تضم معروضات ومقتنيات من مشاركات الدول في الحدث الدولي الكبير

افتتاح أجنحة «قصص أمم» في مدينة إكسبو دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش والمفوض العام لإكسبو 2020 أن أجنحة «قصص أمم» ومعروضاتها ومحتوياتها تهدف إلى تكريم أكثر من 200 دولة ومنظمة شاركت في إكسبو 2020 دبي، والتذكير ببعض اللحظات المميزة من الحدث الدولي الفريد، وتقدم قصة تحكي عن إنسانيتنا المشتركة عبر مواضيع متعددة وتشيد بقوة التعاون والعمل المشترك.

جاء ذلك خلال افتتاح معاليه أجنحة «قصص أمم» في مدينة إكسبو دبي بحضور معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، وتتوزع الأجنحة الثلاثة في مناطق مدينة إكسبو: الفرص والتنقل والاستدامة، وتضم معروضات ومقتنيات من مشاركات الدول في إكسبو 2020 دبي ضمن رحلة تسرد قصة ملهمة عن اجتماع العالم في إكسبو 2020 دبي وتطلعه نحو صنع مستقبل أفضل للجميع في تجربة تفاعلية مميزة تجمع الفائدة والمعرفة بالمتعة والترفيه.

أفكار

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «جمع إكسبو 2020 دبي دول العالم معاً، حيث احتفلت بثقافاتها وأفكارها وابتكاراتها وتبادلت الخبرات والإنجازات. ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي، كان لكل بلد جناح مستقل، ما أتاح لكل دولة فرصة مشاركة تجاربها الفريدة مع ملايين الزوار، لتقدم تصوراً جديداً عنها وتعرف بماضيها وحاضرها ورؤاها المستقبلية وتلهم الزوار للعمل لبناء مستقبل أفضل».

أجنحة

وتعطي أجنحة «قصص أمم» لمحة عن شعوب العالم، وتسلط المزيد من الضوء على ثقافاتها وحضاراتها وإبداعاتها، وتبدأ كل رحلة في الجناح بفيلم يعرض قصة الجناح والطرق المختلفة التي أسهمت بها الدول المشاركة فيه، يمكن للزوار اختيار الذهاب في رحلة منظمة مسبقاً أو التجول ببساطة والتفاعل مع المعارض واستكشاف المناطق المحيطة، وتشمل العناصر المعروضة الأعمال الفنية والتحف والآلات الموسيقية والتذكارات والمنسوجات والملابس والأصول الرقمية.

فرصة

ولم تمنح أجنحة «قصص أمم» إرث إكسبو 2020 دبي دول العالم المشاركة الفرصة لاستعراض مرتكزات ثقافاتها أمام الجمهور العالمي فحسب، بل رسخت أساساً عميقاً لتفاعل الثقافات والحضارات خدمة للسلام العالمي ولحياة أجمل للبشرية.

وحول أجنحة «قصص أمم» قال نجيب العلي، المدير التنفيذي - مدينة إكسبو دبي: قمنا بافتتاح أجنحة قصص أمم في مناطق الموضوعات الثلاثة، التنقل والاستدامة والفرص، ليبقى إرث إكسبو حياً تتناقله الأجيال القادمة.

وأكد المدير التنفيذي لمدينة إكسبو دبي أن الأجنحة ستكون ذكرى جميلة للملايين الذين قاموا بزيارة معرض إكسبو 2020 دبي خلال فترة انعقاده، حيث تضم الأجنحة معروضات ومقتنيات من مختلف الدول والمنظمات المشاركة والتي بلغ عددها أكثر من 200 جناح.

وكانت الأجنحة مناسبة لاحتفاء الملايين الذين زاروا الحدث الدولي حضوريا او عن بعد وساهموا في جعله الأروع في العالم، واطلعوا على مقتنيات الجناح التي تسرد قصص أمم وأفكارها ومعارفها وتضم الى جانب ذلك التحف والتذكارات التي تبرعت بها الاجنحة اهداء للأجيال المقبلة من الزوار
 
ابهار
 
يأخذك أحد الأجنحة الجديدة ومنذ اللحظة الأولى الى عوالم سحرية من خلال تزيينه بستائر من الحبال الخرزية،  فيما تم كساء جناح اخر  بأنسجة محبوكة  مبهرة جسدت نسيجا من الأفكار المتداخلة، فيما يقف الناظر مبهوراً أمام  مبنى حركي صنع من مكعبات رقمية دوارة يتغير لونها وشكلها باستمرار، فيما يعثر كل فرد  على أسلوبه ووسيلته للمساهمة في  الطموح البشري الجماعي  سواء عبر شخصيات كرتونية  شهيرة وتمائم  أو لقاءات ملهمة للعقول الرائدة في العالم او قصص عن غزو الفضاء او عبر طرح حلول مبتكرة  لإطعام 8 مليارات شخص.
   
وتستعرض المقتنيات  عملاً فنياً مبهراً  ورمزاً بارزاً لتمكين المرأة  من العمل، والذي نسجته أكثر من 200 امرأة من المكسيك من بلدة في ولاية خاليسكوالمعروفة محطمي أرقاما قياسية في غزل النسيج.
   
سحب وأضواء وطيور
 
وفي جناح استونيا يستمتع الزائر بمشاهدة كرات الضوء التي تتدلى من السقف، حيث تحاكي  المصابيح  البالغ عددها 400  مصباح وعلقت  في مستويات مختلفة سحب البيانات في  البنية التحتية التقنية "اكس وورد التي تشكل طريقا سريعا رقميا يربط جميع قواعد البيانات في الدولة.
 
ويقدم الجناح الاسترالي صوراً تذكارية لموقع اكسبو 2020 ، فيما تضم الأجنحة مقتنيات أخرى ترسم الدهشة على وجوه الزوار، ومنها مقعدان على شكل أعشاش  طيور من السلفادور من تصميم الحرفية والفنانة  السلفادورية " لولا مينا " واللذان يرمزان الى الذات والصلة التي تربط بين الطبيعة والإنسانية .
 
 وتسهم منظمة التعاون الإسلامي في الأجنحة بمقتنيات تحمل رسائل توعية حول أهمية التعددية الثقافية والفكرية عبر عمود ملفت يجسد القيم الجوهرية للإسلام ويعزز محتواه المتعدد اللغات مانحاً الزوار فرصة للوقوف على اهمية الانفتاح وتبني عقلية التحري والبحث والفهم، فيما سردت "شجرة الحياة" في جناح مولدوفا قصص البلد في مجالات عدة والاستكشاف والتذوق والاستثمار والحرف.

.وحضرت القارة الأفريقية عبر مشروع القطار السريع الإقليمي وهو الخط الأول من السكك الحديدة الكهربائية السريعة في غرب أفريقيا والذي يمثل محطة بارزة في جناح السنغال، بالإضافة الى  مجداف من غامبيا  يستخدمونه لنقل البضائع والأفراد و أحيانا لصيد السمك.

لغة عالمية وتعايش

وتضمنت المقتنيات معروضات لالات موسيقية تؤكد أن الموسيقى لغة عالمية تجمع الشعوب، فكان  "التمبور" الدومينيكاني  والذي يستخرج الموسيقى بالقرع عليه بعصي خشبية تجعل الزائر بقف امامها مطولاً، لأن الموسيقى هي القلب النابض للثقافات والأمم والوسيلة العالمية للتواصل مع الاخر.
  
وحظي الجمهور بفرصة مشاهدة نسخة مطابقة للأبجدية الأوغاريتية  التي تعد أقدم أبجديات العالم وابصرت النور  في مدينة أوغاريت السورية القديمة  ونقشت على لوح طيني  وهي الرموز التي تطورت لاحقا الى كلمات  مكتوبة، ولم يتوقف إبهار الأجنحة عند هذا الحد فقد ضم طيفاً واسعاً من الإنجازات  الهائلة للخيال البشري، فقد استعرضت دولة الفاتيكان التي تبني علاقات وثيقة  مع جميع الأديان "مخطوطات يزيد عمر بعضها عن الف عام ولم تعرض  في السابق خارج أرشيف الفاتيكان منها لوحات  فنية ووثائق  ترمز الى لقاءين تاريخيين،  الأول بين القديس  فرنسيس الاسيزي وسلطان مصر الملك الكامل منذ 800 عام تقريبا  ،  والثاني بين البابا فرنسيس والامام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب  الذي جرى في أبوظبي ووقع كلاهما على وثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام  العالمي والعيش المشترك  وهي رسالة مؤثرة للعالم أجمع، كما قدمت الأجنحة تجربة حيوية تفاعلية بعنوان الأنبياء كأنك تراهم  تضم  رسائل  سلام ومحبة ومودة وتدعو للتسامح والتعايش  والإنسانية  والتي حملوها الى العالم كما تقدمها التجربة السينمائية المؤثرة باللغات العربية والانجليزية والفرنسية  والاندونيسية والعبرية  ..
 
جمال طبق الأصل
 
وحضرت  فلسطين  القضية الأهم في المخيلة العربية عبر “مفتاح العودة" الذي يرمز الى منازل الفلسطينيين التي هجروا منها ابان النكبة عام 1948 والتي شملت اكثر من نصف سكان فلسطين  وارغموا على النزوح  هربا من العنف   ليحرموا بعد ذلك من حق العودة  وبعد أكثر من 7 عقود لا تزال الكثير من العائلات الفلسطينية تحتفظ بمفاتيح منازلها  التي اضطرت الى تركها  حيث يبقى المفتاح ذكرى مؤلمة وراسخة عن الخسائر المادية والنفسية التي تكبدها الفلسطينيون نتيجة الظلم الذي تعرضوا له ويمنحهم جرعة من الأمل  بعودتهم  وحقهم في المطالبة باسترجاع أراضيهم ومنازلهم المفقودة
 

Email