177 مليار درهم صادرات وإعادة صادرات الأعضاء في أول 8 أشهر من 2022

27.1 ألف شركة جديدة بعضوية غرفة دبي بين يناير وأغسطس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت بيانات غرفة تجارة دبي، إحدى الثلاث المنضوية تحت مظلة غرف دبي، نمواً بنسبة حوالي 69 % في عدد الأعضاء الجدد، الذين بلغ عددهم خلال الفترة يناير- أغسطس، أكثر من 27,100 شركة جديدة، مقارنةً بـ 16,032 شركة جديدة خلال نفس الفترة من 2021. وتمثل البيانات دلالة متنامية على استدامة نمو اقتصاد دبي، ونجاح جهود غرف دبي في جذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز بيئة الأعمال بالإمارة.

وارتفع بذلك إجمالي عدد أعضاء الغرفة، إلى أكثر من 314 ألف شركة، ما يعزز مكانة الغرفة، كإحدى أكبر غرف التجارة محلياً وإقليمياً وعالمياً، ودورها المتنامي في دعم بيئة الأعمال، وتعزيز شراكة القطاعين العام والخاص، بما ينسجم مع الاستراتيجية الجديدة لغرف دبي 2022-2024.

وكشفت غرفة تجارة دبي، عن نمو قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضائها خلال الفترة يناير- أغسطس 2022، بنسبة 20.2 %، حيث بلغت قيمتها 177 مليار درهم، مقارنة بـ 147.3 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس قوة قطاع التجارة في الإمارة، وإمكانات تجار دبي في تحديد الفرص في الأسواق العالمية. وبلغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال نفس الفترة، 476,937 شهادة، بنمو بنسبة 9.8 %، مقارنةً بعددها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتعكس هذه المؤشرات، مرونة غرف دبي، وتأثير إعادة الهيكلة على نشاطاتها وقدرتها على خدمة مجتمع الأعمال بسلاسة وسهولة، حيث ترسخ هذه المؤشرات، الدور الحيوي الذي تلعبه غرف دبي في تحقيق رؤى القيادة الرشيدة، بتعزيز تنافسية اقتصاد دبي وبيئة أعماله.

  • أولوية

وأشار معالي عبد العزيز الغرير رئيس مجلس إدارة غرف دبي، إلى أن الارتقاء بتنافسية اقتصاد دبي، هو الأولوية في المرحلة المقبلة، حيث يعتبر النموذج الاقتصادي للإمارة، عامل استقطاب هاماً للشركات الناشئة والقائمة، معتبراً أن غرف دبي نجحت بعد اعتماد استراتيجيتها الجديدة، في تطبيق مبادرات متنوعة، أثمرت نمواً متزايداً في عدد الأعضاء، وتنوعاً في وجهات صادرات وإعادة صادرات الأعضاء.

ولفت الغرير إلى أن الفترة المقبلة، ستشهد زخماً إضافياً من قبل غرف دبي، مع بدء الإعلان عن المبادرات المتنوعة التي ستكون تأثيراتها إيجابياً على القطاع الخاص، وأدائه وتنافسيته العالمية، وخصوصاً في مجال دعم التوسع الخارجي لشركات الإمارة، وتعزيز دور وتنافسية الشركات العائلية، واستقطاب شركات جديدة متعددة الجنسيات إلى الإمارة.

  • دفاتر الإدخال المؤقت 

وبلغ عدد دفاتر الإدخال المؤقت للبضائع (وهو وثيقة جمركية دولية، تسمح بالاستيراد المؤقت للبضائع لمدة عام واحد على الأكثر، دون فرض أي رسوم أو ضرائب)، التي أصدرتها الغرفة، والتي استقبلتها الدولة خلال الفترة يناير- أغسطس 2022، حوالي 2,674 دفتر إدخال لبضائع وسلع، بقيمة 1.33 مليار درهم، بنمو بنسبة 22.2 %، مقارنة بعددها خلال نفس الفترة من العام الماضي.

  •  معاملات إلكترونية

وحققت الغرفة نمواً في عدد المعاملات الإلكترونية، بنسبة 12.7 %، خلال الفترة نفسها، ليصل عدد المعاملات الإلكترونية المنجزة إلى 642 ألف معاملة، بما يعزز دور الغرفة في دعم التحول الرقمي والذكي في بيئة الأعمال.

Email