سوق دبي المالي يرحب ببنك "اتش اس بي سي" كعضو تقاص عام

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن سوق دبي المالي عن اعتماد بنك اتش اس بي سي كأول موفر دولي لخدمة عضو التقاص العام في السوق، الأمر الذي يُمكن البنك من تقديم خدمات التقاص والتسوية لمختلف عملائه على المستوى العالمي وكذلك لأعضاء التداول في السوق.

ويأتي تقديم بنك اتش اس بي سي لخدمة عضو التقاص العام في سوق دبي المالي في إطار برنامج تعاون واسع النطاق بين الجانبين بهدف تعزيز بنية السوق وتوطيد صلاته مع المستثمرين العالميين والمؤسساتيين.

ومن المتوقع أن يبدأ بنك اتش اس بي سي تقديم الخدمة على الأسهم المدرجة في شهر مايو المقبل. ويتطلع البنك أيضاً لتقديم خدمات التقاص لعقود الأسهم المستقبلية في وقت لاحق.

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وبورصة ناسداك دبي: "يُسعدنا الترحيب ببنك اتش اس بي سي كموفر دولي رائد لخدمة عضو التقاص العام كخطوة مهمة ضمن سلسلة من التحسينات الهادفة إلى تعزيز الوصول إلى السوق وتنفيذ استراتيجية النمو في سوق دبي المالي. كما أن الحضور الإقليمي والعالمي للبنك وخبراته في مجال أسواق المال ستُسهم مجتمعةً في تسريع وتيرة تنفيذ خططنا للنمو. ويتزامن إطلاق الخدمة الجديدة مع الاهتمام المتزايد من المستثمرين الإقليميين والعالميين بتعزيز الوصول المباشر إلى سوق دبي المالي ومن ثم فهي تلبي تطلعاتهم في هذا الصدد واهتمامهم المتزايد بتعزيز أنشطتهم في السوق".

وبدوره، قال عبد الفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC الإمارات، ورئيس إدارة الأعمال الدولية في البنك: "يتماشى حصول HSBC على أول عضوية تقاص عام دولية في سوق دبي المالي بصورة كبيرة مع طموح البنك في أن يكون الشريك المالي المفضل لعملائنا على المستوى العالمي. ويحرص HSBC على الاستثمار في الأنشطة والخدمات الداعمة لجهود التنمية الاقتصادية في دبي منذ انطلاقته كأول بنك في دبي قبل 75 عاماً. وتُدلل هذه الشراكة الجديدة مع سوق دبي المالي مُجدداً على أهمية تواجدنا الاستراتيجي في تلك السوق على المدى البعيد. وسوف تُمكن خدمتنا الجديدة كعضو تقاص عام في سوق دبي المالي العملاء عبر شبكة HSBC العالمية من الاستثمار في الفرص المتاحة في السوق لا سيما في ظل الطلب القوي والمتزايد من قِبل المستثمرين العالميين إزاء الأوراق المالية الصادرة عن الحكومات والشركات في المنطقة".

وقالت مريم فكري، الرئيس التنفيذي لشركة دبي للمقاصة والإيداع المركزي القابضة: "نجح سوق دبي المالي، من خلال شركة دبي للمقاصة، في تطوير البنية الأساسية والتنظيمية لخدمات ما بعد التداول وفق أفضل الممارسات العالمية. وقد أتاحت هذه النقلة النوعية لخدمات ما بعد التداول في الإمارات العربية المتحدة للمؤسسات المالية تقديم العديد من الخدمات المتطورة في السوق. وأنجزت دبي للمقاصة خلال العام 2021 عمليات تقاص لصفقات تزيد على 72 مليار درهم من خلال المقاصة المركزية CCP. ومما لا شك فيه، فإن حرص اتش اس بي سي على تقديم خدمة عضو التقاص العام في السوق يعكس إدراك المؤسسات الدولية للفرص العديدة المتوفرة في السوق والثقة في آفاقه المستقبلية".

وتجدر الإشارة إلى أن بمقدور شركات الوساطة العاملة في سوق دبي المالي الحصول على عضوية التداول والتقاص معاً أو عضوية التداول فقط، علماً أن الأخيرة تتيح لها إدارة الضمانات المصرفية بفعالية ومرونة بالاستفادة من خدمة عضو التقاص العام في السوق لإنجاز عمليات تقاص وتسوية الصفقات.

Email