«أيميا باور» توقع عقد محطة شمسية في ساحل العاج بـ60 مليون دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت شركة أيميا باور الإماراتية إحدى أسرع شركات الطاقة المتجددة نمواً في الشرق الأوسط أمس في أبوظبي على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة اتفاقية مع وزارة المناجم والبترول والطاقة في جمهورية ساحل العاج لبناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وفق نظام البناء والتشغيل والتملك والتحويل (BOOT) لإنتاج 50 ميجاوات من الكهرباء، وبحجم استثمار يبلغ نحو 60 مليون دولار.

وقع الاتفاقية كل من مامادو سانجافوا وزير المناجم والبترول والطاقة من حكومة جمهورية ساحل العاج وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة أيميا باور بحضور تيموكو ميلييت كوني نائب رئيس جمهورية ساحل العاج وعدد من الوزراء.

وقال حسين جاسم النويس: «سعداء بالمساهمة في دعم جهود التنمية المستدامة في الدول الإفريقية بشكل عام وفي جمهورية ساحل العاج بشكل خاص، حيث من المتوقع أن تسهم هذه المحطة في زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البلاد، ما يسهم في دعم تنفيذ خطط التنمية الطموحة التي تسعى إليها الدولة خلال السنوات المقبلة».

وأوضح أن المشروع يقع في مدينة بوندوكو في المنطقة الشمالية الشرقية من جونتوجو، على بعد 420 كم شمال شرق أبيدجان المركز الاقتصادي لجمهورية كوت ديفوار، حيث من المتوقع أن توفر المحطة عند تشغيلها طاقة نظيفة لنحو 350 ألف شخص، موضحاً أن الشركة وقعت اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً مع شركة كوت ديفوار للكهرباء المسؤولة عن تشغيل قطاع الكهرباء في الدولة.

وأضاف النويس أن المحطة ستسهم في تخفيض نحو 52.6 ألف طن سنوياً من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون ما يدعم الجهود الحكومية في المحافظة على البيئة.

وكانت شركة أيميا باور الإماراتية قد أعلنت في نوفمبر الماضي عن رفع القدرة الإنتاجية لمجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توجو من 50 ميجاوات إلى 70 ميجاوات، إضافة إلى تزويده بنظام بطاريات تخزين بسعة 4 ميجاوات في الساعة، ما يجعلها أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في غرب أفريقيا، كما تنفذ الشركة مشاريع لإنتاج الطاقة المتجددة في عدد من الدول الإفريقية تشمل كلاً من مصر وتونس والمغرب وجنوب إفريقيا وبوركينا فاسو ما يجعها واحدة من أنشط شركات الطاقة المتجددة في القارة الإفريقية وأحد أكثر شركاء التنمية موثوقية فيها.

يشار إلى أن «أيميا باور» تعمل على توسيع استثماراتها في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر، مما يعكس التزامها طويل الأجل بالتحول العالمي للطاقة.. وتمتلك الشركة مشاريع قيد التنفيذ تصل طاقتها الإجمالية إلى نحو 6 جيجاوات عبر 20 دولة.

طباعة Email