للاستثمار في قطاعات الأعمال التي ترسم ملامح المستقبل، استثمرت مبادلة 107 مليارات درهم في قطاعات علوم الحياة والطاقة المتجددة والبنية التحتية الرقمية، كما أنجزت صفقتين من أكبر 10 صفقات في مجال الرعاية الصحية في عام 2022، حيث استثمرت مع شركة «إي كيو تي» في شركة «إنفايروتينر»، المزوّد العالمي لحلول سلسلة النقل للأدوية والمستحضرات الصيدلانية الحسّاسة لدرجات الحرارة، كما استثمرت إلى جانب «واربرغ بينكوس» في صفقة شراء بقيمة 2.6 مليار دولار في شركة «إنفورما فارما إنتيليجنس»، وهي شركة بيانات وبرامج للتجارب السريرية وتطوير الأدوية، وبعد اكتمال الصفقة، استحوذت الشركة على حصة فيها وتم تغيير علامتها التجارية إلى «نورستيلا».

وفي مجال الطاقة المتجددة، استثمرت مبادلة 525 مليون دولار مع شركة «بلاك روك ريل أسيتس» في شركة «تاتا للطاقة المتجددة»، إحدى أكبر شركات الطاقة المتجددة في الهند، وذلك تعزيزاً لمحفظة مبادلة في مجال الطاقة النظيفة سريعة النمو.

كما استحوذت مبادلة على حصة 100 % في شركة «سكايبورن رينيوبلز»، أكبر مطوّر خاص لطاقة الرياح البحرية في العالم، إلى جانب شركة «جلوبال إنفراستكرتشر بارتنرز». وأبرمت كذلك صفقة شراء في حصة «جلوبال إنفراستكرتشر بارتنرز» البالغة 50 % في «بلوبوينت ويند»، وهو مشروع مبتكر بطاقة إنتاجية تبلغ 1.6 جيجاوات على ساحل نيوجيرسي ونيويورك.

واستثمرت مبادلة خلال عام 2022 في العديد من مشروعات البنية التحتية الرقمية، حيث وظّفت الشركة استثمارات بقيمة 350 مليون دولار في «برينستون ديجيتال غروب»، شركة مراكز البيانات الرائدة في آسيا، إلى جانب التزام إضافي بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني في شركة «سيتي فايبر»، أكبر منصة متكاملة للألياف الضوئية في المملكة المتحدة، استكمالاً لاستثمار أولي بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني في الشركة.

وأنجزت مبادلة خلال 2022 العديد من الاستثمارات في مجال العقارات والبنية التحتية والاستثمارات البديلة، بما في ذلك الأسهم الخاصة والائتمان الخاص، فقد بدأت الشركة توظيف استثمارات في مجال الائتمان في السوق العقاري الأوروبي من خلال مشروع مشترك مع شركة «أريس»، المتخصصة في الاستثمارات البديلة، إضافة إلى صفقة شراكة بقيمة 2.1 مليار دولار في محفظة أصول أسهم خاصة مع شركة «أرديان» الفرنسية للاستثمارات الخاصة، من خلال مبادلة كابيتال المملوكة بالكامل لمجموعة مبادلة والمتخصصة في إدارة الأصول، إضافة إلى إبرام شراكة مع شركة «كي كي آر» للاستثمار في مجال الائتمان الخاص بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

أفق استثماري

وقال كارلوس عبيد، الرئيس المالي للمجموعة: «نتمتع بصفتنا مستثمراً سيادياً بأفق استثماري طويل الأمد. ويشير عائدنا التراكمي لمدة خمس سنوات، البالغ 8.5 %، وعائدنا في عام 2022، البالغ (-3.1 %)، إلى أن مبادلة قد تفوقت بدرجة كبيرة على المؤشرات العالمية خلال العام. وسنواصل التركيز على عمليات توظيف الاستثمارات بما يتماشى مع استراتيجيتنا وإدارتنا الفعالة للاستثمارات، وبما يؤكد قوة أعمالنا ونهجنا الاستثماري».

وحققت مبادلة أداءً تجاوز المؤشرات الرئيسية لأسوق الأسهم في عام 2022، التي شهدت تراجعاً ملحوظاً، بما في ذلك مؤشر ناسداك المركب (-33.1 %)، وستاندرد آند بورز 500 (-19.4 %) ومتوسط داو جونز الصناعي (-8.8 %).

 

مقارنات مرجعية

وكانت مبادلة قد أعلنت عزمها البدء في نشر مقارنات مرجعية متعددة السنوات، وذلك بدلاً عن مؤشرات القياس الأخرى، مثل العائد السنوي أو صافي الدخل أو إجمالي الدخل الشامل، والتي لم تعد تنطبق على مبادلة باعتبارها مستثمراً على المدى الطويل، وتصدر الشركة مؤشرات قياس متعددة السنوات، وهو ما بدأت في الإعلان عنه منذ عام 2021.

Email