طرح 6.5 % من رأسمالها للاكتتاب العام 24 الجاري

مكتوم بن محمد: إدراج «ديوا» إنجاز تاريخي ومحطة مهمة لتطوير أسواق المال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي («الشركة» أو «الهيئة» أو «المجموعة»)، المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في إمارة دبي، مالك حصة الأغلبية في مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم من حيث القدرة المتصلة، نيتها المضي قدماً في طرحٍ عام أولي («الطرح العام الأولي» أو «الطرح») لجزء من أسهمها العادية (الأسهم) وإدراجها في سوق دبي المالي.

وذلك ضمن التوجهات الاستراتيجية الجديدة لتطوير أسواق المال بدبي وكجزء من استراتيجية لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي.

وأشاد سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، بهذه الخطوة التاريخية قائلاً: «نشهد اليوم إنجازاً تاريخياً مهماً في مسيرة هيئة كهرباء ومياه دبي، ومحطة بارزة على طريق تحقيق رؤيتنا التطويرية الشاملة لأسواق المال في دبي.

تعد الهيئة من الأعمدة الأساسية لاقتصاد دبي، فهي تضطلع بدور حيوي في دعم المسيرة التنموية المستقبلية للإمارة وجهودها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050. ولا شك أن هذه الخطوة تتيح للمساهمين الجدد في هيئة كهرباء ومياه دبي فرصة للمشاركة في رسم ملامح مستقبل دبي، فضلاً عن امتلاك حصة في مؤسسة رائدة لها سجل حافل في الابتكار التكنولوجي وتميز الأداء التشغيلي».

وأكد سموه أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ضمن خطط لجنة تطوير أسواق المال والبورصات في دبي، الهادفة إلى مضاعفة قيمة الأسواق المالية في الإمارة إلى 3 تريليونات درهم خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن الطرح الأول من نوعه يشكل بداية لمرحلة جديدة سوف تسهم في تعزيز الأداء القوي للأسواق المالية بدبي.

ودوّن سموه عبر حسابه على «تويتر»، أمس: «إعلان هيئة كهرباء ومياه دبي اليوم عن تفاصيل الإدراج في سوق دبي المالي محطة مهمة للهيئة.. ومحطة مهمة في مسيرة تطوير أسواق المال في دبي.. ومحطة مهمة لحكومة دبي في تطوير حوكمة وفاعلية أداء مؤسساتها الحيوية».

اقتصاد عالمي

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «بفضل القيادة الرشيدة، عززت دبي نموها لتصبح اقتصاداً عالمياً مزدهراً ومتنوعاً في غضون عقود قليلة، ويشكل الطرح لحظة تاريخية، حيث تعد الهيئة أول جهة حكومية في دبي تطرح أسهمها للاكتتاب العام، بما يعكس الثقة الكبيرة من قبل قيادتنا الرشيدة وحكومة دبي.

وبصفتها المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في الإمارة، تفخر هيئة كهرباء ومياه دبي باضطلاعها بدور رئيس في النجاح الذي حققته دبي، فقد أسهم التطور المتسارع بالإمارة إلى زيادة الطلب على خدمات الكهرباء والمياه، وقد واكبت الهيئة هذا التطور جنباً إلى جنب مع النمو الاقتصادي وزيادة عدد السكان وتعزيز تنافسية البنية التحتية ومكانة دبي كمدينة عالمية. لذا، تعد هيئة كهرباء ومياه دبي جزءاً لا يتجزأ من اقتصاد الإمارة ونموها المستدام، إضافة إلى دورها الرئيس في عملية التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة».

وأضاف: «تتمتع هيئة كهرباء ومياه دبي بنظام حوكمة رشيد على مستوى عالمي يشمل جميع عملياتها، ولدينا الإمكانيات اللازمة لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى المعايير العالمية في الكفاءة والجودة والتوافرية، حيث من المتوقع أن ينمو عدد السكان من حوالي 3.5 ملايين نسمة الآن إلى 5.8 ملايين شخص بحلول 2040.

وترتكز استراتيجية الهيئة على دعم تحوّل دبي نحو الحياد المناخي بحلول 2050، ويتمحور اهتمامنا حول تعزيز مستقبل مستدام لمتعاملينا والمجتمعات التي نخدمها. وتدعم الهيئة استراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050 وتنسجم أهدافها مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة بالإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

كما تسعى الهيئة لدعم النمو الاستراتيجي لدولة الإمارات من خلال تزويد الملايين من سكان دبي وزوّارها بخدمات عالمية المستوى وحلول طاقة مبتكرة، بما يثري الحياة ويضمن سعادة ورفاهية جميع المعنيين».

تفاصيل الطرح

وتفصيلاً، يشتمل الطرح على إتاحة 3.25 مليارات سهم للاكتتاب العام تمثل 6.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال هيئة كهرباء ومياه دبي، وتعد جميع الأسهم حصصاً حاليةً مملوكةً لحكومة دبي (المساهم البائع)، ولن تتلقى الشركة أي عائدات من الطرح. وتحتفظ حكومة دبي بحقها في زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب بعد حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

وسوف يكون الاكتتاب في الأسهم المطروحة متاحاً لشرائح المكتتبين من الأفراد، والمستثمرين الآخرين، والموظفين الحاليين لمجموعة شركات هيئة كهرباء ومياه دبي، وللمستثمرين المؤهلين والمستثمرين الآخرين في عدد من الدول بما فيها دولة الإمارات، وباستثناء الولايات المتحدة. وسوف يتم حجز عددٍ من أسهم الطرح، تمثل 5% من مجموع الأسهم المطروحة؛ ليتم الاكتتاب بها من قبل جهاز الإمارات للاستثمار.

ومن المتوقع أن تبدأ فترة اكتتاب الأفراد في أسهم الطرح يوم 24 مارس الجاري، وتنتهي في 2 أبريل المقبل، فيما من المتوقع أن تبدأ فترة اكتتاب المستثمرين المؤهلين يوم 24 الجاري وتنتهي يوم 5 أبريل 2022.

ومن المتوقع في الوقت الراهن إتمام عملية الطرح وإدراج الأسهم في أبريل المقبل، بناءً على أحوال السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الإمارات، بما فيها الموافقة على الإدراج والتداول في سوق دبي المالي، في حين سوف تخضع الأسهم التي يملكها (المساهم البائع) بعد انتهاء عملية الطرح إلى فترة حظر تمتد ابتداءً من تاريخ إدراج الأسهم، وانتهاءً بمرور 6 شهور على الإدراج.

وعليه، سوف تنشر تفاصيل الطرح فيما يخص المكتتبين الأفراد (الشريحتين الأولى والثالثة) في نشرة اكتتاب باللغة العربية وإعلان الاكتتاب العام (الإعلان العام) في الإمارات، أما فيما يخص المستثمرين المؤهلين (الشريحة الثانية) فسوف تنشر التفاصيل في مذكرة طرح دولية باللغة الإنجليزية.

وأعلنت أمس، نشرة الاكتتاب وإعلان الاكتتاب العام في الإمارات، بيد أنه من المتوقع نشر مذكرة الطرح الدولية في الوقت المناسب.

وفي إطار الطرح العام الأولي، عينت هيئة كهرباء ومياه دبي، شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، بصفتها المستشار المالي، فيما عينت بنك «موليس آند كومباني» - المملكة المتحدة، شركة ذات مسؤولية محدودة (فرع مركز دبي المالي العالمي)، بصفته المستشار المالي المستقل للهيئة.

بنوك الاكتتاب

وعينت الهيئنة، كلاً من «سيتي غروب غلوبال ماركتس ليمتد»، وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة، وبنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط المحدود، منسقين عالميين مشتركين.

بينما عينت «كريدي سويس إنترناشيونال»، والمجموعة المالية، «هيرميس الإمارات المحدودة»، وبنك أبوظبي الأول، و«غولدمان ساكس إنترناشيونال»، مديري الاكتتاب المشتركين.

كما تم تعيين بنك الإمارات دبي الوطني، بصفته بنك تلقي الاكتتاب الرئيس، وكلاً من بنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، ومصرف عجمان، وبنك دبي الإسلامي، ومصرف الإمارات الإسلامي، وبنك المارية، وبنك أبوظبي الأول، وبنك المشرق، ومصرف الشارقة الإسلامي، كبنوك تلقي الاكتتاب.

فيما أصدر الرئيس، العضو التنفيذي للجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك الإمارات دبي الوطني، ولجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط المحدود، تصريحات تؤكد أن الطرح من وجهة نظرهم متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية، مع التنويه بأنه (لا يجوز للمستثمرين الاعتماد على هذه التصريحات ويجب عليهم بذل العناية الواجبة الخاصة بهم لضمان أن الطرح متوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية لأسبابهم الخاصة).

توزيع ثنائي سنوياً

وتعتزم الشركة توزيع أرباح على مساهميها مرتين كل سنة مالية بعد اكتمال الطرح، حيث سوف توزع الدفعة الأولى من الأرباح في أبريل، والثانية في أكتوبر من كل عام. وتتوقع الهيئة ألا يقل إجمالي التوزيعات عن 6.2 مليارات درهم سنوياً على مدار السنوات الخمس المقبلة (أكتوبر 2022_أبريل 2027).

ولتجنب الشك، تتوقع الشركة توزيع الدفعة الأولى من الأرباح بقيمة 3.1 مليارات درهم بعد الطرح الدولي، وذلك عن النصف الثاني من 2022، تدفع للمساهمين في أكتوبر المقبل. وقد وضِعت سياسة توزيع الأرباح لتعكس توقعات المجموعة بتوليد تدفقات نقدية قوية وقدرتها المحتملة على تحقيق الأرباح على المدى البعيد.

وتخضع سياسة توزيع الأرباح لمراجعة مجلس الإدارة من أجل ضمان توافقها مع متطلبات إدارة النقد لأعمال المجموعة فيما يتعلق بالنفقات التشغيلية ومصاريف الفائدة والنفقات الرأسمالية المتوقعة. بالإضافة إلى ذلك، تتوقع المجموعة أن يأخذ مجلس الإدارة ظروف السوق أيضاً بعين الاعتبار، والبيئة التشغيلية في أسواق الهيئة حينها، وتوقعات مجلس الإدارة لأداء أعمال المجموعة.

شركة رائدة عالمياً

ــــ تُعد هيئة كهرباء ومياه دبي، شركة متكاملة ورائدة عالمياً لخدمات الكهرباء والمياه، بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 13.4 غيغاوات من الكهرباء، و490 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.

ــــ هيئة كهرباء ومياه دبي المزود الحصري للكهرباء والمياه لسكان إمارة دبي البالغ عددهم 3.5 ملايين نسمة والملايين من الزوار الذين يقصدونها سنوياً.

ــــ تُعد هيئة كهرباء ومياه دبي محركاً أساسياً لجهود تحول الطاقة في دبي. تدعم الهيئة استراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050 وتنسجم أهدافها مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى توفير 100 % من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وتركز الهيئة على بناء مستقبل أكثر استدامة متعامليها ومجتمعاتها.

ــــ لهيئة كهرباء ومياه دبي سجل حافل في تميز الأداء التشغيلي وتقديم الخدمات وفق أعلى معايير الجودة.

ــــ الابتكار التكنولوجي أولوية أساسية في نهج العمل الذي تتبعه الهيئة ما يرسخ مكانتها كشركة خدماتية رقمية عالمية رائدة.

ــــ تتمتع هيئة كهرباء ومياه دبي بمركز مالي قوي مع وضوح كبير في إمكانية توليدها للتدفقات النقدية وتحقيق العوائد للمساهمين.

تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050

* تدعم الهيئة استراتيجية دبي للحياد الكربوني 2050 وتنسجم أهدافها مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في الإمارة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول 2050.

* يتم توفير نحو 11.4% من إجمالي القدرة الإنتاجية لهيئة كهرباء ومياه دبي بالاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، ومن المتوقع أن ترتفع تلك النسبة إلى قرابة 14% بنهاية العام الجاري.

* أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي برنامج خفض الانبعاثات الكربونية، بهدف تقليل الانبعاثات 35% من النطاق الأول لانبعاثات الغازات الدفيئة بحلول العام 2030 مقارنة بسيناريو العمل المعتاد.

* يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية التابع للهيئة أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم. وتبلغ قدرته الإنتاجية المركبة نحو 1.5 غيغاوات، وسوف تصل القدرة الإجمالية للمجمع إلى 5 غيغاوات بحلول 2030. وسوف يسهم عند اكتماله في خفض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية في دبي سنوياً.

* بالإضافة إلى الطاقة الشمسية، تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإنشاء محطة كهرومائية بقدرة إنتاجية تصل إلى 250 ميغاوات في حتا. والمشروع هو الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي بسعة تخزين تبلغ 1,500 ميغاوات ساعة.

* في فبراير 2022، أعلنت الهيئة عن تحويل محطة حصيان لإنتاج الطاقة، وهي المحطة الوحيدة في المجموعة التي تعمل بنظام الدورة المزدوجة، إلى محطة تعمل بالغاز الطبيعي حصراً.

* تتطلع هيئة كهرباء ومياه دبي إلى زيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في دبي من أكثر من 320 محطة في 2021 إلى 1000 محطة بحلول 2025. هذا التوسع شجّع المزيد من الأفراد على شراء السيارات الكهربائية في دبي.

* تهدف الهيئة إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة باستخدام مزيج من الطاقة النظيفة والحرارة المهدورة بحلول 2030.

* أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مشروع الهيدروجين الأخضر في مايو الماضي، وهو المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتجري الهيئة دراسة مفصلة لتطوير استراتيجية لتقنيات الهيدروجين الأخضر.

أقصى معايير الجودة

* هيئة كهرباء ومياه دبي، هي شركة مرافق رائدة، تفوّقت على نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية في مؤشرات الأداء الرئيسة المتعلقة بالاعتمادية والتوافرية.

* انخفضت نسبة الفاقد في شبكات نقل وتوزيع الطاقة لدى الهيئة إلى 3.3% فقط في 2021 مقارنة مع 6-7% لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية.

* انخفض معدل دقائق انقطاع الكهرباء لكل متعامل سنوياً لدى الهيئة إلى 1.43 دقيقة في 2021 مقارنةً مع معدل 15 دقيقة لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية.

* نجحت الهيئة في خفض نسبة الفاقد في شبكات المياه إلى 5.3% مقارنة بنسبة 15% لدى نظيراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية.

* تنفذ الهيئة تحسينات مستمرة للارتقاء بكفاءتها التشغيلية واتباع أفضل المعايير الدولية.

ريادة عالمية في خدمات الكهرباء والمياه بإجمالي 201 مليار درهم أصولاً

*هيئة كهرباء ومياه دبي هي شركة متكاملة ورائدة عالمياً لخدمات الكهرباء والمياه، يبلغ إجمالي قيمة أصولها من ممتلكات ومنشآت ومعدات حوالي 201 مليار درهم.

* باعتبارها المزود الوحيد للمياه والكهرباء في دبي لأكثر من مليون متعامل، تعد هيئة كهرباء ومياه دبي مساهماً رئيساً في مسيرة النمو الاقتصادي للإمارة وتضطلع بدور محوري في جهود تنويع مزيج الطاقة لديها. وتدير الهيئة بنية تحتية متطورة توفر خدمات حيوية لسكان دبي وزوارها والشركات العاملة فيها.

* تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء حالياً 13.4 غيغاوات، ولديها مجموعة كبيرة من المشاريع قيد التنفيذ المتوقع مساهمتها في رفع قدرتها الإنتاجية لمستويات أعلى.

* بحلول 2030، من المتوقع وصول القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية إلى 5 غيغاوات.

* تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من المياه المحلاة حالياً 490 مليون جالون يومياً.

* تمتلك الهيئة حصة نسبتها 70٪ من مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، بطاقة تبريد إجمالية متعاقد عليها تبلغ حوالي 1.6 مليون طن تبريد.

* تملك الهيئة حصص أغلبية في العديد من مشاريع إنتاج الطاقة بنظام المنتج المستقل، التي تصل قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 2.7 غيغاوات، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 7.4 غيغاوات بحلول 2030.

* تعد الهيئة أيضاً مالك حصة الأغلبية في مشروع مجمع «حصيان» لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، الذي سوف تصل قدرته الإنتاجية إلى 120 مليون غالون إمبريالي من المياه المحلاة يومياً عند دخوله حيز الإنتاج في 2024، على أن ترتفع قدرته الإنتاجية إلى 240 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً عند تشغيله بكامل مراحله بحلول 2030.

* في يناير 2022، أطلقت الهيئة قمرها الصناعي النانوي «ديوا-سات 1» في إطار برنامج «سبيس دي»، لتصبح بذلك أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الصناعية النانوية لتحسين العمليات والصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه.

مركز مالي قوي وإمكانية هائلة لتحقيق العوائد

* تتميز الهيئة بقدرات متقدمة ووضوح كبير في إمكانية توليدها لتدفقات نقدية مستقرة وعوائد مرتفعة للمساهمين بالاستناد إلى تميز أدائها التشغيلي، واستثماراتها الرائدة في التقنيات والأصول الحديثة، والسياسات الحكومية الداعمة والمحفزة.

* تعد الهيئة المزود الوحيد لخدمات الكهرباء والمياه بجانب كونها مزوداً رئيسياً لخدمات تبريد المناطق في دبي. وقد حققت خلال 2021 إيرادات قوية بلغت 23.8 مليار درهم بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 2.0% بين عامي (2019-2021).

* لدى الهيئة إطار تعرفة شفاف يعكس التكلفة الفعلية مما ينعكس إيجاباً على جميع أصحاب المصلحة ويمكن الهيئة من تحقيق أرباح قوية ومستدامة وعوائد مجزية على الاستثمارات للمساهمين.

* في 2021، بلغت أرباح الهيئة قبل مصاريف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك المعدلة 12.1 مليار درهم (بهامش أرباح بنسبة 50.7%)، وبلغ صافي الدخل 6.6 مليارات درهم (بهامش دخل صافٍ بنسبة 27.5%).

* تتمتع الهيئة بميزانية عمومية قوية مع صافي دين منخفض يبلغ 17.6 مليار درهم فقط في عام 2021 (نسبة صافي الدين إلى الأرباح قبل مصاريف التمويل والضرائب والإهلاك والاستهلاك تبلغ 1.5 ضعف).

تفاصيل الطرح

* تنوي هيئة كهرباء ومياه دبي إدراج أسهمها في سوق دبي المالي.

* سوف يتم إتاحة 3.25 مليارات سهم للاكتتاب العام تمثل 6.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال هيئة كهرباء ومياه دبي، وتعد جميع هذه الأسهم حصصاً حاليةً مملوكةً لحكومة دبي (المساهم البائع)، ولن تتلقى الشركة أي عائدات من هذا الطرح. يحتفظ المساهم البائع بحق زيادة حجم الطرح في أي وقتٍ قبل نهاية فترة الاكتتاب بعد حصولها على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

*يُتوقع أن يصل حجم الطرح إلى 6.5% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأس مال هيئة كهرباء ومياه دبي، ويحتفظ المساهم البائع بحق زيادة حجم الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديره المطلق وبما يتماشى مع القوانين المعمول بها وموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

* تُمثل جميع الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب عملية بيعٍ للأسهم الحالية المملوكة لحكومة دبي.

* يُتوقع اكتمال إدراج الأسهم وبدء تداولها في سوق دبي المالي في شهر أبريل 2022.

* سيكون الطرح مُتاحاً لكلٍ من «المكتتبين من الأفراد» و«المستثمرين الآخرين» كجزء من اكتتاب الأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فضلاً عن «المستثمرين المؤهلين» خارج الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، كجزء من اكتتاب المستثمرين المؤهلين.

* أصدرت لجنتا الرقابة الشرعية الداخلية في بنك الإمارات دبي الوطني وبنك «إتش إس بي سي» الشرق الأوسط المحدود تصريحات تؤكد، بحسب رأيهم، توافق الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الأولوية للابتكار

* تستثمر هيئة كهرباء ومياه دبي باستمرار في التقنيات الجديدة لتحسين عملياتها التشغيلية وتقديم حلول قوية وشاملة.

* تخصص الهيئة استثمارات بقيمة 7 مليارات درهم في مبادرات الشبكة الذكية خلال الفترة من 2014 إلى 2035. ويشمل ذلك البنية التحتية المتقدمة للقياس في شبكات الطاقة والمياه، والبيانات الضخمة والتحليلات، وتقنيات الأتمتة والبنية التحتية التقنية الإضافية، ومزايا أمن الأنظمة المتقدمة، وتعزيز التكامل بين الأنظمة.

* الهيئة من أوائل الجهات التي تبنّت الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات، وأول شركة من غير شركات الاتصالات في الدولة تحصل على ترخيص لإنترنت الأشياء، كما وصلت نسبة استخدام القنوات الذكية لخدماتها من قبل المتعاملين إلى 98.7% وفق بيانات الربع الأخير من العام 2021.

* تستثمر الهيئة في تقنيات متقدمة مثل الخوذة والنظارات الذكية (DAQRI)، التي تعمل بتقنية الواقع الافتراضي لدعم المهندسين في محطات الطاقة، وتقنية عدسات الواقع المدمج «هولولينس» لعرض بيانات فعلية ثلاثية الأبعاد تدعم اتخاذ قرارات فعالة، والموظف الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي «رماس» لتحسين خدمة المتعاملين.

 

طباعة Email