وزير الاقتصاد يترأس وفداً إلى قرغيزستان لإرساء مرحلة جديدة من التعاون والشراكات التنموية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يترأس معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، وفداً اقتصادياً وتجارياً إلى بيشكك عاصمة جمهورية قرغيزستان خلال الفترة حتى 3 يونيو، لبحث سبل تعزيز مستوى التعاون التجاري والاستثماري مع جمهورية قيرغيزستان، وتطوير شراكات تنموية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك واستكشاف فرص جديدة للاستثمار بين البلدين.

وتهدف الزيارة إلى إرساء مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك، وإطلاع مجتمعي الأعمال من البلدين على التسهيلات والحوافز والفرص المطروحة وسبل الاستفادة من المقومات والإمكانيات الاقتصادية المتاحة بأسواق البلدين وسبل تطوير مشاريع مشتركة في القطاعات ذات الأولوية التي تخدم الأجندة التنموية للجانبين.

وتشمل الزيارة تنظيم ملتقى أعمال مشترك، واجتماعات حكومية، وزيارات ميدانية إلى المنطقة الاقتصادية الحرة «بيشكك» ومقرات شركات ومصانع في مجالات الصناعات الغذائية والمشروبات ومواد البناء والنسيج والملابس.

كما ستشهد الزيارة توقيع مذكرتي تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات وكل من مجلس أعمال الاتحاد الاقتصادي الأورو آسيوي، وغرفة تجارة وصناعة قيرغيزستان، وذلك لتعزيز أطر التعاون فيما بين القطاع الخاص من البلدين وتأسيس مجلس الأعمال الإماراتي – القيرغيزستاني المشترك.

يحضر فعاليات الزيارة الدكتور محمد سعيد العريقي، سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان، وعبد اللطيف جمعة باييف سفير جمهورية قيرغيزستان لدى دولة الإمارات، فيما يضم وفد الدولة ممثلين عن جهات حكومية اتحادية ومحلية ومن القطاع الخاص، حيث يشكل القطاع الخاص أكثر من 70% من أعضاء الوفد من مستثمرين وشركات في قطاعات الصناعات الغذائية والطيران والسياحة والطاقة المتجددة والعقارات والبنى التحتية واللوجستيات والمياه والحلول البيئية.

ويأتي في مقدمة قطاعات التعاون المشترك التي ستتم مناقشتها خلال الزيارة، الزراعة والصناعات الغذائية والصناعات التحويلية والنقل والخدمات اللوجستية والسياحة باعتبارها محركات رئيسية لتنمية علاقات البلدين في المرحلة المقبلة.

Email