شراكة لتدريب الشباب الإماراتي على توفير الطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعاونت جامعة الإمارات مع شركة الخليج الألماني للاستشارات الهندسية في أبوظبي لتقديم إدارة الطاقة وبرنامج التدقيق والتدريب الداخلي للمواطنين الإماراتيين الشباب، كجزء من برنامج - «إنرجي فويسيس 2023» - سيتم إطلاق حملة للترويج لاستخدام زجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة في الوقت نفسه لغرس مسؤولية الاستدامة بين المواطنين الشباب من أجل مستقبل خالٍ من الكربون. في إطار هذه المبادرة، سيتم تزويد الطلاب في خمس جامعات في أبوظبي بزجاجات مياه قابلة لإعادة التعبئة لدعم مساعي حكومة الإمارات العربية المتحدة لحظر المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة.

وفي سياق حديثه عن «إنرجي فويسيس 2023»، قال د. سعود محمد المرزوقي، أستاذ مشارك بالإنابة لشؤون الطلاب، بجامعة الإمارات: «إن الحصول على حقوق استضافة قمة المناخ العالمية، COP28، في عام 2023، يضيف زاوية إيجابية أخرى للهدف الاستراتيجي لبرنامج التدريب الطاقي والداخلي للمواطنين الإماراتيين. يتناسب البرنامج تماماً مع مشاركة الشباب الإماراتي في تغير المناخ ومعايير توفير الطاقة والتركيز على مصادر الطاقة المتجددة». 

ووفقاً للبرنامج، سيتم توفير فترة تدريب مدفوعة الأجر لـ 50 طالباً إماراتياً مختاراً من خمس جامعات من كلا الجنسين إلى جانب التدريب في إدارة الطاقة والتدقيق. سيتم تسليم شهادات الإنجاز للطلاب في حفل توزيع جوائز ضخم عند الانتهاء من البرنامج.

تتلاءم مبادرة المسؤولية الاجتماعية للشركات CSR من قبل GGEC - «إنرجي فويسيس 2023» – أيضاً في سياق مؤتمر الأمم المتحدة المقبل لتغير المناخ (COP28) لعام 2023 الذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة دبي إكسبو. كما ستدعم «إنرجي فويسيس 2023» من قبل جامعة أبوظبي وجامعة زايد و ADNOC وشركاء رئيسيين من القطاع الخاص.

قال سونيلان مينوثوبارامبيل: «سوف يلتزم، جميع المشاركين في فترة التدريب بجانب شركائنا وأولئك المرتبطين بـ Energy Voices، باستخدام زجاجات المياه القابلة لإعادة التعبئة والتوقف عن استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد»، مضيفاً إنه تم شراء زجاجات مصممة خصيصاً لتكون قابلة لإعادة الاستخدام، وسيتم توزيعها على جميع الأطراف الفاعلة في حملة التدريب والتوعية بتغير المناخ.

«سيتضمن برنامجنا أيضاً الترويج لإجراء من عشر نقاط لتوفير الطاقة عبر موضوعات مثل: توفير الطاقة في المنزل، أو المشي، أو ركوب الدراجة، أو استخدام وسائل النقل العام، وتناول المزيد من الخضروات، والتحكم في الرغبة في السفر، ووقف إهدار الطعام، والتقليل، وإعادة الاستخدام، الإصلاح وإعادة التدوير، والتحول من الطاقة التقليدية إلى الطاقة المتجددة، ودعم المنتجات الصديقة للبيئة، واستخدام الكهرباء، وتعزيز صداقة كوكب الأرض»، مضيفاً إن هذا سيعزز أيضاً هدف الأمم المتحدة SDG 3 - الصحة الجيدة والرفاهية - ويساهم بطريقته في هدف الوصول إلى صافي الانبعاث الصفري للإمارات العربية المتحدة بحلول عام 2050.

وتقديراً لمبادرة «إنرجي فويسيس 2023»، منح سونيلان مينوثوبارامبيل جائزة تقديرية من قبل اليازية سلطان الظاهري، مدير جامعة الإمارات. 

وقال سونيلان مينوثوبارامبيل: «ربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تقديم برنامج تدريبي متكامل وشامل لتغير المناخ وإدارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يعتبر Energy Voice 2023 فريداً أيضاً مع كيانات الدولة التي تتعاون مع القطاع الخاص لتعزيز قضية الاستدامة»، وأضاف «إن هذا يوضح التبني الأوسع لالتزام استراتيجية صافي الانبعاث الصفري في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيف يحرص العاملون في القطاع الخاص على تعزيز هذه القضية». 

سيشمل التركيز في فترة التدريب على تدقيق الطاقة الفعال، وممارسات إدارة الطاقة في قطاع العقارات، والحفاظ على الطاقة في المباني، والأدوات والتقنيات لكفاءة الطاقة، بالإضافة إلى العمليات والإدارة الفعالة.

بصرف النظر عن الطلاب الحاليين، يمكن لجميع المواطنين والمغتربين أيضاً الالتحاق بالبرنامج.

كما يتم التخطيط لعدد من الأنشطة حول قضية كفاءة الطاقة في أبوظبي، وذلك لجذب عامة السكان من جميع مناحي الحياة لتقدير المحاولات الوطنية والمساهمة فيها. تشمل هذه الأنشطة ندوات عبر الإنترنت، ومسابقات كتابة مقال، وأنشطة رسم للأطفال، ومسابقة أفلام قصيرة، وماراثون دورة Greenathon، على سبيل المثال لا الحصر.

طباعة Email