عبدالله بن دميثان: ملتزمون بالمساهمة الفعّالة في قصة نجاح دبي والإمارات

40 % زيادة الشركات في «جافزا» بالنصف الأول

صورة

حققت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، الرائدة ضمن محفظة «دي بي ورلد»، نمواً قوياً في عدد الشركات الجديدة التي تم ترخيصها بنحو 40% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري، ليرتفع إجمالي عدد الشركات المسجلة إلى أكثر من 8700 شركة. ومن بين القطاعات التي شهدت أكبر نسبة زيادة في عدد الشركات الجديدة؛ قطاع الآلات والمعدات بنسبة 188%، وقطاع المركبات والنقل بنسبة 100%، وقطاع تجارة التجزئة والتجارة العامة بنسبة 78%.

وكمحرك رئيس للنمو في اقتصاد دبي، تعد «جافزا» أكبر منصة للاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 23.9% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي. وشهدت المنطقة الحرة ارتفاعاً في إجمالي حجم التجارة من 99.5 مليار دولار في 2019 إلى 104.2 مليارات دولار في 2020، بزيادة قدرها 5% على أساس سنوي. وتوضح الأرقام أن إسهام «جافزا» في تجارة دبي الإجمالية بلغت 32%.

تحفيز

ومن أهم العوامل التي أسهمت في استقطاب «جافزا» للعديد من الشركات العالمية؛ موقعها الاستراتيجي بالقرب من ميناء جبل علي، الميناء الأكبر في المنطقة، وشبكة الربط متعددة الأنماط، براً وبحراً وجواً، الذي توفره، إضافةً إلى قربها من مطار آل مكتوم الدولي، وخط سكك الاتحاد للقطارات، فضلاً عن الطرق السريعة التي تربطها بمختلف مدن ودول المنطقة. وقد أسهمت الخدمات المتكاملة التي توفرها «جافزا» لأن تكون الوجهة المفضلة لتأسيس المقار الإقليمية للشركات.

بالإضافة إلى ذلك، أسهمت القدرات والإمكانات المشتركة لميناء جبل علي و«جافزا» مجتمعة، وتعاونهما مع «إكسبو 2020 دبي» في زيادة حجم الأعمال التجارية؛ حيث تم نقل جميع الشحنات الخاصة بـ«إكسبو» إلى دبي عبر ميناء جبل علي والتعامل معها بسرعة وأمان.

دور محوري

وقال عبدالله بن دميثان، المدير التنفيذي، المدير العام لـ«دي بي ورلد - الإمارات» و«جافزا»: «تلعب الأخيرة دوراً محورياً في قيادة قطاع التجارة في دبي كمركز إقليمي وعالمي للأعمال والخدمات اللوجستية، ونحن فخورون بالإنجازات التي حققناها في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد العالمي تباطؤاً. ويعود الفضل في هذا النجاح إلى النهج الاستباقي، والسياسات المبتكرة، وحُزم التحفيز التي أطلقتها قيادتنا الرشيدة. وتؤكد هذه الإنجازات تصميمنا على مواصلة النجاح والتزامنا بأن نكون مساهمين بشكل فاعل في قصة نجاح دبي والإمارات. كما يؤكد النمو المتواصل الذي حققته «جافزا» منذ إنشائها، قدرتها على الاستفادة من ديناميكيات السوق، وتوفير فرص نمو للعملاء حتى خلال أصعب الأوقات».

فرص نمو

وتوفر «جافزا»، بقطاعاتها الصناعية والتجارية واللوجستية المتخصصة، فرص نمو غير مسبوقة وإمكانات هائلة تسمح للشركات بالوصول المباشر إلى أسواق تضم أكثر من 3.5 مليارات مستهلك، عبر قطاعات متنوعة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

طباعة Email