سلمه أحمد بن سعيد إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس

"قصة إكسبو 2020 دبي" .. 500 صفحة تروي فصول الرحلة كاملة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سلم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، رئيس سلطة مدينة إكسبو دبي التقرير الختامي لإكسبو 2020 دبي إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس.

يحمل التقرير عنوان "قصة إكسبو 2020 دبي" وبالإضافة إلى توثيقه رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" للحدث واستمرارية تأثيره الإيجابي عبر مدينة إكسبو دبي، يقدم سردا شاملاً لرحلة إكسبو 2020 دبي منذ قرار تقديم ملف استضافة الحدث، وصولاً إلى التصميم والبناء والعمليات التشغيلية.

و فصّل التقرير أبرز إنجازات ونجاحات إكسبو 2020 دبي، بما فيها التغلب على تحديات الجائحة فضلاً عن تأثير الحدث العالمي الكبير، وإرثه المتجسد في مدينة إكسبو دبي.

رافق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم.. معالي محمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي نائب رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي الذي قدم للمكتب الدولي للمعارض ملف طلب استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة قبل 12 عاما.

وأشاد التقرير بجهود الدول والمنظمات الدولية والشركات والمؤسسات الأكاديمية وهيئات المجتمع المدني والقوى العاملة والموظفين والمتطوعين والطلاب وكل من ساهم في هذا المشروع الوطني الرائد الذي كان علامة فارقة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد: "بفضل التوجيه والدعم المستمر من قيادتنا الرشيدة، كان إكسبو 2020 دبي إنجازًا غير مسبوق، سيبقى في الذاكرة لأجيال مقبلة.. هذا التقرير هو توثيق لكل ما أنجزناه، وكيف تعهدنا بإحداث فرق كبير عبر التعاون والعمل معاً، وأوفينا بهذا الوعد.. ونقدم هذا التقرير اليوم بكل فخر إلى المكتب الدولي للمعارض ليوثق التزامنا بمواصلة إرث إكسبو 2020 دبي الإيجابي والعمل وفق قيمه في مدينة إكسبو دبي".

وقال ديمتري كيركنتزيس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض: "انطلاقاً من رؤية جريئة وإرادة قوية وتضامن دولي تحقق إكسبو 2020 دبي على أرض الواقع، وجمع العالم لإظهار أفضل ما في البشرية، تنقل "قصة إكسبو 2020 دبي" للأجيال القادمة وتكمل إرث إكسبو إلى جانب مدينة إكسبو دبي، وروح إكسبو 2020 الدائمة التي تمس جميع من كانوا جزءا من هذا المسعى، إذا كان التقرير يعلمنا شيئًا واحدًا، فهو أن مستقبلًا أفضل يمكن تحقيقه عند وجود مصدر إلهام يحفز على تعاون العقول لإحداث تغيير إيجابي للجميع في كل مكان".

و سيتم وضع التقرير المؤلف من 500 صفحة، والذي تم إعداده باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، في مكتبة المكتب الدولي للمعارض في باريس، لينضم إلى حوالي 5000 كتاب، يعود تاريخها إلى الفترة منذ عام 1851 حتى يومنا هذا، والتي تحافظ على الدروس المستفادة من المعارض السابقة لصالح الأجيال القادمة.. وسيكون مرجعاً مهما لمضيفي الأحداث الكبرى في المستقبل، تماشياً مع هدف مدينة إكسبو دبي في تبادل المعرفة والخبرات حول تنظيم وإدارة واستضافة المعارض الدولية والأحداث الكبرى .. وتتوفر نسخة رقمية من التقرير عبر الموقع www.story.expo2020dubai.com.
ونجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في تنظيم إكسبو دولي استثنائي، كان أول إكسبو عالمي يقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وذلك خلال الفترة من أول أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022 .. واستقبل 192 دولة و 24.1 مليون زائر في أهم تجمع عالمي منذ بداية جائحة كوفيد-19.

كانت مدينة إكسبو دبي في صميم التخطيط منذ البداية عبارة عن مخطط لمدينة مستدامة ترتقي بجودة حياة البشر، قائمة على قناعة بأن تحالفًا واسعًا من الناس، يعملون معًا، يمكن أن يساعد في صنع مستقبل أكثر إنصافًا واستدامة للجميع.

Email