وفد هولندي يطلع على حلول مدينة الشارقة المستدامة

ت + ت - الحجم الطبيعي

استقبلت مدينة الشارقة المستدامة، أول مجتمع سكني مستدام في إمارة الشارقة تم تطويره بالتعاون بين هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) وشركة دايموند ديفلوبرز، وفداً تجارياً رفيع المستوى من هولندا، إلى أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، في 18 يناير 2023، للاطلاع على الحلول السكنية المستدامة في المدينة.

وتمحورت زيارة الوفد حول تبادل المعارف في مجال الحلول المتكاملة والمستدامة، والمتوافقة مع متطلبات المستقبل، والمرتبطة بالمياه والغذاء والطاقة المستدامة والاقتصاد الدائري في البيئات الحضرية، مثل إمارة الشارقة.

وأشاد الوفد التجاري المهتم بالمدن المستدامة، بالجهود المبذولة في المشروع، نحو تطوير مجمع سكني عصري، ينسجم مع الطبيعة، ويعزز الصحة والرفاهية.

ورافق الوفد مسؤولون من السفارة والقنصلية العامة لمملكة هولندا في الإمارات العربية المتحدة، وأجرى الوفد، الذي ضم 25 عضواً، يمثلون 15 شركة، ومن بينهم مديرون إداريون ورؤساء تنفيذيون وخبراء في مجال الاستدامة ومديرو شركات، حوارات قيّمة مع السيد كريم الجسر، المدير التنفيذي للاستدامة في دايموند ديفلوبرز / مدينة الشارقة المستدامة، والسيد كارل عطا الله، مدير التسويق في مدينة الشارقة المستدامة.

وتضمن الوفد ممثلين عن شركات هولندية تعمل في مجالات مختلفة، بما فيها الاستدامة، والزراعة، والهندسة، المعمارية، والإنشاءات، وتقنيات المباني الخضراء، والتقنيات الغامرة، والبيئة الحضرية.

وشملت الزيارة جولة شاملة لمختلف معالم المدينة، بما فيها الفلل الذكية، وغيرها من المرافق، مثل البيوت الخضراء التي تعمل بتقنيات الزراعة العمودية، والحدائق الصغيرة المنتشرة في المجمع.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال كارل عطا الله: «سررنا باستقبال هذا الوفد التجاري رفيع المستوى من مملكة هولندا، حيث شكلت الزيارة فرصة رائعة للتعرف إلى شركات هولندية متنوعة، والاطلاع على جهودها لتحقيق الاستدامة، فضلاً عن مشاركة المعرفة في مجالات الاهتمام المشترك، بما فيها أهمية دمج مثلث الماء والطاقة والغذاء في المدن المستدامة مثل مشروعنا. ويلتزم مجمعنا السكني بإحداث تأثير إيجابي، من أجل أن يتمتع السكان بحياة صحية ومسؤولة بيئياً. وتنسجم الزيارة مع مهمتنا لجعل مدينة الشارقة المستدامة وجهة معرفية، ومنصة تعليمية لمجموعة متنوعة من الزوار من القطاعين الحكومي والخاص، بمن فيهم المبتكرون ورواد الأعمال والشخصيات الأكاديمية».

وبهذا الصدد، قالت كينزا تاركات نائب رئيس بعثة القنصلية العامة الهولندية في دبي: «رافقنا اليوم 15 شركة هولندية تسعى إلى التعاون في مجال الحلول المتكاملة والمستدامة والمتوافقة مع متطلبات المستقبل، والمرتبطة بالمياه والطاقة المستدامة والاقتصاد الدائري، في زيارة إلى مدينة الشارقة المستدامة. ويشكل هذا المجمع السكني المستدام، مثالاً رائداً عن الحياة المستدامة، وينسجم تماماً مع قيمنا لتعزيز الترابط بين المياه والغذاء والطاقة. وأرجو أن تسهم هذه الزيارة بتعزيز هدفنا المشترك في إنشاء مدن أكثر استدامة وقدرة على التكيف مع تغير المناخ».

وتضم مدينة الشارقة المستدامة 1250 فيلا مستدامة، تمتد على مساحة 7.2 ملايين قدم مربعة في منطقة الرحمانية في الشارقة، وتتكون من ثلاث وأربع وخمس غرف نوم، بمساحة تتراوح بين 2035 و3818 قدم مربعة.

وتسهم المدينة في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، ودعم الجهود الوطنية والعالمية نحو تقليل انبعاثات الكربون. وصُممت مدينة الشارقة المستدامة، استناداً إلى ركائز الاستدامة الثلاثة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، حيث تطمح لتحقيق طاقة بانبعاثات صفرية، من خلال تقليل انبعاثات الكربون، واعتماد مفهوم الاكتفاء الذاتي في مجتمع متكامل تماماً، يوفر نمط حياة مميزاً ومستداماً.

طباعة Email