جمارك دبي تنظم ورشة عمل حول التجارة غير المشروعة وحماية الحدود

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت جمارك دبي ورشة عمل تدريبية بالتعاون مع هيئة الإيرادات والجمارك البريطانية حول التجارة غير المشروعة وحماية الحدود.

وهدفت الورشة التي استمرت 3 أيام وشارك فيها 20 موظفاً وموظفة من قطاع التفتيش الجمركي وإدارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات وزيادة الوعي بالمخاطر والتهديدات وطرق التلاعب والتهرب الضريبي، إضافة إلى التعرف على طرق التحليل الفعال لوثائق الشحن وتحديد المؤشرات التي تؤدي إلى رصد الأخطاء والانتهاكات.

شهد حفل الختام الذي أقيم في المقر الرئيسي للدائرة أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وعدد من المديرين التنفيذيين. ومن جانب السفارة البريطانية صوفيا بريكنل نائبة السفير البريطاني لدى الدولة، توماس ستيبلتون المدير الإقليمي للجرائم المالية، وفرق الهيئة التدريبية من الجمارك البريطانية.

وسلطت ورشة العمل الضوء على منهجية بريطانيا لمكافحة التجارة غير المشروعة مع التركيز على عدد من المحاور الرئيسية، ومنها التصدي للجريمة المنظمة وجرائم غسيل الأموال وعمليات التجارة غير المشروعة بالتبغ. واستعرضت الهيئة البريطانية جهودها وسياساتها في تجميع المعلومات الاستخبارية والأدلة، وكذلك كيفية تبادل المعلومات من خلال شبكتها العالمية وآلية التعاون مع السلطات الأمنية المختلفة.

وقال أحمد محبوب مصبح، المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن الاستفادة من خبرات الهيئة البريطانية له مردود إيجابي على زيادة وعي مفتشي الجمارك حول المخاطر والتهديدات وطرق التلاعب والتهرب الضريبي وعمليات التجارة غير المشروعة. مشيراً إلى أن قطاع الجمارك له دور أساسي ورئيسي في دعم مبدأ بناء أفضل اقتصاد في العالم من خلال تبني أفضل الممارسات وتقديم خدمات رائدة ومبتكرة لتسهيل التجارة وحركة المسافرين والمعززة بآليات وبرامج عمل لمنظومة أمنية فعالة لحماية الاقتصاد والمجتمع، وذلك لتحقيق ريادة الجمارك الآمنة عالمياً من خلال سلسلة متكاملة من الإجراءات والتقنيات للتصدي لكافة محاولات التهريب، والسعي الدؤوب لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة خلال الخمسة عقود القادمة. وأكد أن جمارك دبي تعمل على ترسيخ المعرفة لدى كافة الفئات الوظيفية، لا سيما كادر التفتيش الجمركي، لدورهم الحيوي في حماية المجتمع.

ومن جانبها أكدت صوفيا بريكنل أن ما حققته جمارك دبي من تميز في العمل الجمركي الاحترافي نتيجة تطوير أنظمتها التقنية ساعدها في إحكام الرقابة على الشحنات وتسريع إجراءات التخليص الجمركي الخاصة بالتجارة المشروعة، مشيرة إلى أن التعاون مع جمارك دبي كشريك استراتيجي هام يساهم في تبادل المعلومات والخبرات في هذا الشأن سيساعدنا كثيراً على تحقيق هدف محاربة التجارة غير المشروعة عبر الحدود والتصدي للمنظمات والأفراد المتورطين في تهريب التبغ ومنتجاته، مشيدة بجهود جمارك دبي في بناء القدرات البشرية لمفتشيها.

وقال توماس ستيبلتون إن دور قطاع الجمارك مهم وحيوي في دعم التجارة المشروعة، عبر حماية الحدود والتصدي للتهديد المتنامي من قبل المنظمات غير المشروعة، مشيراً إلى أنه لدى هيئة الإيرادات والجمارك البريطانية وحدة ارتباط الجرائم المالية والقائمة بشكل دائم لدى السفارة البريطانية بدبي، حيث نعمل بشكل وثيق مع جمارك دبي لاعتراض البضائع غير المشروعة.

Email